كيفية صلاة العيد بالتفصيل
كيفية صلاة العيد بالتفصيل

كيفية صلاة العيد بالتفصيل موضوعنا التالي. وعادة ما يكون عيد الأضحى من كل عام في 10 ذي الحجة، فهو موعد الحج إلى بيت الله الحرام.

 

موعد عيد الأضحى 2020 السعودية وكيفية صلاتها

موعد عيد الأضحى 2020 السعودية وكيفية صلاتهانظرًا لأن بعض الدول الإسلامية قد فتحت الطيران الجوي بدءًا من شهر يوليو 2020. وفتحت الجوامع والمساجد بصورة تدريجية، فمن المتوقع أجل أن يكون هناك صلاة عيد الأضحى هذا العام، ولكن بشروط التباعد الاجتماعي، والالتزام بجميع الاجراءات الصحية، منعًا من انتشار وباء الفيروس التاجي كوفيد-19.

كيفية صلاة العيد بالتفصيل

صلاة العيد ركعتان، حيث يؤدى المصلى فى الركعة الأولى 7 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام ويكمل الركعة بصورة عادية، وفي الركعة الثانية تكبيرة القيام ثم 5 تكبيرات ثم يكمل الركعة ويجلس للتشهد ويسلم.

ميعاد صلاة عيد الأضحى 2022

ويحدد موعد صلاة العيد عند المذهب الشافعي ما بين شروق الشمس وغروبها، ويستندون على أن وقتها يبدأ بطلوع الشمس أنها صلاةٌ ذات سبب فلا تُراعَى فيها الأوقات التي لا تجوز فيها الصلاة، أما عند الجمهور فوقتها يَبتدِئ عند ارتفاع الشمس قدر رمح بحسب رؤية العين المجردة – وهو الوقت الذي تحلُّ فيه النافلة – ويمتدُّ وقتُها إلى ابتداء الزوال.

هل صلاة العيد سنة أم فرض؟

صلاة العيد سنة مؤكدة وليست بواجبة، ويجوز أداؤها فى الجماعة ومن فاتته يسن له أن يصليها منفردًا، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يداوم على صلاتها في جماعة،  وأمر الرجال والنساء – حتى الحُيَّض منهن – أن يخرجوا لحضورها.

وفي فتوى لدار الإفتاء المصرية فمن استيقظ متأخرًا فله أن يصلى صلاة العيد منفردًا فى المنزل ولكن بغير خطبة، ولا يتركها لأن صلاة الجماعة فاتته.موعد عيد الأضحى