لعبة ماينكرافت ، أحد الألعاب الشهيرة التي حازت على إعجاب المستخدمين حول العالم، وباتت أحد الألعاب الشعبية التي يبحث عنها كثير من اللاعبين، وتعد اللعبة الأكثر مبيعًا في العالم، حيث تم بيع أكثر من 200 مليون نسخة، ويلعبها 126 مليون شخص كل شهر.

اللعبة عبارة عن مدينة يقوم اللاعب فيها بالبناء والتعدين حمايتها من المُعتدين من خلال بعض الموارد المُتاحة بشكل مجاني، أو من خلال الشراء على المنصة الخاصة باللعبة.

كما يمكن اللعب بشكل جماعي، للوصول لأفضل مستوى بالتعاون مع أصدقائك، واللعبة ليس لها هدف نهائي، سوى تحسين وتطوير ما تقوم ببنائه من خلال كُتل ثلاثية الأبعاد في عالم واسع يحتوي على العديد من المناطق الصحراوية والثلجية، مع مناطق بها براكين ومياه، وغيرها من الموارد الطبيعية، فيكون لكل منطقة ما يمكن من خلاله بناء الكُتل الخاصة بك.

ما هي لعبة ماينكرافت ؟
ما هي لعبة ماينكرافت ؟

نبذة عن لعبة ماينكرافت

استعد لمغامرة ذات إمكانيات غير محدودة أثناء قيامك بالبناء والتعدين والقتال ضد الغوغاء واستكشاف مشهد متغير باستمرار في لعبة مانيكرافت  Minecraft.

واللعبة ليس لها قصة، ولا شخصيات أبطال، ولا مشاهد درامية، ورسومات حديثة. بدلاً من ذلك، تتيح لك ماينكرافت تشكيل العالم الممتلئ من حولك باستخدام الأدوات الرقمية، وقد أثبتت أنها مقنعة بشكل مدهش لمجموعة من المعجبين. نظرًا لما تتمتع به من لعب إبداعي.

وتتميز لعبة ماينكرافت التي انتجتها شركة مايكروسوفت الأمريكية بالجديد دائمًا، من خلال الأدوات والمواقع والمساحات الجديدة التي تستكشفها دائمًا كل ما تمارس اللعبة، وذلك بفضل التحديثات المُنتظمة التي تقوم بها الشركة الأمريكية.

خلال اللعبة يمكن للاعبين استغلال خيالهم الواسع في البناء، والإبداع في بناء الموارد الغير محدودة، بطريقة تسمح لك دائما بالتفوق على الخصوم.

 

كيف تعمل لعبة ماينكرافت ؟

لكي تمارس لعبة ماينكرافت يجب عليك أن تكون ماهرًا، فيجب أن تكون بارعًا وتستخدم البيئة المحيطة لتجميع مواد البناء، فمجرد كسر الأشجار يساعدك بشكل كبير في إنشاء شيء جديد.

حين تمارس لعبة ماينكرافت من الأفضل دائمًا تجنب ما لا يمكن التنبؤ به عن طريق إبعاد نفسك عن الغوغاء المتجولين، فأنت لا تعرف أبدًا ما الذي سيحدث إذا اقتربوا كثيرًا!

خلال لعب ماينكرافت سوف تقوم باكتشاف جميع الطرق التي يمكن من خلالها استخدام الموارد المتاحة في اللعبة لتحسين إبداعاتك، أو إضفاء الحيوية عليها، أو إضفاء بعض الإثارة عليها.

يمكنك من خلال أداة REALMS PLUS الوصول الفوري إلى أكثر من 50 عنصرًا في Marketplace مع إضافات جديدة كل شهر، كما يمكنك مشاركة عناصرك مع الأصدقاء على خادم Realms الخاص بك.

بناء المنزل في لعبة ماينكرافت
بناء المنزل في لعبة ماينكرافت

العب ماينكرافت مجانًا على المتصفح

يمكنك أن تمارس لعبة ماينكرافت على أجهزتك المفضلة من كمبيوتر وهاتف آندرويد، لكن إذا كنت تريد ممارستها بشكل مجاني، فكل ما عليك هو تشغيلها على المُتصفح.

هذه النسخة المجانية هي في الواقع الوضع الإبداعي الأصلي الكلاسيكي لـ Minecraft ، ويمكنك اللعب على المُتصفح مع ما يصل إلى تسعة أصدقاء.

نظرًا لأن هذا الإصدار من Minecraft المجاني هو إصدار 2009 من الوضع الإبداعي الأصلي، فهناك بعض القيود على تلك النسخة مثل توجد حشود، على سبيل المثال.

وكل ما توفره تلك النسخة 30 كتلة فقط للبناء، كما أن جميع الأخطاء الأصلية لازالت موجودة.

وخلال اللعب على المتصفح، لا توجد طريقة يمكنك من خلالها حفظ لعبتك، ومع ذلك، يمكنك دائمًا إبقاء علامة التبويب مفتوحة بلا حدود لمنع إنجازاتك من الضياع.

اللعب على متصفح
اللعب على متصفح

 

مزايا وعيوب لعبة ماينكرافت

المزايا

  • لعبة لا نهائية ولا تتوقف عند حد معين، ويمكن إعادة تشغيله بلا حدود.
  • لعبة تعتمد على العقل والتفكير بشكل كبير.
  • تعتمد اللعبة على الإبداع بشكل مُرضي.
  • لعبة سهلة يمكن أن يمارسها اللاعبين عبر الإنترنت والشبكات الداخلية.
  • تحتوي على مواد عديدة يتم جمعها وتشكيلها وصناعتها معًا.
  • اللعبة ذات تصميم مُبدع.

العيوب

  • اللعبة تبدو قديمة نوعًا ما بسبب الشكل الثلاثي الأبعاد.
  • مستويات التعلم غير متكافئة بين اللاعبين، حيث يمكن للبعض التعلم بشكل أكبر وأسرع بسبب وصوله لمستويات أعلى وأفضل.
عيوب ومزايا لعبة ماينكرافت
عيوب ومزايا لعبة ماينكرافت

 

الأجهزة المناسبة لممارسة لعبة ماينكرافت

يمكن ممارسة لعبة ماينكرافت على العديد من الأجهزة الإلكترونية، مثل الكمبيوتر الشخصي، وأجهزة التحكم (البلاي ستيشن) بالإضافة إلى الهاتف الذكي، حيث توجد نسخة تتوافق مع نظامي IOS وآندرويد.

فمع امتلاكك جهاز كمبيوتر شخصي، يمكنك من خلاله تشغيل لعبة ماينكرافت Minecraft. وتبدو لعبة ماينكرافت رائعة على أجهزة كمبيوتر كلعبة متطورة.

كما أن اللعبة مُتاحة على أجهزة وحدات التحكم المختلفة مثل بلاي ستيشن، حيث تتوفر حاليًا على إصدارات PlayStation 3 و PlayStation 4  ، و PlayStation Vita و Wii U و Xbox 360 و Xbox One.

بالنسبة إلى المهووسين بالهاتف ، هناك Minecraft: Pocket Edition لأجهزة iPhone و Android و Windows Phone و Amazon Fire.

لاحظ أن اللعبة التي تبدأها على جهاز واحد لن تكون متاحة على نوع مختلف من الأجهزة.

طريقة لعب ماينكرافت
طريقة لعب ماينكرافت

طريقة لعب ماينكرافت

عندما تقوم بتنزيل اللعبة، فإنك تحصل بالفعل على العديد من عمليات التثبيت المنفصلة لـ Minecraft على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. قد تحتاج، على سبيل المثال، إلى الاحتفاظ بإصدار أقدم لتشغيل عالم معين قمت بإنشائه أو لتشغيل تعديل معين.

ما عليك سوى إنشاء ملف تعريف جديد، وتحديد إصدار ماينكرافت الذي ترغب في تشغيله، وستكون جاهزًا للانطلاق.

كيف تلعب لعبة ماينكرافت؟

منذ عام 2010 ، ولعبة ماينكرافت تتغير مع مرور الوقت، حيث تستمر الميزات الجديدة في الظهور بوتيرة منتظمة إلى حد ما.

في المرة الأولى التي تلعب فيها ماينكرافت ، تدخل فيها عاجزًا ومرتبكًا كطفل حديث الولادة. الاختلاف الوحيد هو أنك لا تبكي، ولا شيء سوى يديك، والليل يقترب بكل رعبه.

في هذا العالم، الميزة الوحيدة لك هي القدرة على البناء؛ لذلك إذا كنت لا تريد أن تموت، فأنت بحاجة إلى مأوى، وإذا كنت تريد مأوى، فأنت بحاجة إلى جمع المواد عن طريق التعدين في الجبال من حولك.

تتكسر الأوساخ والصخور والأشجار إلى مكعبات مميزة يمكنك إعادة تجميعها بأسلوب كتل البناء، وإذا كنت ترغب في جمع المواد بشكل أسرع، فأنت بحاجة إلى الأدوات الحرفية، والتي تتطلب ترتيب المواد في تكوينات خاصة في مخزونك أو على طاولة صياغة خاصة.

إذا كنت لا ترغب في الانحناء في حفرة مظلمة في كل مرة تغرب فيها الشمس، فمن الأفضل أن تبني منزلًا، وإذا كنت لا تريد أن تموت جوعاً في اللعبة، ولو بشكل رقمي، فمن الأفضل أن تتعلم كيفية العثور على الطعام وتحضيره.

عالم ماينكرافتلكن لعبة ماينكرافت بعيدة كل البعد عن كونها عالم فارغ ومُتجانس، حيث يتم تقسيم المناظر الطبيعية المتولدة من الناحية الإجرائية إلى مناطق أحيائية ذات نظم بيئية ومعادن خاصة بها.

ويعد الإمداد اللامتناهي من المواد الشائعة والنادرة التي يمكن البناء بها منفذًا للإبداع وحافزًا داخليًا للاستكشاف، في اللعبة سوف تعثر على حشائش السافانا وستجد أشجار الأكاسيا مع الخيول البرية والمطر.

يمكنك أيضًا العثور على الذئاب وترويضها، وتتقاطع المناظر الطبيعية بأكملها مع الجبال والوديان والغابات والمحيطات.

معظم المخلوقات التي تقابلها في براري لعبة ماينكرافت من الأنواع الودودة والمحبوبة، يمكن ذبح بعضها، مثل الخنازير والأبقار، لتوفير الطعام، ويمكن إقناع معظمها بالتكاثر.

لكن الزومبي والهياكل العظمية والعناكب العملاقة والمتحفزون المتفجرون يجوبون أيضًا المناظر الطبيعية. تعني هذه المخلوقات أنك يجب أن تكون على أهبة الاستعداد للدفاع عن نفسك ضد أي معتدي، إذا كنت تريد حماية نفسك وما أنجزته من مباني.

ركزت التحديثات الأخيرة لـ Minecraft بشكل أكبر على إبراز قدرات وإحصائيات تمثيلك داخل اللعبة، حيث يمكن تحويل نقاط المهارة والمكونات الغامضة إلى سحر وجرعات تتيح لك الطيران، أو إحداث المزيد من الضرر، أو التنفس تحت الماء. هذه بالتأكيد ستجذب أكثر للاعبين المغامرين والأقل ميلًا إلى الهندسة المعمارية التي طغت على بداية اللعبة.

طرق لعبة ماينكرافت

القاعدة الأساسية للعبة ماينكرافت هي أنه عليك العمل من أجل كل شيء، حتى معرفة وصفات التصنيع المحددة أو كيفية تحويل اللحم النيء إلى شريحة لحم مطبوخ، وهو ما يتطلب عدة خطوات وموارد مختلفة.

يمكنك محاولة اكتشاف ذلك بنفسك، لكن يظل موقع Minecraft Wiki مصدر لا يقدر بثمن سيربطك بكل شيء يمكن القيام به في اللعبة جنبًا إلى جنب مع التواصل بمجتمع اللاعبين الضخم والنشط.

تقدم لعبة طريقتين من اللعب؛ الأول وضع Survival Mode وهو موجه أكثر نحو مراوغة الأعداء، والبناء بما يمكنك العثور عليه، واستكشاف المناظر الطبيعية الجميلة بشكل مدهش. ويحررك الوضع الإبداعي من الجاذبية ويوفر منصة متنقلة لكل كتلة وعنصر في اللعبة حتى تتمكن بسهولة من بناء انتصارات معمارية هائلة أو أجهزة كمبيوتر وظيفية ضخمة.

يعتبر هذا الجانب من أكبر مشاكل اللعبة، فكل شيء يستغرق وقتًا. ستقضي ساعات في جمع المواد، ثم ساعات أخرى في بناء شيء من تلك المواد. إنها في نفس الوقت إبداعية بشكل مكثف ومملة بشدة.

في الواقع، فإن حالة الرضا التي توفرها Minecraft يأتي من رغبتك في إكمال الأهداف التي حددتها لنفسك. ولكن حتى تحديد هذه الأهداف يمكن أن يمثل تحديًا للبعض.

لا يريد الجميع أن يحلموا بتصميم لمبنى ما، فهؤلاء، لا يريدوا أن ينفقوا الوقت في زيارة المنتديات على الإنترنت من أجل تعلم كيفية إعادة إنشاء العمارة الألمانية في القرن التاسع عشر باستخدام مكعبات Minecraft.

لن تجد أيضًا الكثير من القصص في Minecraft. على الرغم من أن اللعبة لها “نهاية” ، إلا أنها فرصة أكبر لجني المواد النادرة ولا تنهي لعبتك في الواقع، لكن ما يمكن أن توفره Minecraft هو الخلفية للحظات لا تُنسى، مثل مشاهدة شروق الشمس من أعلى برجك المكتمل حديثًا، أو الوقت الذي تنفقه في كهف يمتلئ بمخزونًا كبيرًا من المعادن النادرة والقتال الذي تقوم به للخروج من الكهف بكنوزك الثمينة.

طرق لعب ماينكرافت
طرق لعب ماينكرافت

جماعية لعبة ماينكرافت

تصبح لعبة Minecraft حية حقًا عندما تبدأ أنت وأصدقاؤك اللعب معًا. في الواقع، بمجرد أن تبدأ في تسجيل الدخول بانتظام لمعرفة ما تم إنشاؤه ومشاركة مواردك، فمن المحتمل أن تشعر بالوحدة بعد العودة إلى لعبة اللاعب الفردي.

ولكن تتميز تلك اللعبة بإمكانية تحويل أي عالم لاعب واحد إلى لعبة متعددة اللاعبين بلمسة زر واحدة، بشرط أن يكون جميع اللاعبين على نفس الشبكة، وهي طريقة مجانية ومُريحة لمشاركة إبداعاتك مع الأصدقاء، أو استضافة لعبة على غرار حفلة LAN بسرعة.

للعب مع المزيد من اللاعبين البعيدين، كل ما تحتاجه عبارة عن إدارة خادم اللعبة الخاص بك أو الاستفادة من خدمة استضافة Mojang التي تحمل اسم Minecraft Realms، كل ما عليك إنشاء حساب Realms ، وتحديد نوع الخريطة التي تريدها – إما خريطة Minecraft تقليدية أو خريطة ألعاب صغيرة – ودعوة ما يصل إلى 20 صديقًا للعب باستخدام أسماء مستخدمي Minecraft الخاصة بهم.

يمكنك أن تطمئن إلى أن لعبتك قد تم نسخها احتياطيًا بأمان ، وأن لعبتك متاحة لجميع اللاعبين ، طوال الوقت.

جماعية لعبة ماينكرافت
جماعية لعبة ماينكرافت

فائدة اللعبة

Minecraft ليست لعبة تخبرك، طريقة بناء قلعة من 60 غرفة مع ممرات سرية، ومكتبة، وغرفة الكيمياء، ومعرض صور، وغابة تحت الأرض، فعليك أن تفعل هذه الأشياء بشكل جيد، وتقدر ما قمت به من إنجاز، كمكافآة خاصة بك.

لكن ما تقدمه تلك اللعبة أكبر بكثير، فهي توفر عالمًا غير محدود من الإبداع حيث تكسب مكافأتك الخاصة عن طريق التعدين، واستخراج ما تريد من باطن الأرض ومن المناظر الطبيعية لبناء ما تشتهيه نفسك.

تنزيل لعبة ماينكرافت

لتنزيل Minecraft Java Edition مجانًا ، عليك اتباع الخطوات التالية.

أولاً، قم بزيارة موقع Minecraft الرسمي.

الموقع الرسمي لتحميل لعبة ماينكرافت

ثانيًا: قم باختيار ألعاب Minecraft المطلوبة. من أعلى صفحة الويب ، اختر الخيار “جربه مجانًا”.

يمكنك اختيار أي إصدار من اللعبة ، سواء كان Android أو PC أو PS4.

يوصى بتشغيل الإصدار التجريبي المجاني من اللعبة قبل التوجه لشراء اللعبة الكاملة من الموقع الرسمي. ستساعدك النسخة التجريبية على تحديد ما إذا كان عليك شراء اللعبة أم لا.

والجدير بالذكر أن الإصدار التجريبي المجاني من Minecraft Java Edition يعتمد على الجهاز الذي تقوم بتنزيل اللعبة عليه، ومع الألعاب والتحديثات والطرق الجديدة الجديدة، يمكنك لعب Minecraft Java Edition والانضمام إلى أحد أكبر مجتمعات الألعاب التفاعلية.

ولن يلاحظ لاعبي Minecraft Java أي تغيير في اللعبة باستثناء طريقة تسجيل اللاعبين للدخول إلى خوادم اللعبة. يوفر مصادقة ثنائية لطريقة أكثر أمانًا لتسجيل الدخول.

تنزيل لعبة ماينكرافت
تنزيل لعبة ماينكرافت

 

ماينكرافت وسحابة أمازون

مؤخرًا، قامت شركة مايكروسوفت الأمريكية باستبدال سحابة أمازون، والتي اعتمدت عليها اللعبة كثيرًا في بدايتها للتشغيلن بسحابتها الخاصة ( أزور ) Azure

وبرر خبراء صناعة الألعاب تلك الخطوة بأنها محاولة من العملاق الأمريكي خفض إنفاقه، خاصة أن سحابة أمازون لأحد منافسيه الرئيسين في عالم التقنية والتكنولوجيا.

وتسعى ما يكروسوفت من خلال سحابتها الجديدة  Azure  امتلاك حصة في سوق الحوسبة السحابية.

بل إن مايكرسوفت تسعى لما هو أكثر من خلال تنمية أعمالها في تلك السحابة، ومن ثم تقليل اعتمادها على منتجاتها التقليدية مثل (Windows) و (Office).في تحقيق أرباح للشركة الأمريكية.

ويرى خبراء الألعاب أن نقل المزيد من برمجيات شركة مايكروسوفت إلى سحابة أزور (Azure) اعتراف ضمني من الشركة بقدرة تلك السحابة على التخزين وتقديم الدعم الفني لخدماتها عبر الإنترنت.

وبخلاف لعبة ماينكرافت نقلت شركة مايكروسوفت خدمات تخزين تطبيق الاتصال  (Teams)، على سحابة أزور (Azure).حيث تم نقل الفيديوهات وخدمات البث المباشر عبر السحابة الجديدة.

كما أكدت شركة مايكروسوفت الأمريكية منذ عام وبالتحديد في نهاية عام 2019، وبعد الانتهاء من الاستحواذ على شبكة لينكدإن (LinkedIn) للتواصل الاجتماعي، والمتخصصة في عالم الأعمال، إنها سوف تنقل الشبكة إلى سحابة أزور (Azure).

ماينكرافت وأمازون
ماينكرافت وأمازون

جدير بالذكر أن الأصدار الأول من لعبة مينكرافت استخدمت فيها شركة مايكروسوفت سحابة أمازون ، في إصدارها الأول (Realms)  الذي صدر في عام 2014.