ما علاقة الفطر الاصفر بالكورونا ؟
ما علاقة الفطر الاصفر بالكورونا ؟

مع انتشار فيروس كورونا المستجد في الهند، ظهرت معه موجه جديدة من الامراض تتضمن الفطر الاصفر والفطر الاسود والفطر الابيض.

وخلال السطور القليلة المقبلة، نوضح كيف يختلف الفطر الأصفر عن الفطر الأبيض عن الفطر الاسود، سواء من حيث اسباب الإصابة بالمرض، أو الأعراض أو المخاطر الصحية والعلاج.

الفطر الاصفر
الفطر الاصفر

الفطر الاصفر القاتل

أخيرًا تباطأت الموجة الثانية من فيروس كورونا مع انخفاض الحالات اليومية في الهند إلى أقل من 2000، ولكن تلتها عدوى فطرية جديدة في أعقابها، وآخر ما تم الإبلاغ عنه هو “الفطريات الصفراء” القاتلة.

تم تشخيص حالة مريض يتعافى من COVID-19 في ولاية أوتار براديش مؤخرًا بالفطر الأصفر ، بينما كان مصابًا بالفعل بالعدوى الفطرية بالأبيض والأسود.

ولكن يعد الفطر الأصفر أكثر خطورة لأنه يظهر داخليًا ، مما يجعل التعرف على المرض وعلاجه أكثر صعوبة.

 

ما هو الفطر الاصفر ؟

الفطر الأصفر ، الذي يُطلق عليه أيضًا اسم المخاط المخاطي ، هو عدوى فطرية ، والتي وفقًا للخبراء لا تحدث بشكل عام في البشر ولكن في السحالي، وهي أحد الآثار الجانبية للإصابة بفيروس COVID-19 والذي يترك الجسم بمناعة ضعيفة.

 

أعراض الفطر الاصفر

يعد فقدان الوزن ، وانخفاض الشهية ، والخمول من الأعراض الشائعة لعدوى الفطر الاصفر، ولكن إذا لم يتم اكتشافها في الوقت المناسب ، يمكن أن تصبح الأعراض أكثر حدة بما في ذلك القيح ، والعين الحمراء ، وفشل الأعضاء ، والتئام الجروح البطيء، وموت الخلايا داخل الأنسجة الحيّة قبل الأوان.

 

هل الفطر الاصفر أكثر خطورة من الفطريات البيضاء والسوداء؟

يمكن علاج الفطر الاصفر بسهولة عند اكتشافها في الوقت المناسب. ولكن نظرًا لظهورها داخل الجسم ، غالبًا ما يتأخر اكتشافها وعلاجها. حتى أنها يمكن أن تسبب فشل أعضاء عند كثير من الناس.

 

الفطر الأسود

حتى الآن ، تم الإبلاغ عن أكثر من 10000 حالة إصابة بالفطر الأسود في الهند، وهو عبارة عن فطر يصيب العين والأنف والوجه والرئتين وحتى الدماغ في بعض الحالات الشديدة، ووفقًا للخبراء، يمكن أن يكون إساءة استخدام المنشطات سببًا وراء ارتفاع حالات الفطريات السوداء.

حيث أن الأشخاص الذين يتناولون المنشطات لفترة طويلة ، أو يعانون من أمراض مصاحبة أخرى أو الذين يتلقون علاج بالاكسجين لفترة طويلة، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب، فقد يصبح قاتلاً.

 

الفطر الأبيض

بالمقارنة مع الفطر الاسود، تم الكشف عن حالات أقل من الفطر الأبيض، وتتشابه أعراض الفطريات البيضاء مع أعراض عدوى COVID-19. الأشخاص الذين لديهم مناعة ضعيفة ولا يتبعون معايير النظافة.

تعتبر الفطريات البيضاء أكثر فتكًا بسبب طريقة انتشارها ، والتي يمكن أن تتسبب في تلف الأعضاء الحيوية. يمكن أن يؤثر على الدماغ والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والكلى.

 

ما الذي يسبب الفطر الأصفر؟

التواجد في مستويات الرطوبة أقل من 30-40 في المائة يمكن أن تعزز نمو الفطريات، كما أن السبب الرئيسي وراء نمو الفطريات هو قلة النظافة.

 

علاج الفطر الاصفر

حتى الآن العلاج الوحيد المعروف للفطر الأصفر هو حقن أمفوتيريسين ب ، وهو دواء مضاد للفطريات يستخدم أيضًا لعلاج الفطريات السوداء.

 

الاحتياطات الواجب اتخاذها

فيما يلي بعض الاحتياطات التي يجب على المرء اتخاذها لحماية نفسه من الفطريات الصفراء:

– حافظ على نظافة منزلك ومحيطك

– حافظ على رطوبة الغرفة تحت السيطرة، حيث أن الرطوبة الزائدة يمكن أن تعزز نمو الفطريات، وحاول الحفاظ على التهوية.

– يجب على مرضى COVID-19 بدء علاجهم في أسرع وقت ممكن حتى لا تظهر مضاعفات مثل الفطريات الصفراء.

 

اقرأ المزيد

ما الفارق بين الفطر الابيض والفطر الاسود ؟