ما لا تعرفونه عن جوناثان أندرسون أفضل مصمم أزياء في العالم
جوناثان أندرسون

تمكّن المصمم الأيرلندي جوناثان أندرسون من إحراز لقب “أفضل مصمم للعام 2023” مرتين. الأولى كانت في بداية شهر نوفمبر، حيث تسلّم جائزته من مجلس مصممي الأزياء في أميركا، بينما الثانية كانت مؤخراً في بريطانيا، حيث حصل على نفس اللقب من مجلس الأزياء البريطاني. بهذا الإنجاز، استطاع أندرسون أن يجمع بين اثنتين من أهم الجوائز التكريمية في عالم الموضة.

لم يكن فوز جوناثان أندرسون بلقب “أفضل مصمم لعام 2023” من مجلس الأزياء البريطاني مفاجئاً، خاصة بعد النجاحات التي حققها منذ تأسيس علامته الخاصة JW Anderson في 2008، وإدارته الإبداعية المتميزة لدار Loewe منذ 2013. وقد تنافس أندرسون على هذه الجائزة مع مجموعة من أبرز الأسماء الإبداعية في عالم الموضة، من بينهم دانييل لي المدير الإبداعي لدار Burberry، ماثيو بلازي المدير الإبداعي لعلامة Bottega Veneta، والثنائي ميوتشيا برادا وراف سيمونز عن دار Prada.

 موعد مع النجاح

شهد عام 2023 نجاحًا استثنائيًا للمصمم أندرسون، حيث حصل على جائزة “أفضل مصمم للعام” في الولايات المتحدة التي يمنحها مجلس الأزياء الأمريكي المعروف باسم CFDA. يؤمن أندرسون بأن “عالم الموضة يحتاج بشدة إلى أفكار مبتكرة في ظل التكرار المتزايد في الصناعة”، ويعتمد في تصاميمه على دمج عناصر الغرابة والكوميديا لإضفاء طابع التجدد المستمر الذي يسعى دائمًا لتحقيقه.

يُعرف أندرسون بكونه ناقدًا صارمًا لنفسه، إلا أنه يرى أن هذا العام يعد من بين الأفضل في مسيرته المهنية، وأن مجموعته للأزياء الرجالية لربيع وصيف 2024 تصنف ضمن أفضل خمس مجموعات قدمها في مسيرته.

 مسيرة واعدة

يعاني أندرسون من فوبيا ارتداء الملابس التي يصممها، ولم يتغلب على ذلك إلا هذا العام قبيل بلوغه سن الأربعين. أسس علامته التجارية JW Anderson في سن 24، واستطاع أن يبرز في لندن بفضل دوره الريادي في كسر الحواجز بين الجنسين في عالم الموضة، حيث استخدم الأقمشة الرجالية لتصميم أزياء نسائية.

في عام 2013، انضم إلى مجموعة LVMH للسلع الفاخرة لتولي منصب المدير الإبداعي لعلامة Loewe الإسبانية، التي تعود أصولها إلى القرن التاسع عشر وانضمت إلى المجموعة في عام 1996. سعى أندرسون إلى إعادة تعريف مفهوم الفخامة في Loewe، محولاً العلامة التجارية إلى منصة ثقافية تستلهم أفكارها من خارج الأرشيف، مستنداً في ذلك إلى شغفه بالفن، والحرف اليدوية، والسينما، والتلفزيون، والموسيقى.

يصف أندرسون نفسه بأنه مدمن على جمع القطع الفنية، ويعترف بحاجة دائمة لاقتناء أعمال جديدة. في عام 2022، نجح في رفع قيمة علامة Loewe إلى مليار دولار. ويرى المراقبون أن هذا النجاح يعود لحربه على الرتابة في عالم الموضة، حيث يضفي على تصاميمه لمسات تمتاز بالغرابة وروح الدعابة.