كيف اعرف نوع الذهب ..؟ ونسبة النقاء
الذهب

إذ إن الدمغة هي عبارة عن علامات ورموز مختومة على المجوهرات كإشارة إلى أصالة ونقاوة الذهب وبالتالي معرفة نوعه، إذ يقوم مكتب فحص مختصّ بإضافة هذه العلامات إلى الذهب بعد فحصها والتأكد من أنها تلبي معايير الجودة المتفق عليها، وإن الدمغة تساعد الشخص الذي يرغب بشراء الذهب للتعرف على نوع وجودة القطع الذهبية، إذ إن للذهب العديد من الأنواع التي تختلف تبعًا لاختلاف نقاوته

تاريخ الذهب يمتد لآلاف السنين

ومع تطور تكنولوجيا استخراجه وتصنيعه، أصبح التمييز بين أنواع الذهب وقياس نسبة نقائه أمورًا هامة لأولئك الذين يتعاملون في سوق المجوهرات أو يستثمرون في هذا المعدن الثمين.

الكشف عن نوع الذهب:

الذهب عيار 24 قيراط:
يعد الذهب عيار 24 قيراط هو الأعلى نقاءً، حيث يكون خاليًا من الشوائب الأخرى. يشير الرقم “24” إلى مجموع القيراط الذي يحتوي عليه، وهو الحد الأقصى.

الذهب عيار 22 قيراط:
يحتوي على 22 جزءًا من الذهب الخالص وجزءين من المعادن الأخرى. يعد هذا النوع من الذهب هو الأكثر شيوعًا في صناعة المجوهرات.

الذهب عيار 18 قيراط:
يحتوي على 18 جزءًا من الذهب و 6 أجزاء من المعادن الأخرى. يستخدم هذا النوع بشكل رئيسي في تصنيع المجوهرات والأحجار الكريمة.

الفحص البصري:
يمكن التعرف على نوع الذهب بشكل بصري عن طريق فحص لونه وبريقه. الذهب الخالص يكون لونه أصفرًا غنيًا ويتمتع ببريق مميز.

قياس الكثافة:
يمكن استخدام أدوات مختلفة لقياس كثافة الذهب، حيث يكون للذهب الخالص كثافة أعلى من المزيج الذي يحتوي على معادن أخرى.

فحص بواسطة المغناطيس:
الذهب الخالص لا يكون مغناطيسيًا، لذا إذا تفاعل بشكل ضئيل أو لم يتفاعل مع المغناطيس، فإن ذلك قد يشير إلى نقاء الذهب.

استخدام أجهزة الاختبار:
تتوفر أجهزة اختبار الذهب المحمولة التي يمكن استخدامها لتحديد نسبة نقاء الذهب على الفور. تعتمد هذه الأجهزة على تقنيات حديثة لتوفير نتائج دقيقة.

الختام:

تعتبر معرفة نوع الذهب ونسبة نقائه أمرًا هامًا للمستهلكين والمستثمرين على حد سواء. باستخدام الطرق المذكورة أعلاه، يمكن للأفراد الحفاظ على ثقتهم في الصفقات التي يتعاقدون عليها وضمان استثمارهم في ذهب ذو جودة عالية.