يعاني أصحاب البشرة الدهنية من انتشار حب الشباب والرؤوس السوداء وكثرة التعرق والمسام الواسعة، ويشعر أصحاب البشرة الدهنية وكأن هناك زيوت تُفرز من البشرة وخصوصًا في منطقة الـ T (منطقة الجبهة والأنف وفوق الفم والذقن)، وتزداد المعاناة في فصل الصيف بالتحديد نظرًا لارتفاع درجة حرارة الجو وانتشار الأتربة والعرق. فإذا كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية، فإليكِ هذه الخطوات للحصول على بشرة صحية ونظيفة:

خطوات تنظيف البشرة الدهنية

في البداية يتم إزالة مستحضرات التجميل بالمزيل أو بماء الميسيلار، لأنه يحتوي على العديد من المواد الفعالة مثل الجلسرين الذي يساهم في تعزيز ترطيب البشرة، كما أنه خالي من الصابون والكحول مما يمنع الإصابة بالالتهابات أو تهيج البشرة.

الخطوة الثانية هي استخدام الغسول المناسب للبشرة الدهنية والذي يجب أن يحتوي على حمض الساليسيليك لأنه مفيد في إزالة الزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميتة، والبنزويل بيروكسايد الذي يساهم في تقليل ظهور حب الشباب، وحمض الجليكوليك المفيد في عملية غلق المسام، والنياسيناميد وهو أحد أشكال فيتامين ب3 الذي له دور فعال في التحكم في إفراز الدهون

ضعي بعد ذلك القليل من زيت اللوز على الوجه والرقبة واتركيه، ثم قومي بغلي كمية من المياه وضعي بها ملعقة كبيرة من كلٍ من: مسحوق البابونج الذي يفيد في التحكم في الإفرازات الدهنية كالزيوت الزائدة، وأوراق النعناع التي تعمل على تجديد خلايا وأنسجة البشرة وإكليل الجبل واللافندر المفيدان في ترطيب وتنعيم البشرة، وعندما تصل إلى درجة الغليان ارفعيها من على النار.

تنظيف البشرة بعمق وإزالة الرؤوس السوداء

من الضروري تغطية الشعر بمنشفة قبل التعرض للبخار حتى لا يصاب بالتلف بسبب السخونة الناتجة عن البخار، ثم تتعرض البشرة للبخار لمدة من 5 إلى 7 دقائق، ويجب مراعاة عدم الإفراط في استخدام البخار لأنه يؤدي إلى توسيع المسام بما يساهم في استيعابها لكمية أكبر من الأتربة الموجودة في الجو وكذلك زيادة إفراز الدهون، فلذلك يُفضل ألا يزيد استخدام البخار عن مرة أو مرتين شهريًا.

وبعد الانتهاء من التعرض للبخار يجب مسح الوجه بقطنة نظيفة عليها مياه ورد حتى يتم غلق المسام جيدًا، ثم يمسح الوجه بقطعة ثلج لمزيد من الحيوية والنضارة.

نصائح للحصول على بشرة صحية

الشكل التشريحي لـ الغدد الدهنية أثناء تفتيح البشرة
الشكل التشريحي لـ الغدد الدهنية أثناء تفتيح البشرة

وهناك مجموعة من النصائح يجب الالتزام بها للحصول على بشرة صحية وخصوصًا لأصحاب البشرة الدهنية:

  • إزالة مستحضرات التجميل فور العودة من الخارج باستخدام مزيل مستحضرت التجميل أو مياه الميسلار أو ماء الورد.
  • إذا تم الاستحمام بالماء الساخن وامتلأت دورة المياه بالبخار فلا تخرجي أو تفتحي الباب على الفور، ولكن يجب فتح الباب أولًا لطرد البخار خارجًا والتهوية والانتظار لمدة دقيقتين أو 3 دقائق قبل الخروج.
  • بعد الاستحمام أو غسل الوجه بالماء الساخن لابد من غسله بالماء البارد أو الفاتر حتى لا تظل المسام مفتوحة ومعرضة للأتربة.

تنشيف الوجه بالمناديل، وإذا تم استخدام منشفة فلا يجب فرك الوجه بها ولكن يجب التنشيف عن طريق الطبطبة، لأن إذا كان هناك أي حبوب في البشرة فطريقة الفرك تقوم بنقل العدوى والبكتيريا المسببة للحبوب من مكان لآخر مما يسبب في انتشار الحبوب في أكثر من مكان وكذلك جفاف البشرة.