يمكن أن يكون نظام تشغيل آندرويد محيرًا بعض الشيء فيما يتعلق بـ أحدث إصدار من آندرويد. هناك الكثير من الإصدارات المختلفة، ولا يزال الكثير منها يعمل على الأجهزة اليوم. ويصدر من نظام التشغيل آندرويد بشكل عام نسخة جديدة مرة واحدة سنويًا، مع إصدار تحديثات أمنية شهرية، ومن حين لآخر، تُصدر Google أيضًا تحديثات النقاط (.1 ، .2، وما إلى ذلك) بانتظام.

إلى جانب كل إصدار من إصدارات آندرويد، يوجد اسم رمزي يستخدمه العديد من الأشخاص بدلاً من رقم الإصدار، وغالبا ما يكون على اسم حلوى في إشارة إلى المُتعة التي يحصل عليها من يحصل على هذا الإصدار.

وخلال المقال التالي نوضح أحد إصدارات آندرويد، وهو آندرويد 11، بمختلف تفاصيله، والمزايا والعيوب، وكيفية التنزيل، ومتى يمكن أن يكون مُتاح على هاتفك.

إصدار آندرويد 11.0

إصدار آندرويد 11.0
إصدار آندرويد 11.0

تم إصدار النسخة الأولي من آندرويد 11.0 في 8 سبتمبر 2020، على هواتف Pixel الذكية من Google بالإضافة إلى هواتف OnePlus وXiaomi وOppo وRealMe.

على عكس الإصدارات القديمة من آندرويد، فإن هذا الإصدار ليس له اسم حلوى – أو أي نوع آخر من الأسماء بخلاف رقم الإصدار، فهو فقط “آندرويد 11.”

كما هو الحال مع آندرويد 10، يتضمن آندرويد 11 عددًا من التغييرات والميزات الجديدة التي تواجه المستخدم. أبرزها هو مسجل الشاشة المدمج، وأدوات التحكم في المنزل الذكي، وعناصر التحكم في الوسائط، ومساحة مُخصصة لإشعارات المراسلة.

كيف تتحقق من إصدار آندرويد في هاتفك؟

يمكنك التحقق من إصدار آندرويد من خلال القيام بالخطوات البسيطة التالية:

  • افتح قائمة إعدادات هاتفك من خلال سحب مركز الإشعارات لأسفل، ثم النقر على رمز الترس.
كيف تتحقق من إصدار آندرويد في هاتفك؟
التحقق من إصدار آندرويد
  • من هناك، قم بالتمرير إلى أسفل القائمة وانقر فوق إدخال “حول الهاتف”.
  • إذا كان هاتفك لا يحتوي على هذا الخيار، فمن المحتمل أنه يعمل بنظام Oreo، والذي تلقى إصلاحًا جذريًا للإعدادات. في هذه الحالة ، ابحث عن خيار “النظام”.
  • يجب أن يكون هناك إدخال لإصدار آندرويد، اعتمادًا على الجهاز وإصدار آندرويد، قد يكون مختلفًا على نظام Oreo، كما يمكنك العثور على معلومات الإصدار ضمن قسم “تحديث النظام”.
تحديث النظام
تحديث النظام

كيفية التحديث إلى أحدث إصدار

يتم التعامل مع تحديثات آندرويد أولاً بواسطة الشركة المصنعة للهاتف، لذا فإن Samsung مسؤولة عن تحديثاته، وتتولى LG تحديث هاتفها، وما إلى ذلك.

التحديثات الوحيدة التي تتعامل معها Google نفسها هي لأجهزة Pixel وNexus.

لمعرفة ما إذا كان هناك تحديث متاح لجهازك، توجه إلى الإعدادات> حول الجهاز> تحديثات النظام (أو ما شابه ذلك).

قد يكون هذا في مكان مختلف اعتمادًا على هاتفك، على سبيل المثال، تضع Samsung خيار تحديثات النظام في نهاية قائمة الإعدادات.

سيؤدي النقر على هذا الخيار إلى البحث عن تحديث على الجهاز، ولكن هناك احتمال كبير ألا يعثر على أي شيء، بمجرد توفر تحديث لهاتفك، فإنه يخطرك بشكل عام بهذه الحقيقة، ويطالبك بتنزيله وتثبيته على الفور.

الطريقة الوحيدة المؤكدة للتأكد من حصولك على أحدث إصدار من آندرويد هي الشراء من خط Pixel،

وتُحدِّث Google هذه الهواتف مباشرةً، وهي مُحدَّثة بشكل عام بأحدث إصدار رئيسي مع تصحيحات أمان.

تحديث السوفت وير
تحديث السوفت وير

نظام آندرويد 11 وعُمر البطارية

ما لم يكن لديك قدر كبير من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) على هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام آندرويد، فربما وجدت أن تعدد المهام يمكن أن يكون آندرويد أحيانًا أقل من تجربة ممتازة.

من المتوقع أن تصدر بعض هواتف آندرويد اليوم بسعة تصل إلى 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، وهو مبلغ لم يكن من الممكن تصوره قبل 4 أو 5 سنوات.

يتم بذل الجهود مع كل إصدار آندرويد رئيسي؛ لمحاولة إصلاح ذلك. لكنك ما زلت بحاجة إلى الكثير من الموارد، حيث يمكنك استخدام هاتف ذكي بسعة 4 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي وهو ما يمكن أن يكون محدودًا جدًا في هذا العام.

في بعض الأحيان، يتعلق الأمر أيضًا بالاختيار بين عمر البطارية أو تعدد المهام ، على الرغم من أن التطبيقات التي تعمل في الخلفية يمكن أن تستهلك طاقة البطارية بشكل كبير.

في محاولة لتحسين عمر البطارية، تختبر Google ميزة جديدة على آندرويد 11.

تتيح هذه الميزة للمستخدمين تجميد التطبيقات أثناء تخزينها مؤقتًا، مما يمنع تنفيذها ويحسن عمر البطارية بشكل كبير لأن التطبيقات المجمدة لن تستخدم أي دورات وحدة المعالجة المركزية.

يمكن أن تعمل هذه الميزة على تحسين عمر البطارية من خلال منع تشغيل التطبيقات المخزنة مؤقتًا، ولكنها تعني أيضًا أن الأمر سيستغرق وقتًا أطول لإعادة فتح التطبيقات التي أغلقتها للتو إذا أدت هذه الميزة إلى قتلها.

كيفية تنزيل تحديث آندرويد 11 على هاتفك

يمكنك الآن تنزيل آندرويد 11 إذا كان لديك هاتف ذكي متوافق، مما يتيح لك الوصول إلى نظام التشغيل الجديد من Google على الفور.

قائمة توافق الهاتف لنظام آندرويد 11 قصيرة نوعًا ما حاليًا، ولكنها ستزداد مع مرور الوقت حيث يصبح المزيد من الهواتف مؤهلة.

إذا كان لديك Google Pixel 2 أو Pixel 2 XL أو Pixel 3 أو Pixel 3 XL أو Pixel 3a أو Pixel 3a XL أو Pixel 4 أو Pixel 4 XL أو Pixel 4a أو Xiaomi Mi 10 أو Xiaomi Mi 10 Pro، يمكنك لتنزيل نظام التشغيل الآن.

وفيما يلي كيفية تنزيل تحديث آندرويد 11 الجديد على هاتف آندرويد المتوافق، حيث تجدر الإشارة إلى أن هذه التعليمات مخصصة لنظام آندرويد، والإصدارات المُعدلة من قبل الشركة المصنعة (مثل OneUI من Samsung وXiaomi’s MIUI) قد تكون مختلفة قليلاً.

وفيما يلي خطوات التنزيل:

  • قم بعمل نسخة احتياطية من جميع بياناتك.
  • افتح قائمة الإعدادات بهاتفك.
  • حدد النظام، ثم متقدم، ثم تحديث النظام.
  • حدد التحقق من وجود تحديث وقم بتنزيل آندرويد 11.

ولكن قبل الانتقال إلى تنزيل آندرويد 11، نوصي بإجراء نسخ احتياطي لبيانات نظامك، ورغم أنه أمر نادر الحدوث، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تسوء الأمور، مما قد ينتهي به الأمر في هاتفك بحاجة إلى إعادة ضبط المصنع.

ولتنزيل آندرويد 11، الانتقال إلى قائمة الإعدادات بهاتفك، ومن هناك حدد النظام، ثم قم بالتمرير لأسفل إلى خيارات متقدمة، وانقر فوق تحديث النظام، ثم تحقق من وجود تحديث.

إذا سارت الأمور على ما يرام، يجب أن ترى الآن خيار الترقية إلى آندرويد 11. إذا لم يظهر هذا، فذلك لأن آندرويد 11 يتم طرحه ببطء على الهواتف حتى لو كانت مؤهلة، ثم تحقق مرة أخرى في غضون يوم أو نحو ذلك لمعرفة ما إذا يقدم الخيار نفسه.

الآن سيتم تنزيل آندرويد 11، ثم تثبيته على هاتفك – سيتعين عليك إعادة تشغيل الجهاز.

مزايا آندرويد 11

أطلقت جوجل إصدار آندرويد 11 في 8 سبتمبر 2020، حيث يأتي إصدار نظام التشغيل الجديد مع عدد لائق من الميزات الجديدة جنبًا إلى جنب مع الكثير من التعديلات والتحسينات والإضافات تحت الغطاء.

وبخلاف الإصدارات التجريبية، يمكنك تثبيت الإصدار المستقر من آندرويد 11 على أجهزة Pixel أو أي جهاز آخر، ورغم أن عدد قليل من الأشخاص أبلغ عن بعض الأخطاء، لكن يبدو أن الأمر بسيط وعلاجه سهل بإعادة ضبط المصنع.

يقدم آندرويد 11 مجموعة من الميزات الكبرى، بالإضافة إلى مجموعة من التعديلات والإضافات الأصغر. ومع ذلك، أرادت Google حقًا أن يركز الجميع على 3 جوانب كبيرة: التجارب الشخصية، والضوابط، والخصوصية، وتدور معظم ميزات آندرويد 11 الكبيرة حول هذه المفاهيم الثلاثة.

التجربة الشخصية

فصل آندرويد 10 الإشعارات حسب الفئة، حيث يضيف آندرويد 11 فئة محادثات حيث تذهب جميع رسائلك، لا يبدو أنه يشتمل على البريد الإلكتروني، ولكنه يعمل مع Discord وTelegram والرسائل النصية وSnapchat.

الفكرة هي أن أهم الإشعارات، والتي تأتي عمومًا من أشخاص حقيقيين، تطفو في الأعلى، حتى تتمكن من الرد عليها دون فرز جميع الإشعارات الأخرى.

ميزة التجربة الشخصية الكبيرة الأخرى هي Bubbles، حيث تم عرض هذه الوظيفة في نظام التشغيل آندرويد 10، ولكنها متاحة الآن في آندرويد 11.

لسوء الحظ، يمكن لحوالي نصف تطبيقات المراسلة الخاصة بي فقط استخدامها في وقت كتابة هذا التقرير، ولكن غالبًا ما تستغرق هذه الميزات الرئيسية المطورين بعض الوقت للتكامل، حيث تعمل الفقاعات تمامًا مثل “رؤوس الدردشة” في Facebook Messenger، حيث تحصل على صورة مصغرة دائرية لجهة الاتصال الخاصة بك تطفو أعلى شاشتك، بحيث يسهل الوصول إليها في جميع الأوقات.

الضوابط

ثاني أكبر تغيير في Google هو التحكم والضوابط، وينتشر هذا قليلاً في جميع أنحاء نظام التشغيل، وهو أكبر تغيير من آندرويد 10.

ميزة التحكم المُميزة هي الإصلاح الكامل لقائمة الطاقة، وهو لا يحتوي فقط على خيارات لقطة الشاشة وإعادة التشغيل والإغلاق، ولكنه يحتوي أيضًا على اختصار لـ Google Pay وكل تقنيات المنزل الذكي.

هناك أجزاء صغيرة تتعلق بعنصر التحكم، في جميع أنحاء نظام التشغيل أيضًا، حيث أصبح الوصول إلى سجل الإشعارات أسهل بكثير بفضل الزر الجديد الموجود أسفل مركز الإشعارات.

على العكس من ذلك، تم نقل عناصر التحكم في الوسائط إلى “الإعدادات السريعة” بدلاً من التعليق في منطقة الإعلام. يمكنك التمرير بسهولة بين تطبيقات الوسائط المتعددة، والإيقاف المؤقت، والتشغيل، كما يوجد وظيفة لضبط مستوى الصوت أو تغيير المصدر (من بلوتوث إلى مكبر صوت الهاتف، على سبيل المثال).

الخصوصية

أخيرًا، لنتحدث عن جانب الخصوصية. إن دفعة جوجل الكبيرة في الخصوصية هذا العام تدور حول الأذونات. للبدء، يمكنك الآن السماح للتطبيق بالحصول على إذن للاستخدام الفردي، فتستخدم التطبيق بعد الحصول على إذن، وفي المرة التالية التي تفتحه، يجب أن يطلبه مرة أخرى.

هذه هي ميزة الخصوصية الكبيرة التي تواجه المستخدم في آندرويد 11.

ومع ذلك، فإن الأمر أعمق من ذلك، حيث يلغي آندرويد 11 تلقائيًا أذونات التطبيقات التي لا تستخدمها كثيرًا وسيُعلمك عندما يفعل ذلك، كما أنه يقيد التطبيقات من استخدام الأذونات الحساسة مثل موقعك والميكروفون والكاميرا في أثناء وجودك في الخلفية، كما يحد نظام آندرويد 11 من الوصول إلى الخلفية حتى إذا قمت بتمكين هذه الأذونات. يمكن للتطبيقات الالتفاف على رفض الوصول إلى الموقع في الخلفية، ولكن فقط بإذن منك.

أشياء صغيرة مُهمة

بذلت جوجل الكثير من العمل في الميزات البارزة لنظام آندرويد 11، ولكن هناك الكثير من اللمسات الصغيرة التي تحدث فرقًا كبيرًا في هذا الإصدار.

من بين تلك الأمور؛ التسجيل الأصلي للشاشة مُتاح الآن على جميع أجهزة آندرويد 11، حيث يمكنه تسجيل شاشتك، جنبًا إلى جنب مع صوت جهازك والميكروفون، وهو أمر لا يمكنك القيام به بسهولة هذه الأيام باستخدام حل من جهة خارجية.

يمكنك أيضًا استخدام خيار إظهار اللمسات لمعرفة ما تضغط عليه وتمريره أثناء التسجيل، وتحتوي لوحات المفاتيح أيضًا على واجهات برمجة تطبيقات جديدة لتحولات أكثر سلاسة.

كما يوجد وضع مُظلم يمكن جدولته أو تبديله عند غروب الشمس وشروقها، على التوالي.

علاوة على ذلك يمكنك تثبيت التطبيقات على شاشة المشاركة حتى لا تقوم بالتمرير باستمرار خلال نصف قائمتك بحثًا عن Instagram أو Facebook.

هناك أيضًا دليل على عودة دعم تسجيل المكالمات في مرحلة ما، ولكن يبدو أن جوجل تواصل الحذر بشأن إعادته.

هذه كلها ميزات أصغر في آندرويد 11 والتي ربما لا يستخدمها معظم الأشخاص يوميًا.

وبشكل عام، تبدو واجهة المستخدم كما كانت من قبل، ولم نواجه أي عوائق أو تباطؤ في أي مكان لم نشهده بالفعل في آندرويد 10.

وتعمل جميع ميزات آندرويد 11 الجديدة كما هو متوقع، حيث عملت وظائف مثل أذونات الاستخدام الفردي بشكل جيد في المحاولة الأولى دون وجود عوائق، كما توجد معظم عناصر التحكم الرئيسية لنظام التشغيل في نفس المكان؛ لذلك كان معظم استخدامي مشابهًا لنظام آندرويد 10.

ومع ذلك، فقد دخلت بعض عناصر آندرويد 11 في حياتي اليومية، حيث أدى تجديد قائمة الطاقة إلى جعل تشغيل مصابيح Philips Hue أسرع وأسهل من استخدام التطبيق، كما أصبحت عملية تحرير لقطة الشاشة أسرع؛ لاقتصاص الأشياء، أيضًا، بات الحصول على سجل الإشعارات بنقرة واحدة مفيدًا في مناسبات قليلة، خاصة مع البريد الإلكتروني والرسائل الخاصة بالعمل.

عيوب نظام تشغيل آندرويد 11

يوجد بنظام التشغيل الجديد من آندرويد بعض السقطات، فما يقرب من نصف تطبيقات المراسلة ليس لديها دعم لـ Bubbles حتى الآن؛ لذلك يوقف البعض تشغيل هذه الميزة في الوقت الحالي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تجد نفسك تستخدم قدرة آندرويد 10 على السماح بأذونات “أثناء الاستخدام” أكثر من أذونات آندرويد 11 أحادية الاستخدام.

تتطلب بعض الميزات الجديدة في آندرويد 11 وقتًا أطول للاختبار، على سبيل المثال، يلغي آندرويد 11 الأذونات من التطبيقات إذا لم تستخدمها، ولكن هذه العملية قد تستغرق بضعة أشهر. بالإضافة إلى ذلك، لم يتم اعتماد بعض واجهات برمجة التطبيقات الأحدث على نطاق واسع من قبل المطورين حتى الآن ومن الصعب العثور على أمثلة من العالم الحقيقي لها.

هناك ميزات أخرى لا يمكن اختبارها، على سبيل المثال، لا تحتوي معظم السيارات على دعم آندرويد Auto اللاسلكي على الرغم من أن آندرويد 11 يدعم هذه الميزة.

من بين العيوب أيضًا أن نظام آندرويد 11 يراه البعض ممل، لكنه رائع. قد ينظر العديد من الأشخاص إلى ميزات آندرويد 11 الجديدة وعدم وجود تغييرات كبيرة في التصميم على أنها شيء سيء.

هذا صحيح في بعض النواحي، لقد كنا في عصر التصميم متعدد الأبعاد لنظام التشغيل آندرويد منذ إصداره المبكر، على الجانب الآخر، حقق آندرويد خطوة بالتأكيد، والابتعاد عن التصميم متعدد الأبعاد يمكن أن يتغير من أجل التغيير، بدلاً من التحرك الموضوعي نحو شيء أفضل.

لحسن الحظ، تجري جوجل تغييرات أقل من أجل التغيير هذه الأيام. على الرغم من أنها منخفضة المستوى، إلا أن الكثير من هذه الميزات الجديدة تعمل على تقوية تجربة نظام التشغيل الشاملة ونضجها وتحسينها. حتى الميزات الأكثر تخصصًا مثل الوصول الصوتي المحسّن (مع مساعد Google) تجعل آندرويد 11 يبدو أكثر اكتمالاً.

هناك بعض الفوائد الأخرى لهذا النهج المُقاس لتطوير المنتج، حيث أن معظم التغييرات في آندرويد 11 عبارة عن اختلافات في الميزات الموجودة بالفعل، تم إنشاؤها بواسطة مصنعي المعدات الأصلية أو مطوري الطرف الثالث؛ نظرًا لأن هذه الميزات أصبحت جزءًا من مخزون آندرويد، فلن يضطر المصنّعون الأصليون والمطورون إلى إهدار الموارد لدعمهم بأنفسهم.

تصبح التطبيقات أخف وزنا، حيث أصبحت المزيد من الميزات جزءًا من مخزون آندرويد. يتيح ذلك لمصنعي الهواتف، التركيز على أشياء جديدة وربما تحديث الأجهزة بشكل أسرع.

فائدة أخرى لأصحاب هواتف Pixel، حيث كان الكثير من الميزات الجديدة في آندرويد 11 متاحًا في السابق فقط على الأجهزة من Samsung و LG وغيرها. مع وصول هذه الميزات إلى نظام آندرويد، أصبحت هواتف Pixel الآن خيارًا أقوى من ذي قبل.

باختصار، آندرويد 11 ليس مدهش، ومع ذلك، فإن الميزات الجديدة تخدم العديد من الوظائف المهمة مثل تخفيف العبء على مصنعي الهواتف، وجعل الأسطح أخف وزنا، وجعل البكسل أكثر تنافسية.

بالإضافة إلى ذلك، تعد هذه الميزات الجديدة مناسبة جدًا بالفعل ويجب أن تعمل بشكل أفضل بمجرد أن يلحق دعم المطور بها.

يحتوي آندرويد 11 على عدد مناسب من التغييرات والإضافات ولكنه لا يزال قادرًا على الشعور بالضوء والانتعاش مقارنة بالتجارب الأثقل مثل واجهات مستخدم LG وSamsung، حيث تتضاءل الفجوة بين أشكال آندرويد وOEM من Google كل عام.

متى سيحصل هاتفك على تحديث آندرويد 11؟

تحديث هواتف هواوي بآندرويد 11

الوضع مع هاتف هواوي صعب بعض الشيء بسبب الحظر التجاري الأمريكي الذي يمنع الشركة من استخدام خدمات Google. ستحصل الكثير من هواتف Huawei على آندرويد 11، لكن بعضها سيأتي بدون متجر Play و Gmail وباقي تطبيقات Google.

هواتف مثل P40 Pro، والتي يتم شحنها بدون هذه التطبيقات في المقام الأول، كما يجب أن تحصل الهواتف القديمة مثل P30 أيضًا على أحدث إصدار من آندرويد، ولكن يجب أن تستمر في الوصول إلى تطبيقات وخدمات Google التي كانت على الهاتف عند الإطلاق.

وهو وضع مشابه للهواتف الحديثة من العلامة التجارية الفرعية لهواوي، Honor، والتي ستحدث واجهة Magic UI الخاصة بها مع آندرويد 11 في وقت ما.

استنادًا إلى سجل هواوي، يمكننا أن نتوقع أول تحديث مستقر مع آندرويد 11 بعد حوالي شهرين أو 3 أشهر من الإطلاق الأولي. عادةً ما تصدر Huawei تحديثاتها في الصين أولاً، مع إصدار عالمي بعد فترة وجيزة.

تحديث هواتف أوبو بآندرويد 11

يبدو أن Oppo تعمل على تسريع الأمور هذا العام؛ لتنضم إلى قائمة الشركات التي أصدرت نسخة تجريبية من آندرويد 11 في اليوم الأول.

التزمت الشركة، بإصدار أول تحديث مستقر بحلول نهاية العام، وقد أوفت بوعدها. تم بالفعل إطلاق أول إصدار مستقر من آندرويد 11

وفي سبتمبر الماضي أصدرت شركة Oppo الإصدار التجريبي من آندرويد 11 للهواتف الذكية Find X2 وFind X2 Pro وReno 3 وReno 3 Pro، كما أعلنت شركة Oppo عن Color OS 11، والذي يعتمد على أحدث إصدار من آندرويد. كما كشفت أيضًا عن أي من هواتفها ستحصل على التحديث التجريبي لنظام آندرويد 11 ، وذلك وفق ما يلي:

  • F17 Pro – Q4 2021.
  • سلسلة رينو 4 – Q4 2021.
  • سلسلة F11 – Q4 2021.
  • A9 – Q4 2021.
  • A92 – Q4 2021.
  • أ 72 – س 4 2021.
  • A52 – Q4 2021.
  • Reno 10X Zoom – Q1 2021.
  • Reno 3 Pro 5G – Q1 2021.
  • سلسلة Reno 2 – Q1 2021.
  • أ 91 – الربع الأول 2021.
  • F15 – الربع الأول 2021.
  • سلسلة Reno الأصلية – Q2 2021.
  • سلسلة Reno Z – Q2 2021.
  • A5 (2020) – الربع الثاني 2021.
  • A9 (2020) – الربع الثاني 2021.

تحديث هواتف Realme بآندرويد 11

تدرك Realme أن التحديثات السريعة مهمة، وهذا هو سبب طرحها لإصدار تجريبي مغلق من آندرويد 11 في اليوم الأول، في أثناء إطلاق Realme UI 2.0، شاركت الشركة أيضًا أنها ستصدر أول تحديث مستقر لنظام آندرويد 11 إلى X50 Pro في نهاية نوفمبر، لكن، لم يحدث ذلك، لكن الشركة شحنته في ديسمبر.

هذا يعني أن الشركة تعمل على تسريع الأمور هذا العام، إذ أنها لم تكن بنفس السرعة مع آندرويد 10، وشحنت أول تحديث مستقر في يناير، بعد 4 أشهر من الكشف الرسمي عن آندرويد 10.

وفيما يلي الهواتف التي حصلت على التحديث في سبتمبر 2020:

  • Realme X50 Pro.
  • Realme X2 Pro.
  • Realme 7 Pro.
  • ريلمي 7.
  • Realme 6 Pro.
  • Realme Narzo 20 Pro.
  • Realme Narzo 20.

وفي الربع الأول من عام 2021، سوف تحصل تلك الهواتف على التحديث:

  • Realme X3.
  • Realme X3 Superzoom.
  • هاتف Realme X2.
  • ريلمي 6.
  • Realme 6i.
  • Realme Narzo 10.
  • Realme Narzo 10A.
  • هاتف Realme C12.
  • Realme C15.
  • Realme C3.

وفي الربع الثاني من عام 2021، سوف تحصل الهواتف التالية على التحديث:

  • Realme X.
  • Realme XT.
  • Realme 5 Pro.
  • Realme 3 Pro.
  • Realme Narzo 20A.

ضع في اعتبارك أن بعض هذه الأجهزة قد تتلقى فقط تحديثًا في الشكل وتظل تعمل بنظام آندرويد 10.

تحديث هواتف سامسونج بآندرويد 11

سامسونج ليست أسرع شركة على الإطلاق عندما يتعلق الأمر بتحديثات آندرويد، لكنها أصبحت أسرع على مر السنين. لم يشارك عملاق التكنولوجيا جدولًا زمنيًا للإصدار حتى الآن، ولكن بناءً على كيفية تعامله مع تحديثات آندرويد 10، نتوقع أن يصدر أول تحديث مستقر لنظام آندرويد 11 في أسواق محددة بحلول نهاية العام.

ستكون هواتف Galaxy S20 وNote 20 من بين أوائل الهواتف التي تحصل على أحدث إصدار من آندرويد، مع اتباع مجموعة من طرازات Galaxy الأخرى بعد فترة وجيزة.

وتوقف دعم البرامج لعلامات سامسونج الرئيسية القديمة مثل Note 9 وS9 مع آندرويد 10 ، لذلك لن تتم ترقية هذه الأجهزة إلى إصدار واحد بنكهة UI من آندرويد 11.

وفي ديسمبر 2020، حصلت تلك الهواتف على تحديث آندرويد 11:

  • Samsung Galaxy S20 Ultra.
  • هاتف Samsung Galaxy S20 Plus.
  • هاتف Samsung Galaxy S20.

وفي يناير 2021، سوف تحصل تلك الهواتف على تحديث آندرويد 11:

  • سامسونج جالكسي نوت 10 بلس.
  • سامسونج جالاكسي نوت 10.
  • هاتف Samsung Galaxy S10 Plus.
  • هاتف Samsung Galaxy S10.
  • Samsung Galaxy S10 Lite.
  • Samsung Galaxy Z Fold 2.
  • هاتف Samsung Galaxy Z Flip.
  • Samsung Galaxy Note 20 Ultra.
  • سامسونج جالاكسي نوت 20.

وفي فبراير 2021، تحصل تلك الهواتف على تحديث آندرويد 11:

  • سامسونج جالاكسي فولد.

وفي مارس 2021، تحصل تلك الهواتف على تحديث آندرويد 11:

  • Samsung Galaxy Tab S7.
  • Samsung Galaxy Note 10 Lite.
  • هاتف Samsung Galaxy A51.
  • هاتف Samsung Galaxy M31.
  • هاتف Samsung Galaxy M30S.
  • هاتف Samsung Galaxy M21.

وفي أبريل 2021، تحصل تلك الهواتف على تحديث آندرويد 11:

  • سامسونج جالاكسي ايه 50.
  • هاتف Samsung Galaxy M51.

وفي مايو 2021، تحصل تلك الهواتف على تحديث آندرويد 11:

  • Samsung Galaxy Tab S6 Lite.
  • سامسونج جالاكسي ايه 80.
  • سامسونج جالاكسي ايه 71.
  • سامسونج جالاكسي ايه 70.
  • سامسونج جلاكسي A31.
  • هاتف Samsung Galaxy A21S.

وفي يونيو 2021، تحصل تلك الهواتف على تحديث آندرويد 11:

  • Samsung Galaxy Tab A.
  • هاتف Samsung Galaxy A11.
  • هاتف Samsung Galaxy A01.
  • هاتف Samsung Galaxy A01 Core.
  • هاتف Samsung Galaxy M11.

وفي يوليو 2021، تحصل تلك الهواتف على تحديث آندرويد 11:

  • Samsung Galaxy Tab S5e.
  • سامسونج جالاكسي ايه 30.

وفي أغسطس 2021، تحصل تلك الهواتف على تحديث آندرويد 11:

  • Samsung Galaxy Tab Active Pro.
  • Samsung Galaxy A 1.
  • هاتف Samsung Galaxy A30S.
  • هاتف Samsung Galaxy A20S.
  • هاتف Samsung Galaxy A20.
  • هاتف Samsung Galaxy A10S.
  • هاتف Samsung Galaxy A10.

وفي سبتمبر 2021، تحصل تلك الهواتف على تحديث آندرويد 11:

  • Samsung Galaxy Tab A 0 (موديل 2019)

تحديث هاتف شاومي بأندرويد 11

شاومي من بين الشركات التي أصدرت نسخة تجريبية من آندرويد 11 في يوم صدوره، حيث طرحت الشركة أول تحديث مستقر لهواتف Mi 10. وسوف تتبع الكثير من هواتف شاومي الأخرى، بالإضافة إلى الأجهزة من العلامات التجارية الفرعية Poco وRedmi بعد فترة وجيزة.