كيفية استثمار الاموال الصغيرة في السعودية
استثمار الأموال الصغيرة

كيفية استثمار الاموال الصغيرة في السعودية هي من أكثر الأمور التي تشغل بال المستثمرين الشباب أو صغار المستثمرين كما يمكن تسميتهم وهم فئة كبيرة للغاية لكن عدم امتلاكهم الخبرة الكافية أو عدم امتلاك المال الكافي للاستثمار في مشروع كبير يجعلهم عرضة للوقوع في مشاكل مالية عديدة.

كيفية استثمار الاموال الصغيرة

كما سبق القول هناك عقبات كثيرة تواجه الاستثمار في الأموال الصغيرة ولكن يمكن تلافي هذه المشاكل وذلك على النحو التالي:

  • تكوين شركة صغيرة تضم عددًا من صغار المستثمرين وبالتالي فإن هذه الشركة الناشئة سيكون لديها فرصة أكبر في المنافسة والاستحواذ وتوليد الفرص الأكبر.
  • الدخول في شراكة مع مشروعات قائمة بالفعل ولو بنسبة صغيرة بحسب رأس المال المتاح.
  • الحصول على دورات تدريبية متخصصة في مجال الاستثمار لفهم كافة جوانب العملية الاستثمارية.

فرص استثمار الأموال الصغيرة في السعودية

يمكن الاستثمار في العدديد من المجالات في السعودية التي تحقق قدر كبير من الأمان والاستقرار على النحو التالي بيانه :

  • الاستثمار في البورصة أو تداول الأسهم :

وبالرغم من أن الاستثمار في سوق المال أو تداول الأسهم عالى المخاطر إلا أنه مناسب لأصحاب رأس المال الصغير ويحقق أرباحًا معقولة إذا ما تم اختيار السهم المناسب للاستثمار فيه حيث يضمن ذلك وجود عائد على السهم ويمكن متابعته بشكل يومي .

يمكن الاستعانة بشركات متخصصة في التداول مثل تداول الراجحي أو الأهلي تداول ومن خلالها يمكن شراء أسهم معينة فمثلا يمكن شراء سهم أرامكو بحسب القيمة السوقية للأسهم حيث مثلا لو كان سعر سهم أرامكو بـ30 ريال يمكن شراء 100 سهر بـ3 الاف ريال أو ألف سهم مقابل 30 ألف ريال.

لو قدر وارتفع سعر سهم أرامكو بمقدار ريال واحد في الشهر يحقق مالك الأسهم ألف ريال شهريا إضافة إلى ارباح أرامكو التي تقوم الشركة بتوزيعها نهاية كل ربع سنة وفي نهاية السنىة المالية.

طبعا الاستثمار في الأسهم محفوف بالمخاطر وبقدر ما يمكن تحقيق أرباح من الأسهم يمكن الخسارة لأن كبار المستثمرين هم من يتحرك في سعر السهم صعودا وهبوطا بالتالي قد تؤثر المضاربة في قرار الاستثمار .

استثمار الأموال الصغيرة
استثمار الأموال الصغيرة