لقاح أكسفورد ضد كورونا وأعراضه الجانبية
لقاح أكسفورد

لقاح أكسفورد هو لقاح يساعد على علاج فيروس كورونا، تم تطوير لقاح أكسفورد بواسطة شركة يطلق عليها اسم استرازينيكا وهي شركة تابعة لدولة بريطانيا ودولة السويد، يتم أخذ لقاح أكسفورد في العضل، وقد وصل اللقاح إلى المرحلة الثالثة من المراحل السريرية.

مميزات لقاح أكسفورد

لقاح فيروسي

لقاح أكسفورد ناتج عن تعديل فيروس منتشر بين القرود يصيب الغدة وهذا الفيروس يصيب القرود فقط، لكن عندما يدخل الفيروس إلى جسم الإنسان تقضي مناعة الجسم على الفيروس وتستطيع التغلب عليه.

السعر

حيث يبلغ سعر لقاح أكسفورد في السوق الأوروبية 2.50 يورو وهذا بالنسبة للجرعة الواحدة، ويبلغ سعر الجرعة في مصر 50 جنيه.

سهولة الحفظ

يمكنك حفظ لقاح أكسفورد في درجة حرارة تتراوح بين درجتين إلى 8 درجات مئوية، وهي درجة حرارة مئوية معقولة مقارنتًا بالقاحات الأخرى.

الأعراض الجانبية للقاح أكسفورد

لقاح أكسفورد
لقاح أكسفورد

لقاح أكسفورد

بعد تجربة اللقاح لم يتم ملاحظة أي تأثيرات جانبية إلا في حالات نادرة حيث أجريت التجارب على العديد من الأشخاص ولم تظهر أي أعراض جانبيه إلا لشخص واحد فقط ظهرت عليه بعض الأعراض الجانبية حيث كانت الأعراض الجانبية التي عانى منها الشخص هي التهابات في النخاع الشوكي وهو مرض نادر مما أدى إلى توقف اللقاح.

وهناك بعض الأعراض الجانبية التي تظهر لعدد قليل من المتطوعين بنسبة شخص من ضمن 10 أشخاص حيث يشعر الشخص:

  • ألام في الرأس وصداع شديد.
  • خمول في العضلات والجسم.
  • آلام شديدة في الجسم.
  • الإصابة بحمى شديدة.
  • الشعور بالغثيان.

هل لقاح أكسفورد فعّال مع كبار السن

أجريت تجارب من قبل دول أوروبية على أشخاص في مختلف الأعمار تتراوح أعمارهم بين ألـ 18 و64 عاما، وظهرت أعراض جانبية على بعض كبار السن وليس الكل والذين ظهرت عليهم الأعراض كانوا يعانون من أمراض مزمنة.

وقامت دول أوروبا وأبرزهم ألمانيا و فرنسا بطرح اللقاح لمن هم اكبر من سن 65 عام وتجاهلت الأعراض الجانبية التي ظهرت، ولكن توقفت الدولتين عن طرح الدواء بسبب زيادة عدد الأشخاص الذين عانو من الأعراض الجانبية.

وصرحت مختبرات أوروبية بطرح اللقاح و أكدت أن اللقاح مناسب لكبار السن وغير مضر لهم، وقالت أن لا فرق بين مناعة كبار السن ومناعة الشباب وأن اللقاح يثبت فاعليته مع كليهما.

نتائج لقاح أكسفورد

حيث اثبت اللقاح فعاليته بنسبة متوسطة تقدر ب 70 ٪، وكانت هذه النسبة في المرحلة الثانية من التجارب السريرية، وأثبت اللقاح فعاليته بنسبة 90٪ في المرحلة الأولى.

مما اجبر المختبرات بعمل اختبارات للقاح مرة أخرى لمعرفة فعالية لقاح أكسفورد بشكل حاسم.

وفي السعودية فقد جاءت العديد من البلاغات المحلية بأن الأشخاص الذين تلقوا اللقاح هناك منهم من تعرض لجلطة، فمن الأفضل قبل أن تأخذ لقاح أكسفورد أن تستشير الطبيب تجنبًا لحدوث مشاكل، وان أخذت اللقاح ولاحظت انك ظهرت عليك الأعراض التالية فعليك الذهاب إلى المستشفى:

  • الشعور بالدوخة.
  • صداع في الرأس والم شديد.
  • الشعور بالغثيان وحدوث القيء.
  • مشاكل في الرؤية.
  • مشاكل في التنفس.
  • حدوث آلام في مناطق مختلفة من الجسم مثل آلام في الظهر و البطن.
  • ملاحظة تورم في الساقين.
  • أماكن الحقن تظهر فيها بقع دموية.

الأسئلة الشائعة عن لقاح أكسفورد

ما معنى العلاج من خلال الأجسام المضادة

هو علاج ناتج عن تطوير فيروس آخر يمكن للمناعة أن تقاومه بسهولة، فعند دخوله لجسم الإنسان تعتبر المناعة انه فيروس خطير وتهديد للجسم فتتخلص منه المناعة وتحارب الفيروسات الأخرى.

ما مدى نجاح لقاح فيروس كورونا المستجد

العلماء أكدو على فاعلية اللقاح وتم تجربته في البلاد التي تعاني من حالات كثيره يوميا مثل البرازيل وقد اثبت فاعليته في علاج أكثر من حالة مصابة بفيروس كوفد 19.

متى ستظهر النتائج النهائية حول هذا اللقاح

النتائج النهائية للقاح حسب المعلن بواسطة سوريوت أنها ستكون في شهر يوليو، وأكدت مصادر في الصحة في بريطانيا أن 30 مليون جرعة من اللقاح سوف تكون متوفرة في شهر سبتمبر.