ارتفاع برج جدة يتجاوز برج خليفة بأكثر من 172 مترًا، والخطة تسير نحو تجاوز الـ 1 كيلومتر. شركة كونستركشن ويك تعمل جاهدة على بناء أعلى برج في العالم، وقد تجاوز ارتفاعه بالفعل برج خليفة في دبي، الذي كان يُعتبر سابقًا الأعلى في العالم.

برج جدة مشروع اقتصادي

برج جدة ليس مجرد برج ضخم بل مشروع اقتصادي ضخم يمتد في مدينة جدة الاقتصادية، حيث يبلغ تكلفة بناء هذا العمل الرائع حوالي 1.23 مليار دولار، وهو يعد جزءًا من أكبر المشروعات السياحية في المملكة بتكلفة إجمالية تبلغ 20 مليار دولار.

تم طرح فكرة برج جدة العملاق لأول مرة في عام 2011، وبدأ العمل على تنفيذه في عام 2023. وقد وصل ارتفاع البرج إلى 252 مترًا في مارس 2017، وفي تلك الأثناء، شهدت المنطقة المحيطة به تحولًا كبيرًا من منطقة رملية إلى مشروع استثماري ضخم.

تنشيط للاقتصاد السياحي السعودي

تتوقع الحكومة السعودية أن يلعب هذا المشروع دورًا كبيرًا في تنشيط الاقتصاد السياحي في البلاد في الفترة المقبلة، ويُتوقع أن تجني إيرادات تقدر بحوالي 47 مليار ريال سعودي بحلول عام 2030.

أكثر من 200 طابق

برج جدة يتألف من أكثر من 200 طابق وقد تم تصميمه بشكل ثلاثي الأبعاد هوائيًا، مما يمكنه من مقاومة الرياح بفعالية دون تأثيرات ضارة على سطحه الخارجي. يمتد المشروع على مساحة 5.7 مليون قدم مربع، ويضم مجموعة متنوعة من المرافق بما في ذلك فنادق فاخرة، مكاتب، وشقق سكنية، بالإضافة إلى مصاعد فائقة السرعة تصل إلى 660 مترًا في الدقيقة، مما يمكنها من نقل الزوار إلى السطح بسرعة رائعة.

معلم ليس مجرد برج

إن برج جدة ليس مجرد معلم جاذب للسياحة، بل هو جزء من خطة شاملة لتحقيق التنويع الاقتصادي في المملكة العربية السعودية والانتقال من الاعتماد على النفط إلى قطاعات أخرى. إنه تجسيد للقوة والإبداع، وسيكون رمزًا لمدينة جدة وللمملكة بأكملها في المستقبل.