ما الذي يسبب حدوث التسونامي في المحيطات
ما الذي يسبب حدوث التسونامي في المحيطات

ما الذي يسبب حدوث التسونامي في المحيطات هذا هو سؤالنا اليوم. فأمواج تسونامي هي مجرد موجات طويلة – أمواج طويلة حقًا. لكن ما هي الموجة؟ تشترك الموجات الصوتية، وموجات الراديو، وحتى “الموجة” في الاستاد في شيء مشترك مع الموجات التي تتحرك عبر المحيطات. يتطلب الأمر قوة خارجية لبدء موجة، مثل إسقاط صخرة في بركة أو أمواج تهب عبر البحر. في حالة تسونامي، تكون القوى المعنية كبيرة – ويمكن أن تكون آثارها هائلة في المقابل.

ما هو تسونامي؟  ما الذي يسبب حدوث التسونامي في المحيطات

تسونامي عبارة عن سلسلة من الموجات الطويلة للغاية الناتجة عن نزوح كبير ومفاجئ للمحيط ، وعادة ما يكون نتيجة لزلزال أسفل قاع المحيط أو بالقرب منه. تخلق هذه القوة موجات تشع للخارج في جميع الاتجاهات بعيدًا عن مصدرها ، وفي بعض الأحيان تعبر أحواض المحيط بأكملها. على عكس الموجات التي تحركها الرياح ، والتي تنتقل فقط عبر الطبقة العليا من المحيط ، تتحرك أمواج تسونامي عبر عمود الماء بأكمله ، من قاع المحيط إلى سطح المحيط.

ما الذي يسبب تسونامي؟

تحدث معظم تسونامي بسبب الزلازل على حدود الصفائح التكتونية المتقاربة . وفقًا لقاعدة بيانات تسونامي التاريخية العالمية ، منذ عام 1900 ، نتج عن الزلازل أكثر من 80٪ من موجات تسونامي المحتملة. ومع ذلك ، يمكن أن تحدث موجات تسونامي أيضًا بسبب الانهيارات الأرضية ، والنشاط البركاني ، وأنواع معينة من الطقس ، و- ربما- الأجسام القريبة من الأرض (مثل الكويكبات والمذنبات) التي تصطدم بالمحيطات أو تنفجر فوقها.

حركة تسونامي

ما الذي يسبب حدوث التسونامي في المحيطات
ما الذي يسبب حدوث التسونامي في المحيطات

بمجرد تشكل تسونامي ، تعتمد سرعته على عمق المحيط. في أعماق المحيط ، يمكن أن يتحرك تسونامي بسرعة طائرة نفاثة ، أكثر من 500 ميل في الساعة ، وقد يكون طول موجته ، المسافة من القمة إلى القمة ، مئات الأميال. عادة لا يلاحظ البحارة في البحر حدوث تسونامي أثناء مروره تحته ؛ في المياه العميقة ، نادراً ما تصل قمة الموجة إلى أكثر من ثلاثة أقدام أعلى من تضخم المحيط. NOAA تقييم أعماق المحيطات والإبلاغ عن أنظمة تسونامي (DART) ، الموجودة في أعماق المحيط ، قادرة على اكتشاف التغيرات الصغيرة في ارتفاع مستوى سطح البحر وإرسال هذه المعلومات إلى مراكز التحذير من تسونامي.

سلامة تسونامي

يصبح تسونامي خطيرًا فقط عندما يقترب من الأرض. عندما يدخل تسونامي المياه الضحلة بالقرب من الشواطئ الساحلية، فإنه يتباطأرابط خارج الموقعإلى 20 إلى 30 ميل في الساعة. يتناقص الطول الموجي ويزيد الارتفاع وتكثف التيارات.

تأتي التحذيرات من تسونامي بأشكال مختلفة. هناك تحذيرات رسمية صادرة عن مراكز التحذير من تسونامي يتم بثها من خلال الراديو والتلفزيون المحلي وتنبيهات الطوارئ اللاسلكية وراديو NOAA للطقس ومواقع NOAA ووسائل التواصل الاجتماعي. قد يأتون أيضًا من خلال صفارات الإنذار في الهواء الطلق والمسؤولين المحليين وتنبيهات الرسائل النصية والإخطارات الهاتفية. قد لا يكون هناك وقت لانتظار تحذير رسمي، لذلك من المهم أن تكون قادرًا على التعرف على التحذيرات الطبيعية من تسونامي. وتشمل هذه الزلازل القوية أو الطويلة، والزئير بصوت عالٍ (مثل زئير قطار أو طائرة) قادم من المحيط، وارتفاع مفاجئ أو هبوط في مستوى سطح البحر لا علاقة له بالمد والجزر. التحذيرات الرسمية والطبيعية لا تقل أهمية. كن مستعدًا للرد على الفورلأي تحذيرات من تسونامي. تحرك بسرعة إلى مكان آمن باتباع علامات الإخلاء المنشورة. إذا كنت لا ترى طريق إخلاء، فانتقل إلى أرض مرتفعة أو أبعد ما يمكن إلى الداخل.

عندما تضرب الأرض، يكون ارتفاع معظم أمواج تسونامي أقل من 10 أقدام، ولكن في الحالات القصوى، يمكن أن تتجاوز 100 قدم بالقرب من مصدرها. قد يأتي تسونامي على اليابسة مثل فيضان سريع الارتفاع أو جدار من المياه المضطربة، ويمكن أن يغرق تسونامي كبير المناطق الساحلية المنخفضة لمسافة تزيد عن ميل واحد في الداخل.

المياه المتدفقة من الأمواج والفيضانات والأنهار قوية بشكل لا يصدق. فقط ست بوصات من الماء سريع الحركة يمكن أن تجعل الكبار يبتعدون عن أقدامهم، و 12 بوصة يمكنها حمل سيارة صغيرة بعيدًا. يمكن أن تكون التسونامي مدمرة بشكل خاص بسبب سرعتها وحجمها. كما أنهم يشكلون خطراً عند عودتهم إلى البحر حاملين الأنقاض والأشخاص معهم. قد لا تكون الموجة الأولى في تسونامي هي الأخيرة أو الأكبر أو الأكثر ضررًا. ابق بعيدًا عن منطقة خطر تسونامي حتى يخبرك المسؤولون المحليون أنها آمنة، حيث قد يستمر الخطر لساعات أو أيام.