لغات البرمجة التي يجب تعلمها في 2021
لغات البرمجة

هناك العديد من لغات البرمجة التي يمكن استخدامها لصناعة البرامج والتطبيقات الإلكترونية على أنظمة تشغيل الويندوز وغيرها، يصل عددهم إلى 600 لغة برمجة، يتصاعد شعبية بعضها ويهبط البعض الآخر، فيما يشبه البورصة، بحسب احتياجات المستخدمين.

ومع بداية العقد الثالث من القرن الواحد والعشرين، وظهور احتياجات برمجية جديدة تتعلق بالمسائل والقضايا الصحية، مع انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد – 19 ، باتت الحاجة لتعلم لغات برمجة معينة دون غيرها، مطلبًا مُلحًا.

خلال المقال التالي، سوف نستعرض عدد من أبرز لغات البرمجة التي يوصي الخبراء بتعلمها، وهي لغات سائدة وراسخة في صناعة تطوير البرمجيات، والأعلى تصنيفًا في مواقع ترتيب لغات البرمجة الشهيرة، كما أنها لغات تعتمد على مجموعة كبيرة من المكتبات، وأُطر العمل، والأدوات الداعمة.

 

لغة بايثون

 

لغة بايثون
لغة بايثون

عندما طوّر جودو فان روسوم لغة Python في التسعينيات، لم يعتقد أحد أنها ستكون لغة البرمجة الأكثر شعبية يومًا ما. بالنظر إلى جميع التصنيفات واتجاهات الصناعة المعترف بها جيدًا، يمكن وضع Python في صدارة لغات البرمجة حاليًا.

لم تشهد Python ارتفاعًا كبيرًا في شعبيتها مثل Java أو C / C ++، ولكن منذ البداية، ركزت Python على تجربة المطوّر وحاولت تقليل حاجز البرمجة حتى يتمكن أطفال المدارس أيضًا من كتابة كود اللغة.

في عام 2008 ، خضعت Python لإصلاح شامل وتحسينات كبيرة مع إدخال تغييرات جذرية كبيرة من خلال تقديم Python 3.

اليوم ، تنتشر Python في كل مكان وتستخدم في العديد من مجالات تطوير البرامج، مع عدم وجود أي علامة على التباطؤ.

وتتميز لغة البرمجة بكونها منتج أنيق وبسيط وقوي، كما أنها تتمتع بتكامل من الدرجة الأولى مع لغات برمجة C / C ++ ويمكنها بسهولة إلغاء استبدال مهام وحدة المعالجة المركزية بمهام لغة C / C ++.

أضف إلى هذا أن لدى Python مجتمع دعم نشط للغاية من المطورين.

في السنوات العديدة الماضية ، شهدت Python نموًا هائلاً في الطلب دون أي علامة على التباطؤ،حيث صنف موقع PYPL لتصنيف لغات البرمجة، لغة Python على أنها لغة البرمجة الأولى التي اكتسبت شهرة كبيرة في عام 2019.

وتجاوزت بايثون لغة الجافا، وأصبحت اللغة البرمجية الثانية الأكثر شيوعًا حول العالم، ولا زال لدى Python فرصة للارتقاء في الترتيب هذا العام حيث شهدت Python نموًا بنسبة 50 ٪ العام الماضي.

ورغم أن معظم لغات البرمجة تسير في منحنيات بين صعود وهبوط، إلا أن Python تعد استثناءً هنا ولديها اتجاه تصاعدي متزايد خلال السنوات الخمس الماضية كما يتضح من اتجاهات جوجل.

وتعد Python لغة البرمجة الأكثر طلبًا في سوق العمل بالولايات المتحدة الأمريكية مع أعلى 74 ألف وظيفة شاغرة في يناير 2020. أيضًا ، احتلت Python المرتبة الثالثة براتب سنوي قدره 120 ألف دولار.

ويتم استخدام اللغة في علم البيانات، وتحليلات البيانات، والذكاء الاصطناعي، وتطبيق المشاريع، وتطوير الشبكات.

 

لغة جافا سكريبت

لغة جافا سكريبت
لغة جافا سكريبت

مع بداية انتشارها، سخر مطورو البرمجيات من JavaScript في أيامها الأولى بسبب تصميمها السيئ للغة ونقص الميزات.

على مر السنين، تطورت JavaScript إلى لغة برمجة ديناميكية متعددة النماذج وعالية المستوى، وجاء التطوير الأكبر في حوالي عام 2010، عندما أصدرت Google ، برنامج تطوير الويب AngularJS المستند إلى JavaScript.

تعد JavaScript اليوم واحدة من أكثر لغات البرمجة استخدامًا في العالم وتعمل في كل مكان تقريبًا؛ المتصفحات والخوادم والأجهزة المحمولة والسحابة والحاويات وأجهزة التحكم الدقيقة.

وتقدم JavaScript برمجة تعتمد على الأحداث، وهي مناسبة بشكل خاص لمهام الإدخال / الإخراج الثقيلة، وخضعت JavaScript لتحديث وإصلاح شامل في السنوات العديدة الماضية ، خاصة في 2015 و 2016 وما بعده.

في سوق الوظائف بالولايات المتحدة الأمريكية، صنفت شركة إنديد JavaScript على أنها ثالث أكثر لغات البرمجة طلبًا مع 57 ألف وظيفة شاغرة في يناير 2020. بمتوسط ​​114 ألف دولار للراتب السنوي، وتحتل JavaScript المرتبة الرابعة من حيث الراتب.

ويتم استخدام اللغة بشكل أساسي في تطوير الشبكات، تطوير تطبيقات الجوال، الحوسبة بدون خادم، تطوير ألعاب الانترنت.

 

لغة جافا

لغة جافا
لغة جافا

تعد Java واحدة من أكثر لغات البرمجة اضطرابًا حتى الآن. في التسعينيات، تم تطوير تطبيقات الأعمال بشكل أساسي باستخدام لغة برمجة C ++ ، والتي كانت معقدة للغاية، وقام James Gosling بتخفيض الحاجز الصعب؛ لتطوير تطبيقات الأعمال من خلال تقديم لغة برمجة مُفسرة أكثر بساطة وموجهة للجميع والتي تدعم أيضًا البرمجة متعددة المهام.

حصلت Java على استقلالية النظام الأساسي من خلال تطوير (الآلات الافتراضية) Java Virtual Machine (JVM) ، والتي استخلصت نظام التشغيل منخفض المستوى من المطورين وأعطت أول لغة برمجة ترفع شعار “اكتب مرة واحدة ، ابدأ في أي مكان”.

في السنوات الأخيرة، فقدت Java بعض من شعبيتها أمام اللغات الحديثة الصديقة للمطورين وظهور لغات أخرى ، خاصة Python و JavaScript. أيضًا ، JVM ليست صديقة لتقنية تخزين السحابة تمامًا بسبب حجمها الضخم، كما أدخلت Oracle مؤخرًا رسوم ترخيص ضخمة لـ JDK ، مما سيقلل من شعبية Java بشكل أكبر.

لحسن الحظ ، تعمل Java على عيوبها وتحاول جعل اللغة مناسبة للسحابة عبر مبادرة GraalVM، لا تزال Java هي لغة البرمجة الأولى للعديد من الشركات والمؤسسات حول العالم.

وتقدم Java لغة برمجة مفسرة قوية وغنية بالميزات ومتعددة النماذج مع منحنى تعليمي معتدل وإنتاجية عالية، وجافا متوافقة تمامًا مع الإصدارات السابقة من البرامج، وهو مطلب أساسي لتطبيقات الأعمال.

وبعد خمس سنوات فقط من إصدارها، أصبحت Java ثالث أكثر لغات البرمجة شيوعًا، ومن المتوقع أ، تظل ضمن أفضل 3 قوائم في العقدين المُقبلين.

وتضاءلت شعبية Java في السنوات القليلة الماضية، لكنها لا تزال لغة البرمجة الأكثر شيوعًا، حيث تعد Java ثاني أكثر لغات البرمجة طلبًا في الولايات المتحدة حيث تم نشر 69 ألف وظيفة في يناير 2020. أيضًا، كما يحصل مطورو Java على سادس أعلى راتب سنوي (104 ألف دولار).

ويتم استخدام لغة البرمجة بشكل رئيسي في؛ تطوير برامج المؤسسات، تطوير تطبيقات أندرويد، معالجة البيانات الكبيرة

 

لغة C #

لغة C#
لغة C#

في عام 2000 ، قررت شركة Microsoft العملاقة للتكنولوجيا إنشاء لغة البرمجة C كجزء من مبادرة .NET ، وصمم اللغة المصمم اللغوي المخضرم Anders Hejlsberg C # كجزء من نظام Microsoft Common Language Initiative (CLI) حيث تم تجميع العديد من اللغات الأخرى، والتي كان أغلبها (لغات Microsoft) في تنسيق متوسط ​​يعمل في وقت تشغيل يُسمى Common Language Runtime (CLR).

خلال الأيام الأولى، تم انتقاد C # على أنها تقليد لجافا. لكن فيما بعد، تباعدت اللغتان، وعلى الرغم من أن Microsoft لا تفرض حاليًا براءات الاختراع الخاصة بها بموجب مشروع المواصفات المفتوحة من Microsoft ، إلا أنها قد تتغير.

وتعد لغة C # اليوم هي لغة برمجة متعددة النماذج تُستخدم على نطاق واسع ليس فقط على نظام Windows الأساسي ولكن أيضًا على نظام iOS / Android بفضل منصة Linux.

وبدعم من شركة مايكروسوفت الأمريكية وتواجدها في السوق الأمريكي لمدة 20 عامًا ، تمتلك C # أنظمة بيئة كبيرة من المكتبات والأطر والدعم الفني.

تعمل لغة C # على أجهزة Windows و Linux والأجهزة المحمولة، وكما يتضح من اتجاهات Google ، لم يتم الترويج لـ C # كثيرًا في السنوات القليلة الماضية، ومع ذلك فهي مطلوب في أكثر من 32 ألف وظيفة لمطوري C # في الولايات المتحدة الأمريكية ، مما يجعل C # خامس أكثر لغات البرمجة طلبًا في هذه القائمة. براتب سنوي قدره 96 ألف دولار.

ويتم استخدام اللغة بشكل أساسي في؛ البرمجة على الخادم، تطوير التطبيقات، تطوير الشكبات، تطوير الألعاب.

 

لغة

لغة C
لغة C

خلال الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، كانت كل دورة لوحدة المعالجة المركزية وكل بايت من الذاكرة باهظة الثمن، وفي هذا السياق طوّر دينيس ريتشي ، لغة برمجة إجرائية ذات أغراض عامة يتم تجميعها مباشرة إلى لغة الآلة خلال 1969-1973.

وتوفر برمجة C وصولاً منخفض المستوى إلى الذاكرة وتمنح تحكمًا كاملاً في الأجهزة الأساسية.

على مر السنين، أصبحت لغة C واحدة من أكثر لغات البرمجة استخدامًا. إلى جانب ذلك، يمكن القول إن لغة C هي لغة البرمجة الأكثر تأثيرًا في التاريخ على جميع اللغات الأخرى، على الرغم من أن لغة C غالبًا ما يتم انتقادها بسبب تعقيدها العرضي، والبرمجة غير الآمنة ، ونقص الميزات.

وتتميز اللغة بأنها واحدة من أسرع لغات البرمجة وأكثرها قوة، وتمنح تحكمًا كاملاً في الأجهزة الأساسية.

ولغة C تعد أم “لغات البرمجة” ، أي تمت كتابة مُجمِّعات العديد من لغات البرمجة الأخرى مثل Ruby و PHP و Python بلغة C.

وبالنسبة لسوق الوظائف، فهناك 28 ألف وظيفة شاغرة لمطوري لغة C في الولايات المتحدة ، مما يجعل لغة سي سادس لغة برمجة طلبًا، ومن حيث الراتب ، تحتل C المرتبة السادسة مع Java براتب سنوي (104 ألف دولار)

ويتم استخدام اللغة برمجة أنظمة التشغيل الرئيسية، وتطوير الألعاب، والتعلم الآلي، وتطوير الانترنت وبرامجه.

 

لغة C ++

لغة C++
لغة C++

تم تدشين لغة C ++ لأول مرة كامتداد للغة C ، بعد إضافة ميزات Object-Oriented. بمرور الوقت  تطورت C ++ إلى لغة برمجة متعددة النماذج والأغراض العامة، وتوفر لغة C ++ أيضًا وصولاً منخفض المستوى للذاكرة ويتم تجميعها مباشرة لتعليمات الجهاز.

يوفر C ++ أيضًا تحكمًا كاملاً في الأجهزة، ولكن لا يوفر دعمًا على مستوى اللغة لسلامة الذاكرة وأمان التزامن. أيضًا، تقدم C ++ العديد من الميزات وهي واحدة من أكثر لغات البرمجة تعقيدًا.

في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، فقدت C ++ شعبيتها لجافا في مجال تطوير برمجيات المؤسسات بشكل خاص ومجال البيانات الضخمة.

ولكن من المتوقع أن تكتسب C ++ شعبية مرة أخرى مع ظهور الحوسبة السحابية، حيث يمكنها تكييف نفسها بسرعة للاستفادة من تغييرات الأجهزة.

اليوم  تعد C ++ واحدة من أهم لغات البرمجة وأكثرها استخدامًا في الصناعة.

وتتميز لغة البرمجة C ++ بقدرتها على تحديث وتكييف نفسها باستمرار مع التغييرات في الأجهزة، وتوفير تحكمًا كاملاً في الأجهزة الأساسية ويمكن تشغيله على كل نظام أساسي والاستفادة من كل نوع من الأجهزة، خاصة بالأنظمة ذات الأداء الدقيق ومحدودة الموارد.

على الرغم من أن C ++ تواجه منافسة هائلة من لغات البرمجة الحديثة مثل Rust أو Go ، إلا أنها لا تزال تحظى باهتمام ثابت في السنوات الخمس الماضية، حيث يتم استخدامها في برمجة أنظمة التشغيل وتطوير الألعاب والتعلم الآلي.

 

لغة PHP

لغة PHP
لغة PHP

لغة PHP هي لغة برمجة طورها مطور واحد كمشروع جانبي خلال التسعينيات، حيث أنشأ مهندس البرمجيات Rasmus Lerdorf في البداية PHP كمجموعة من ثنائيات الواجهة المكتوبة بلغة C لإنشاء تطبيقات ويب مرنة وسهلة الاستخدام.

في وقت لاحق، تمت إضافة المزيد من الوظائف إلى منتج PHP ، وتطور بشكل عضوي إلى لغة برمجة كاملة.

في الوقت الحاضر، PHP هي لغة برمجة ديناميكية للأغراض العامة تستخدم بشكل أساسي لتطوير تطبيقات الويب من جانب الخادم.

مع ظهور تطوير تطبيقات الويب من جانب العميل المستند إلى JavaScript ، بدأت تفقد PHP جاذبيتها وشعبيتها، لكنها لن تموت PHP قريبًا ، على الرغم من أن شعبيتها ستقل تدريجياً.

وتتميز لغة PHP بكونها إحدى لغات برمجة تطوير الويب من جانب الخادم عالية الإنتاجية، ونظرًا لاستخدام PHP في تطوير الويب على مدار آخر 35 عامًا، هناك العديد من أطر PHP الناجحة والمستقرة في السوق.

تستخدم العديد من الشركات العملاقة لغة PHP أبرزها (Facebook و WordPress)، مما يؤدي إلى دعم ممتاز لها.

وصنف موقع Job Search لغة برمجة PHP على أنه سابع أكثر لغات البرمجة طلبًا في سوق العمل بالولايات المتحدة الأمريكية مع 18 ألف وظيفة في يناير 2020. أيضًا ، ويمكن لمطوري PHP توقع راتب سنوي يصل إلى (90 ألف دولار) .

ويتم استخدام لغة البرمجة بشكل أساسي في تطوير تطبيقات الويب بالخادم، وتطوير أنظمة CMS (إدارة المحتوى).

 

لغة برمجة سويفت

لغة سويفت
لغة سويفت

عملت مجموعة من مهندسي Apple بقيادة كريس لاتنر على تطوير لغة Swift ؛ لتحل بشكل أساسي محل Objective-C في أنظمة تشغيل Mac و iOS.

وهي لغة برمجة متعددة النماذج، للأغراض العامة، وهي لغة توفر أيضًا إنتاجية عالية للمطورين، كما تتمتع بإمكانية تشغيل تفاعلي ممتازة مع قاعدة كود Objective-C وقد أثبتت نفسها بالفعل كلغة برمجة أساسية في تطوير تطبيقات iOS، وباعتبارها لغة مترجمة وقوية، تكتسب Swift شعبية متزايدة في المجالات الأخرى أيضًا.

وأحدى المميزات الرئيسة في لغة برمجة Swift هو تصميم لغتها، حيث توفر بديلاً أكثر إنتاجية وأفضل لـ Objective-C في نظام Apple.

تقدم Swift أيضًا ميزات لغات البرنامج الحديثة، وهو ما يجعلها تكتسب شعبية متزايدة في برمجة أنظمة التشغيل والمجالات الأخرى.

وتم تصنيف لغة برمجة Swift على أنها اللغة التاسعة الأكثر طلبًا في الولايات المتحدة من حيث الراتب ، وصنفت شركة إنديد لغة برمجة Swift في المرتبة الثانية براتب سنوي قدره 125 ألف دولار.

ويتم استخدام اللغة البرمجية في تطوير تطبيقات iOS، وبرمجة أنظمة التشغيل، والتعلم عن بُعد، والتجارة عن بُعد.

لغة برمجة GO

لغة go
لغة go

في العقد الماضي، اكتشفت Google بشكل محبط أن لغات البرمجة الحالية لا يمكنها استيعاب تخزين الأجهزة غير المحدودة.

على سبيل المثال ، استغرق تجميع قاعدة بيانات C ++ من Google نصف ساعة كاملة، كما أرادت جوجل أيضًا معالجة مشكلة توسيع نطاق التطوير باللغة الجديدة.

زقام مهندسو البرمجيات في جوجل بإنشاء لغة برمجة نظام جديدة وعملية وسهلة التعلم وقابلة للتطوير بدرجة كبيرة، وتم إصدارها في عام 2012.

يحتوي Go على وقت تشغيل سريع جدًا، وعلى الرغم من أن Go ليس لديها الكثير من المميزات، إلا أنها أصبحت لغة برمجة سائدة في فترة قصيرة.

وتوفر لغة برمجة Go تزامنًا لتمرير الرسائل يستند إلى CSP (سياسة أمان المحتوى) بالإضافة إلى بساطة اللغة والإنتاجية العالية.

وبين جميع لغات البرمجة الشائعة تقريبًا، تحتل Go مرتبة عالية وتجاوز العديد من اللغات الحالية، كما احتلت لغة برمجة Go المرتبة العاشرة بين أكثر اللغات طلبًا في يناير 2020، ومن حيث الراتب السنوي، تم تصنيف Go في المركز التاسع.

ويتم استخدام اللغة بشكل رئيسي في برمجة أنظمة التشغيل، والحوسبة بدون انترنت، وتطبيقات الأعمال، وتطوير سحابة التخزين الأصلية.

 

لغة برمجة Ruby

لغة برمجة روبي
لغة برمجة روبي

روبي هي لغة البرمجة الثالثة في هذه القائمة التي طورها مطوّر خلال التسعينيات، وابتكر عالم الكمبيوتر الياباني يوكيهيرو ماتسوموتو، لغة برمجة روبي، كـ “لغة برمجة كائنية التوجه” وتم إصداره في عام 1995.

وتطورت روبي لاحقًا إلى لغة برمجة للأغراض العامة مُفسرة ومكتوبة ديناميكيًا وذات مستوى عالٍ ومتعددة النماذج.

وركزت لغة روبي بشدة على إنتاجية المطورين وسعادتهم. على الرغم من أن Ruby ليست واحدة من اللغات التي تم الترويج لها في الوقت الحالي، إلا أنها لغة ممتازة للمطورين الجدد بسبب سهولة تعلمها.

وتتميز اللغة بشكل رئيسي بالديناميكية، والعملية، والاختصار، ويستخدم Ruby في بعض أكبر مشاريع البرامج مثل Twitter .

في سوق العمل بالولايات المتحدة الأمريكية ، يمكن لمطوري Ruby الحصول على رواتب ضخمة ويحتلون المرتبة الأولى، ومطلوب 16 ألفًا مطوّر بلغة Ruby في يناير 2020، كما أظهر استطلاع حديث  للمطورين أن مطوري Ruby يمكنهم الحصول على راتب مرتفع مع خبرة منخفضة نسبيًا.