لائحة الوظائف التعليمية الجديدة نظام فارس في السعودية
لائحة الوظائف التعليمية الجديدة نظام فارس في السعودية

بعد تطبيق لائحة الوظائف التعليمية الجديدة وفقًا لإعلان وزارة الموارد البشرية، تم الإعلان من قبل الوزارة عن فرصة معرفة الرتبة والرواتب والعلاوة السنوية الخاصة بالمعلمين والمعلمات بعد تطبيق اللائحة، وذلك من خلال الدخول على نظام فارس وملء كافة البيانات المطلوبة ليتم الاستعلام عن الراتب والرتبة والعلاوات.

 

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن تطبيق لائحة الوظائف التعليمية الجديدة من شهر يوليو الماضي لسنة 2020، وهذا بعد عمل بعض التعديلات على اللائحة من ناحية وزارة التعليم والموارد البشرية، وبالمشاركة مع هيئة تقويم التعليم والتدريب ووزارة المالية تم وضع خطة تنفيذية لتطبيق اللائحة.

 

وأوضحت الوزارة أنه تم تحديد متطلبات وشروط التدرج والترقية وإعداد خطة لنيل المعلمين الحاليين سلم الرواتب الجديد، كل هذا على أساس الرتبة والمستوى والدرجة العلمية والمرتب الأساسي الملائم حسبما نصت عليه اللائحة للوظائف التعليمية الجديدة.

 

يمكن للمعلمين والمعلمات الدخول على نظام الخدمة الذاتية ليستعلموا عن الرتبة والراتب والعلاوات، والجدير بالذكر أن هذا النظام فرعًا من نظام فارس التابع لوزارة الموارد البشرية، وهو يضم عدة خدمات ليستطيع الموظف سواء معلم أو إداري من خلالها الحصول عليها، وأخذ الموافقة من المسئولين، لذا فالتسجيل بهذه الخدمة والعمل بها متاح فقط للإدارات المذكورة فقط.

لائحة الوظائف التعليمية الجديدة
الواجهة الرئيسية لنظام فارس

لائحة الوظائف التعليمية الجديدة في السعودية

تضم لائحة الوظائف التعليمية الجديدة في السعودية زيادات متباينة في الرواتب قد تصل لأكثر من 450 ريالا، وذلك للبعض من الفئات وفقًا للدرجة الوظيفية ورتبة المعلم.

 

سلم الرواتب في لائحة الوظائف التعليمية الجديدة في نظام فارس

حسب سلم الرواتب الجديد في اللائحة الجديدة تظهر زيادات رواتب المعلمين والمعلمات متفاوتة، إذ تبلغ زيادة راتب المعلم الممارس في المستوى الثاني والدرجة السادسة (455 ريالا و90 هللة) وهذه أعلى زيادة في الرواتب، ثم تأتي بعدها زيادة راتب معلمين المستوى الثاني الدرجة السادسة تصل لـ (455 ريالا)، أما فئات المستوى الثالث في الدرجة الأولى في سلم الرواتب الجديد فلن تتأثر رواتبهم.

 

التسكين على سلم الرواتب الجديد في نظام فارس

يتم تسكين المعلمين على سلم الرواتب الجديد في نظام فارس، وذلك على الراتب المساوي لراتبهم القديم أو ما يزيد عليه، وهذا لعدم نقص الراتب وفقًا لما أكدت عليه اللائحة الجديدة.

حيث تستهدف اللائحة الجديدة تحويل وظيفة المعلم لمهنة وتعزيز كفاءة الأداء وتوفير بيئة تعليمية تنافسية وتحسين نتائج التعلم، فلائحة الوظائف التعليمية الجديدة تعتمد تسكين المعلمين الحاليين على سلم الرواتب الجديدة وفقًا للمستوى والدرجة والراتب الأساسي الملائم وأيضًا تحديد متطلبات الترقية والتدرج.

 

مزايا لائحة الوظائف التعليمية الجديدة في نظام فارس

تمتاز هذه اللائحة الجديدة بأن ترقية المعلم من معلم ممارس الى رتب أعلى لا تشترط وجود وظيفة شاغرة، بل تتم بالرُقي الوظيفي ذاته، كما ضمت هذه اللائحة معايير مهنية لترقية المعلم في رتبة أعلى تكون على أساس الكفاءة والالتزام الوظيفي والجدارة، وهذا لكي تتحقق العدالة في إعطاء الحوافز، وإعطاء الفرصة لكافة كوادر الوظائف التعليمية للمنافسة والتميز، وكذلك تطويرهم وفقًا للكفاءة والجودة المهنية.

 

كما يتم تطبيق وتنفيذ معايير الجودة على أداء المعلمين والمعلمات لتشجيعهم للالتحاق بالتطوير المهني وبرامجه، وبالرغم من كل هذا ضمت اللائحة الجديدة أيضًا إضافة حوافز ومزايا مالية لأصحاب الوظائف القيادية والمشرفين بالمدارس بالإضافة الى المميزات الأخرى التي تتضمنها اللائحة.

 

ضوابط ومعايير لائحة الوظائف التعليمية الجديدة

تضم هذه اللائحة الجديدة للوظائف التعليمية مجموعة من المعايير المهنية، لكي تتم ترقية المعلم لرتب أعلى حسب جدارته وكفاءته والتزامه الوظيفي، لكي يحقق مبدأ العدالة في منح الحوافز المناسبة والمكافآت، وهنا نصت اللائحة على أن ترقية رتبة المعلم لرتبة أعلى لا تشترط وجود وظيفة شاغرة وإنما تتم فقط وفقًا للرقم الوظيفي.

 

وشاركت هيئة تقويم التعليم والتدريب في اللائحة عن طريق إعداد ووضع معايير وضوابط مهنية ومنح تصاريح ورخص لممارسة مهنة التعليم، وأيضًا أضافت مجموعة من التراخيص المهنية والاختبارات التربوية العامة والخاصة وحددت مواعيدها ومواعيد الإعلان عن نتائجها.

 

أما عن وزارة الموارد البشرية فأعدت وراجعت المواد والأحكام الخاصة باللائحة التعليمية الجديدة، وأيضًا راجعت سلم الرواتب الجديد ومميزاته والمكافآت والحوافز المالية، بالإضافة الى أنها جهزت إطار العمل التنظيمي للتحقق من تطبيق اللائحة بصورة مثالية وصحيحة.

 

دورات تدريبية للمعلمين في نظام فارس

دعت وزارة التعليم السعودية، المعلمين والمعلمات إلى المساهمة في الدورات التدريبية التي تُقدمها الوزارة، لتمكين كافة الكوادر التعليمية من تطوير مهاراتهم وخبراتهم الوظيفية والتدريسية، فهذه الدورات التدريبية جاءت معتمدة من قبل الوزارة ويتمكن المعلم من إضافة هذه الدورات على نظام فارس، وعند وجود أي شكاوى أو استفسارات فإنه يمكن التواصل على الرقم الموحد للدعم الفني لنظام فارس وهو (19996).