كيفية حذف حساب سناب شات بشكل نهائي
كيفية حذف حساب سناب شات بشكل نهائي

يعد Snapchat واحدا من أكثر تطبيقات التواصل الإجتماعي شعبية حول العالم، ولكن ربما قررت أنه لم يعد مناسبا لك بعد الآن، وبالتالي تبحث عن طريقة لحذف حساب سناب شات بشكل نهائي.

لا يشبه تطبيق Snapchat أي من تطبيقات التواصل الإجتماعي الأخرى، فمنذ إنشائه عام 2011 وحتى الآن، زادت مميزاته وخصائصه حتى أصبح أكثر جاذبية ومتعة، وجعل من يستخدمه يقضي ساعات طوال أمامه.

في هذا الموضوع من “ويكي مصر” نستعرض أبرز الأسباب التي قد تدفع المستخدم إلى حذف حساب سناب شات بشكل نهائي، وكيفية تنزيل بيانات حساب سناب شات قبل حذفه، كما نقدم كيفية حذف حساب سناب شات بشكل نهائي.

ما هو سناب شات؟

تطبيق سناب شات
تطبيق سناب شات

سناب شات هو أحد تطبيقات المراسلة الإلكترونية الشهيرة، وتم تطويره بواسطة طالبين من جامعة ستانفورد عام 2011، وهما إيفان شبيجل وبوبي مورفي، ويعد التطبيق وسيلة ممتعة للتواصل، وهو الأكثر استخداما على الإطلاق خاصة بين المراهقين وصغار السن.

وتعتمد فكرة سناب شات الأساسية على تبادل الصور ومقاطع الفيديو بين المستخدمين تحت مسمى “Snaps – لقطات سريعة”، وذلك لأنها تختفي بعد بضع ثوان فقط من مشاهدتها.

لماذا يقضي المستخدم وقتا طويلا في سناب شات؟

سناب شات وأسباب استخدامه لساعات طويلة
سناب شات وأسباب استخدامه لساعات طويلة

عند الحديث عن تطبيقات التواصل الإجتماعي عموما، وخصوصا سناب شات، هناك دائمًا خيط رفيع بين الاستخدام الذي يكون في متناول اليد والانشغال بالتطبيق لساعات طويلة، وربما يكون الحل لعودة حياتك إلى طبيعتها من خلال حذف حساب سناب شات بشكل نهائي.

سناب شات يقدم لمستخدميه تجربة اجتماعية فريدة ترتكز على الاستمرارية في استخدام التطبيق وعدم القلق من حذف المحتوى الُمحرج الذي يتم نشره، فكل صور السيلفي ومقاطع الفيديو والذكريات التي يتم توثيقها ونشرها تتلاشى بعد فترة قصيرة ولا تدوم إلى الأبد، وهي مصممة لتكون لمحات مؤقتة في حياة المستخدم، وبالتالي يشعر مستخدم سناب شات بالراحة والسهولة في استخدامه اليومي.

ويمكن فهم أسباب قضاء المستخدم لوقت طويل أمام سناب شات من خلال استعراض 3 مميزات رئيسية في التطبيق، وهي كالتالي:

خريطة سناب Snapmap

خريطة Snapmap
خريطة Snapmap

تسمح هذه الميزة لمستخدم سناب شات بالتجول في خريطة عالمية ومشاهدة كل أنواع المحتوى الترفيهي كالصور والفيديوهات والقصص الخاصة بالمستخدمين الآخرين ممن قاموا بمشاركة موقعهم مع المتابعين.

في هذه الخريطة يمكن للمستخدم التجول افتراضيا في جميع دول العالم ومشاهدة ما ينشره مستخدمي سناب شات الآخرين، بل ويستطيع حتى التجول في الشوارع والمدن والمنطقة السكنية، ونظرا لأن أغلب مستخدمي سناب شات يقومون بتفعيل مشاركة الموقع، يتاح للمستخدم كم ضخم من المحتوى على مدار الساعة يستهلك أغلب وقته.

العدسات العالمية World Lenses

إضافة كائنات إلى المشهد مع ميزة العدسات العالمية World lenses
إضافة كائنات إلى المشهد مع ميزة العدسات العالمية World lenses

تعتمد ميزة العدسات العالمية على تقنية الواقع المعزز، وهي عبارة عن تأثيرات ثلاثية الأبعاد تمكن مستخدم سناب شات من تغييره مظهره وإضافة أماكن جديدة أو كائنات أو مظاهر طبيعية في المساحة التي يتم تسجيلها على الكاميرا الخلفية للهاتف.

مع هذه الميزة يستطيع مستخدم سناب شات تخيل عالم جديد من حوله، وإضفاء الحياة على الشخصيات، فعلى سبيل المثال يمكنه جعل قوس قزح يتدفق من برج إيفل، أو إضافة كائنات ثلاثية الأبعاد والتفاعل معها كما لو كانت أمامه فعليا عبر تحريك الكاميرا قربا وبعدا فقط، أو حتى وضع سحابة باكية خلفه.

Snapstreak

ميزة Snapstreak في سناب شات
ميزة Snapstreak في سناب شات

هذه الميزة تعد الأخطر من بين كل مميزات سناب شات، حيث يرسل فيها المستخدم إلى مستخدم آخر صورة أو مقطع فيديو، وعلى الطرف الآخر أن يستجيب ويرد بالمثل خلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة، وبعد مرور ثلاثة أيام متتالية من اللقطات المرسلة بين كلا الطرفين يوميا، سيتكون بينهما ما يطلق عليه “سلسلة سناب”، يحصل فيها كل طرف على نقطة مقابل كل صورة أو فيديو يتم إرساله.

مقدار الرقم أو النقطة هنا يعكس مدى استخدام التطبيق، كما تعكس مدى الصداقة بين الطرفين، وعندما تتكون “سلسلة سناب”، سيظهر رمز تعبيري على شكل لهب بجوار اسم الصديق، وبجانب اللهب يظهر أيضا عداد يوضح كم يوما استمرت هذه السلسلة.

هناك نوعان من الأشخاص عندما يتعلق الأمر بميزة “Snapstreak”، الأول يظنها لطيفة، لكنه لا يشغل نفسه بالحرص على مضايقة مستخدمين آخرين كل يوم، أملا في تدشين “سلسلة سناب” مع أحدهم، وبالتالي فهي ليست أولوية لديه عند استخدام التطبيق.

أما النوع الثاني، فهو يقع فورا في حب ميزة “Snapstreak”، ولا يعد سناب شات بالنسبه له مجرد تطبيق للتواصل الإجتماعي، أو حتى لعبة، بل جزء من الحياة، وتجده يتحقق من التطبيق كل صباح عندما يستيقظ، وكل ليلة قبل الخلود إلى النوم، بل وطوال اليوم، وذلك على الرغم من أن سناب شات نفسه لا يقدم جوائز أو هدايا مقابل تحقيق رقم عال داخل هذه الميزة.

كيفية تنزيل بيانات حساب سناب شات قبل حذفه

إذا قررت حذف حساب سناب شات بشكل نهائي، ربما ترغب في حفظ الصور ومقاطع الفيديو الممتعة التي قمت بمشاركتها يوما مع أصدقائك، بالإضافة إلى سجل الدردشة.

ويمكنك أخذ نسخة من بيانات حساب سناب شات من خلال إتباع الخطوات التالية:

زر الوصول إلى بيانات حساب سناب شات
زر الوصول إلى بيانات حساب سناب شات
  • افتح متصفح الإنترنت على جهاز الكمبيوتر وسجل الدخول إلى حسابك على سناب شات عبر هذا الرابط 
  • إضغط على زر “My data – بياناتي”.
  • إضغط على زر “Submit request – تقديم طلب” أسفل الصفحة.
  • إذا كان لديك عنوان بريد إلكتروني تم التحقق من صحته لدى سناب شات، فسوف يرسل التطبيق إليك بريدا إلكترونيا به رابط لتنزيل بياناتك.
  • إذهب إلى الرابط الذي تم إرساله لبريدك الإلكتروني، ثم إضغط عليه لتنزيل بياناتك.

كيفية حذف حساب سناب شات بشكل نهائي

يوفر سناب شات للمستخدم طريقة لحذف حسابه بشكل نهائي على مرحلتين، حيث يتم أولا إلغاء تفعيل الحساب لمدة 30 يوما، ولن يتمكن الأصدقاء من الاتصال أو التعامل مع الحساب، وبعد مرور 30 يوما، يحذف الحساب بشكل دائم تلقائيا من قاعدة بيانات المستخدمين.

ويمكن حذف حساب سناب شات بشكل نهائي عبر نسخة الويب من سناب شات، وليس التطبيق، ومن خلال تنفيذ الخطوات التالية:

زر حذف حساب سناب شات نهائيا
زر حذف حساب سناب شات نهائيا
  • افتح متصفح الإنترنت الخاص بك، وسجل الدخول إلى حسابك عبر هذا الرابط.
  • أدخل رمز الأمان الذي أرسله لك سناب شات على رقم هاتفك.
  • قم بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور مجددًا، ثم إضغط على زر “Continue” وسيتم إلغاء تفعيل حسابك.