ملخص فيلم لعبة المحاكاة  Imitation Game الأحداث التي أنقذت العالم

لعبة المحاكاة هو فيلم بريطاني أمريكي يتناول حياة عالم الرياضيات ومحلل الشفرات البريطاني آلان تورينج، الفيلم تم انتاجه بناء على سيرة آلان تورينج الذاتية، تلك التي حملت العنوان ” اللغز ” واللغز هنا يشير إلى آلة الشفرة الألمانية التي كانت تدعى ” إنجما ” والتي استخدمها الألمان في الحرب العالمية الثانية.

آلان تورينج
آلان تورينج

ما هي آلة إنجما

ألة إنجما هي ألة كهروميكانيكية تستخدم لكتابة الشفرة السرية، وتستخدم أيضا لفك رموز الشفرة السرية، وهي ألة استخدمها الرايخ الثالث في الحرب العالمية الثانية ضد بريطانيا، والرايخ الثالث هو الحزب السياسي النازي الحاكم في عهد أدولف هتلر.

كيف تم فك شفرة إنجما

استطاع خبراء تعمية قوات الحلفاء فك اخفاء عدد هائل من الرسائل باستخدام هذه الآلة، وقد تم فك التعمية عام 1932 على يد مشفرين بولنديين من مكتب التعمية البولندي، وفي منتصف عام 1939 تم نقل طرق التعمية وفك الاخفاء إلى دول الحلفاء أو بريطانيا وفرنسا، قدمت هذه الآلة مساعدة كبيرة لجهاز الاستخبارات العسكرية لقوى الحلفاء.

 

ما هو دور آلان تورينج في فك الشفرات

آلان تورينج عالم رياضيات ومحلل شفرات بريطاني، لم يستهويه العمل البشري على فك الشفرات، حيث أنه قابل للخطأ، إضافة إلى تغيير نمط الشفرات كل حين، لذلك صنع خوارزمية ألية لحل الشفرات، عرفت فيما بعد بالذكاء الصناعي، وكانت مقدمة لصناعة الحاسب الألي.

صنع تورينج ألة ضخمة للغاية، ومكلفة أيضا للغاية، هي الأولى من نوعها في تاريخ الالآت الكهروميكانيكة، ألة بإمكانها التفوق على ألة إنجما الشهيرة بفك وإخفاء الشفرات، استطاعت تلك الآلة عبر عمليات حسابية بالغة التعقيد والدقة من تتبع تغير نمط تغيير الشفرات وحلها رغما عن ذلك، وأنقذت أرواح آلاف الجنود من الموت المحقق في عمليات نقل الجنود البريطانيين عبر المحيط الأطلنطي.