لماذا يكثر التبول بعد شرب الماء
لماذا يكثر التبول بعد شرب الماء

كثرة الماء ستجعلك تتبول أكثر. يمكن أن يخفض الملح في دمك إلى مستويات غير صحية. اتبع قاعدة “المعتدل”: اشرب كمية كافية للحفاظ على بولك صافًا أو أصفر فاتحًا، ولكن ليس كثيرًا بحيث تقضي طوال اليوم في الحمام. لقد قد تكون هناك أسباب أخرى تجيب على سؤالك: لماذا يكثر التبول بعد شرب الماء.

التهاب المسالك البولية

إنه السبب الأكثر شيوعًا للتبول المتكرر. تصيب البكتيريا الكلى أو المثانة أو الأنابيب التي تربطها ببعضها البعض وبالعالم الخارجي. تتضخم مثانتك ولا تستطيع الاحتفاظ بهذا القدر من البول، والذي قد يكون عكرًا أو دمويًا أو رائحته غريبة. قد تعاني أيضًا من حمى وقشعريرة وغثيان وألم في جانبك أو أسفل بطنك. من المحتمل أن يصف طبيبك المضادات الحيوية للتخلص من العدوى.

الإصابة بمرض السكرى

كلا النوعين 1 و 2 يرفعان نسبة السكر في الدم. تحاول كليتيك ترشيحها، لكن لا يمكنها دائمًا مواكبة ذلك. لذلك ينتهي السكر في البول. هذا يسحب المزيد من الماء من جسمك ويجعلك تتبول أكثر. تعد الرغبة المستمرة في الذهاب من أولى علامات مرض السكري وأكثرها شيوعًا. تحدث إلى طبيبك إذا بدأت فجأة في التبول أكثر من المعتاد.

مرض السكري الكاذب

هذه حالة مختلفة عن داء السكري من النوع 1 أو النوع 2. هنا، لا يستطيع جسمك استخدام أو لا ينتج ما يكفي من الفازوبريسين، وهو هرمون يخبر كليتيك عادةً بإفراز الماء في الدم عند الحاجة إليه. قد تشعر بالتعب والغثيان والارتباك والعطش الشديد. يمكنك أيضًا التبول بما يصل إلى 15 لترًا في اليوم، أو خمس مرات أكثر من المعتاد. يمكن لطبيبك مساعدتك في إدارته بالأدوية.

مدرات البول

تُعرف هذه الأدوية أيضًا باسم حبوب الماء، وتعالج ارتفاع ضغط الدم ومشاكل الكبد والكلى. إنها تجعل كليتيك تطلق المزيد من الملح (الصوديوم) في البول، مما يجعلك تتبول أكثر. قد يتسبب ذلك في فقد الكثير من الصوديوم والبوتاسيوم، مما قد يضر بصحتك. قد تشعر بالدوار، والألم، والغثيان. تحدث إلى طبيبك قبل أن تتوقف أو تغير جرعتك.

الإكثار من تناول الكحوليات أو الكافيين

يمكن أن تعمل كمدر للبول وتطرد المزيد من الماء منك. كما أنها تحد من إنتاج الجسم للفازوبريسين، وهو هرمون يخبر كليتيك عادة بإفراز المزيد من الماء لجسمك بدلاً من إرساله مباشرة إلى مثانتك. من الجيد شرب الماء مع الكوكتيل أو البيرة أو النبيذ. في حين أن تأثيرات الكافيين يمكن أن تكون خطيرة، إلا أن الأمر يتطلب الكثير من القهوة حتى يكون لها نفس تأثير الكحول.

التهاب المهبل

يحدث عندما يصاب المهبل بالعدوى والتهاب من الخميرة أو البكتيريا أو الفيروسات أو الأدوية أو التغيرات الهرمونية. يمكن أن يحدث أيضًا من المواد الكيميائية الموجودة في الكريمات أو البخاخات أو الملابس. قد تشعر بالحكة أو الحرق عند التبول، وتتأذى أثناء ممارسة الجنس. قد تلاحظ أيضًا وجود إفرازات ورائحة، وتشعر أنك مضطر إلى التبول كثيرًا.

السكتة الدماغية

في بعض الأحيان يضر بالأعصاب التي تتحكم في المثانة. قد ترغب في الذهاب كثيرًا، لكن قد لا تتبول كثيرًا. أو قد يتدفق الكثير من البول. قد يكون لمرض باركنسون والتصلب المتعدد وأمراض الدماغ الأخرى تأثيرات مماثلة. يمكن لطبيبك مساعدتك في تغيير نظامك الغذائي وعادات الحمام لتقليل الأعراض. قد تحتاج إلى دواء أو جراحة في الحالات الخطيرة.

حمل

عندما ينمو طفلك في بطنك، فإنه يأخذ مساحة أكبر ويدفع مثانتك، مما يجعلك ترغب في الذهاب عاجلاً. ولكن حتى قبل ذلك، عندما كان طفلك مزروعًا في رحمك، فقد حفز جسمك على إنتاج هرمون حمل يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية التي تجعلك تتبول أكثر. تحدث إلى طبيبك إذا كان التبول يؤلمك أو ترى دمًا في بولك.

حصى الكلى

لماذا يكثر التبول بعد شرب الماء قد يكون السبب المثانة أو الكلى
لماذا يكثر التبول بعد شرب الماء قد يكون السبب المثانة أو الكلى

يمكن أن تشكل المعادن والأملاح صخورًا صغيرة في كليتك. عادة ما تشعر أنك مضطر للذهاب كثيرًا ولكن لا تبول كثيرًا. قد يكون لديك أيضًا غثيان وحمى وقشعريرة وألم خطير في جانبك وظهرك يتفرع إلى الفخذ في شكل موجات. الوزن الزائد والجفاف والوجبات الغذائية الغنية بالبروتين والتاريخ العائلي تجعلهم أكثر احتمالا. قد تخرج الحجارة من تلقاء نفسها، أو قد تحتاج إلى جراحة.

متلازمة المثانة المؤلمة

قد تشعر أنك مضطر للذهاب طوال الوقت، ولكن لا يوجد الكثير من التدفقات. قد تشعر أيضًا بألم في أسفل بطنك يزداد سوءًا عند التبول أو ممارسة الجنس. يبدو أنه يحدث عندما تنتفخ أنسجة المثانة وحساسة للغاية. ليس من الواضح دائمًا سبب ذلك. يمكنك علاج هذه الحالة، والتي تسمى أيضًا التهاب المثانة الخلالي، بالحمية والتمارين الرياضية والأدوية والجراحة والعلاج الطبيعي.

ضعف الحوض

هذه منطقة أسفل بطنك. عندما تتمدد العضلات وتصبح ضعيفة، وهو ما قد يحدث أثناء الحمل والولادة، فقد تتحرك المثانة خارج موضعها. أو قد يتمدد مجرى البول، الأنبوب الذي تتبول من خلاله. كلاهما يمكن أن يسبب لك تسرب البول.

السن يأس

يحدث هذا عندما تتوقف المرأة عن الدورة الشهرية، حول سن الخمسين. ينتج جسمك كمية أقل من هرمون الاستروجين، وهذا يمكن أن يجعلك ترغب في التبول أكثر. قد يكون طبيبك قادرًا على المساعدة في العلاج بالهرمونات البديلة وتغيير النظام الغذائي والعلاجات الأخرى.

ورم

يمكن للأورام السرطانية والحميدة أن تجعلك تتبول أكثر لأنها تشغل مساحة أكبر في المثانة أو حولها. الدم في البول هو أهم علامة على الإصابة بالسرطان. تحدث إلى طبيبك إذا رأيت دمًا، أو لاحظت وجود كتلة في أسفل بطنك، أو وجدت أن التبول يؤلمك.