يقود نحو 65% من سكان العالم سياراتهم على الجانب الأيمن من الطريق. وأما بقية البشر يقودون على اليسار أي أن مقعد السائق يكون على اليسار. وهذا دفع موقع ويكي مصر wikimisr  إلى التساؤول: ما هو أصل قيادة السيارة هل هي على يسار الطريق أم على يمينه؟ وهل هذا صواب أم خطأ؟

المستعمرات البريطانية هي أصل القيادة على الجانب الأيمن

البلدان التي يوجد فيها كرسي سائق السيارة على الجانب الأيسر من الطريق بالأساس كانت مستعمرات بريطانية، في العصور الوسطى، واستخدم أغلب الناس الجانب الأيسر من الطريق.

ويتعلق الأمر بالسلامة والأمن، وتجنب التعرض للقتل، لأنه في ذلك الوقت كان يفضل أي إنسان يحمل سيفًا الجانب الأيسر من الطريق، لأن هذا يمكن من المبارز إبقاء ذراعه اليمنى بالقرب من الخصم وسيفه بعيدًا عنه على الجانب الأيسر من الجسم.

بالإضافة إلى ذلك من الأسهل للفرسان ركوب الخيول من الجانب الأيسر نظرًا لأن أغلبهم يستخدمون أياديهم اليمنى في القيادة، الأمر منطقي للغاية، يمكن للفارس أن يركب حصانه من على الجانب الأيسر أفضل من الجانب الأيمن، حتى لا يسدّ حركة المرور ويثير غضب الفلاحين. إذن نتساءل كيف تغير نحو اليمين؟

تحوّل القيادة إلى الجانب الأيسر في القرن الـ 18

يمكننا أن نرجع التحول إلى القرن الثامن عشر حينما كانت المجموعات التجارية تقوم بسحب المنتجات الزراعية إلى السوق التي تجرها عدة خيول. وكان يتم حمل المنتجات في عربات كبيرة، وكان السائق يركب الحصان الخلفي على اليسار، وسمح له في ذلك الوقت بقيادة المجموعة بذراعه اليمين مع مراقبة مرور الأشخاص على اليسار، كما سمح لسائق المجموعة أن يتأكد من أنه لا يصطدم بالعربات الأخرى.

إمبراطورة روسيا إليزابيث تعلن حركة المرور على اليمين

إمبراطورة روسيا إليزابيث تعلن حركة المرور على اليمين 
إمبراطورة روسيا إليزابيث تعلن حركة المرور على اليمين

في عام 1752 ، أعلنت إمبراطورة روسيا إليزابيث رسميًا أن حركة المرور يجب أن تظل على اليمين، كما كانت العادة في البلاد في ذلك الوقت. أصبحت الممارسة أكثر انتشارًا في عام 1789 أثناء الثورة الفرنسية. تم وضع قاعدة رسمية للقيادة على الجانب الأيمن في باريس عام 1794.

كان هناك سبب مثير للاهتمام لهذا التغيير. قبل الثورة، فقد كانت الأرستقراطية تسير على الجانب الأيسر من الطريق، مجبرة الفلاحين على السير على الجانب اليمين. في وقت لاحق ، بدأت الطبقة الأرستقراطية استخدام الجانب الأيمن من الطريق للاندماج مع الفلاحين، مما عزز اندفاع فرنسا نحو اليمين. كانت الدنمارك الدولة الرئيسية التالية التي اتبعت واعتمدت قاعدة الجانب الأيمن في عام 1793.

انتشر نابليون يقود جيشه إلى أقصى اليمين. عندما غزا دولًا مختلفة، اضطروا إلى تبني قاعدة الجانب الأيمن. فقط الدول التي تصدت إلى هجمات نابليون احتفظت بقواعد جانبها الأيسر من الطريق.

المملكة المتحدة تصدر قانون إلزامي بالقيادة على الطريق الأيسر

لقد ثابرت المملكة المتحدة طوال ذلك الوقت وحافظت على قيادتها للطريق الأيسر. لقد جعلوها رسمية وإلزامية في عام 1835. اتبعت جميع البلدان في الإمبراطورية البريطانية نفس القاعدة. بعد تفكك الإمبراطورية البريطانية.

نابليون يفرض على مصر القيادة على اليمين وبريطانيا حولتها إلى الأيسر

احتفظت جميع البلدان التي كانت مستعمرات بريطانية سابقة بحكم الجانب الأيسر باستثناء مصر التي احتلها نابليون قبل وصول البريطانيين إليها.حتى أن نابليون جعل الهولنديين يقودون على اليمين عندما غزا هولندا ، لكن مستعمراتهم استمرت في القيادة على اليسار.

أمريكا وكندا في القيادة على اليمين أم على اليسار؟

في أمريكا المبكرة، حيث كانت مستعمرة بريطانية، كانت عادة القيادة على اليسار. لم يكن الأمر كذلك حتى الثورة الأمريكية عندما أراد الأمريكيون قطع جميع العلاقات مع بريطانيا حتى بدأوا في القيادة على اليمين. حتى في كندا، كان هناك انقسام. سار الجزء الفرنسي على اليمين ، والقيادة في المناطق البريطانية على اليسار. لم يكن الأمر كذلك حتى عشرينيات القرن الماضي قبل أن توافق معظم كندا على الجانب الأيمن، باستثناء نيوفاوندلاند ، التي انضمت إلى كندا في عام 1949.

أوروبا تتغير بسبب الحرب العالمية الثانية

على مر السنين، بدأت البلدان في أوروبا تتغير ببطء بسبب التأثيرات من الحرب العالمية الثانية وانتشار السيارة الأمريكية، التي كانت تحتوي على عجلة القيادة على اليسار. بقيت أربع دول أوروبية فقط مع القيادة على الجانب الأيسر؛ المملكة المتحدة ومالطا وقبرص وايرلندا.

حتى أن المملكة المتحدة تلاعبت بفكرة التحول إلى اليمين في الستينيات، لكنهم اكتشفوا أنها ستكون باهظة التكلفة، وأن الضغوط السياسية للبقاء على اليسار كانت كبيرة جدًا.

بعض الحقائق العظيمة عن القيادة على اليسار

كانت هناك ثلاثة أماكن فقط انتقلت من القيادة من اليمين إلى اليسار. قامت تيمور الشرقية بذلك في عام 1975 ، وأوكيناوا، اليابان ، وتحولت في عام 1978 لأنها كانت تدار من قبل الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية، وسوموا في عام 2009 ، ويرجع ذلك أساسًا إلى رغبتهم في استيراد سيارات أرخص من الدول التي يقودها الجانب الأيسر في أستراليا، نيوزيلندا واليابان.

في ميانمار ، قادوا السيارة على اليسار حتى عام 1970 عندما أمر الجنرال ني وين، الحاكم في ذلك الوقت ، الجميع على اليمين. الشيء المثير للاهتمام هو أنه من المفترض أنه تلقى النصيحة من معالج. كانت المشكلة أن كل مركبة في البلاد تقريبًا بها عجلة قيادة من الجانب الأيمن، ولا تزال هناك إشارات مرور قديمة في رانغون على الجانب الخطأ من الطريق.

في 3 سبتمبر 1967 ، في الساعة 5:00 صباحًا ، انتقلت السويد من القيادة على الجانب الأيسر من الطريق إلى اليمين في ما أسموه يوم H. يرمز الحرف H إلى Högertrafikomläggningen ، أو تحويل حركة المرور اليمنى.

عارض ثلاثة وثمانون في المائة من السويديين هذه الخطوة في عام 1955 ، ولكن في عام 1963 ، صوت البرلمان السويدي لصالح التبديل لأن جيران السويد كانوا جميعًا يقودون سياراتهم على اليمين ولأن العديد من السيارات في السويد بها عجلة القيادة على اليسار (والذي كان يُعتقد أنه سبب وقوع المزيد من الحوادث).

إذا كنت تخطط للقيادة في جزر الباهاما، حيث يقودون السيارة على اليسار ، فلا تتفاجأ إذا حصلت على سيارة مستأجرة بعجلة قيادة على الجانب الأيسر. نظرًا لموقعها بالقرب من الولايات المتحدة ، فإن العديد من السيارات هناك أمريكية الصنع. هذا يجعل بعض القيادة مثيرة للاهتمام ، كما أفاد بعض الناس.

من القانوني أن تقود سيارة توجيه من الجانب الأيمن في الولايات المتحدة طالما أن لديها التسجيلات اللازمة وتمرير جميع القوانين واللوائح الأمريكية المعمول بها لتلك السيارة المعينة.

في الولايات المتحدة ، يمكنك شراء وقيادة مركبة بريدية على الجانب الأيمن ولكن فقط عندما يتم تقاعدها من الخدمة.