قراءة لفيلم Toy Story 4 قصة لعبة الجزء الرابع
قراءة لفيلم Toy Story 4 قصة لعبة الجزء الرابع

هل يمكنك أن تتخيل أن فيلم الرسوم المتحركة قصة لعبة الجزء الرابع تم ترشيحه لجائزة أكاديمية علوم و فنون الصور المتحركة الأمريكية، المعروفة إختصارا بالأوسكار بالعام 2020 كأفضل فيلم، هل أمكنك تخيل أن ينافس فيلم رسوم متحركة مع أفلام الصور المتحركة.

تكلف إنتاج فيلم الرسوم المتحركة قصة لعبة الجزء الرابع مائتي مليون دولار، وحصد الفيلم مجموع إيرادات عالمية أقتربت من حاجز المليار دولار، وهي إيرادات لم يبلغها غير عدد محدود للغاية من أفلام الصور المتحركة، أو الأفلام التي يقوم بتجسيدها بشر.

بيكسار و ديزني

تحرص العملاقتين بيكسار وديزني على خلق عالم فريد غير مسبوق من أفلام الرسوم المتحركة، بعد تصالحهما و إندماجهما في كيان واحد غير متنافس، يسعى هذا الدمج العملاق لصناعة برامج خاصة بتصميم الرسوم المتحركة، برامج مصممة خصيصا لأفلامهما.

على سبيل المثال صنعت بيكسار برامج خاصة لصناعة شعر بطلة فيلم الرسوم المتحركة الذي حمل العنوان شجاعة ” Brave ” لكي تشعر عين المشاهد الشغوف المدقق بطبيعية خصلات شعر البطلة الملتوية، ثلاثة آلاف خصلة تم فصلها و دمجها بفضل برامج خاصة.

ينطبق الشعور بالمثالية أو الكمال أيضا على فيلمهم المذهلون ” The Incredibles ” حيث تم تصميم برامج خاصة للشعور بطبيعة تفاصيل قميص البطل من ماركة بولو، لكي تشعر أيضا عين المشاهد الشغوف المدقق بالزغب المنتشر فوق تفاصيل القميص القطني.

قصة لعبة

بالجزء الأول من قصة لعبة المنتج بالعام 1995، كانت الشخصية الرئيسية بالفيلم هي ” رودي ” راعي البقر الشريف، الذي يجسد شخصية رجل قانون من العالم القديم الغربي، والذي تميز بالتسلط والقسوة والقرارات الفردية الديكتاتورية كأنه رجل قانون حقيقي.

نجح الجزء الأول من قصة لعبة لسببين، الأول أنه صاحب فكرة جديدة لم يطرقها فيلم رسوم متحركة قبله، وهي حياة الألعاب الصامتة التي يرتبط بها الأطفال، والثاني هو صوت الممثل الأمريكي القدير توم هانكس الذي يقوم بتجسيد شخصية رودي بطل الفيلم.

رودي يتطور

أنتبه صناع الفيلم إلى أن رودي يجب أن يكون ودودا، فالفيلم يخاطب الأطفال، ولن يرتبط الأطفال ببطل يتميز بالتسلط والقسوة، فجاء رودي بالجزء الثاني ودودا يحب الجميع ويساعدهم، ويحرص على سعادة أصحابه من الأطفال الحقيقيين.

وتطور رودي على إمتداد السلسلة التي وصلت إلى 4 أجزاء، فصار في الجزء الرابع شخصية رسوم متحركة تقع بمشكلة وجودية، حين تنبهه صاحبته القديمة إلى أنه لا يجب أن يكون معني برغبات وطلبات وسعادة الجميع ويتناسى ماذا يريد هو من العالم.

مسار

رودي كلمة إنجليزية تعني طريق أو مسار، وعلى إمتداد عمر السلسلة التي تجاوز الربع قرن، وحملت 4 أجزاء، في سابقة هي الأولى من نوعها بتاريخ أفلام الرسوم المتحركة، يفكر رودي للمرة الأولى بالجزء الرابع في أي المسارات يجب أن يسلك.

هل يظل على عهده برعاية الجميع وتوفير بيئة لعب آمنة لهم؟ هل يظل على عهده بتوفير السعادة لأصحابه وملاحقتهم إينما كانوا؟ أم ينتبه للعالم الكامل الجديد الذي فتح عينيه عليه؟

خيارات رودي المفتوحة ربما تكون معضلة الجزء الخامس من السلسلة العظيمة، فرودي لم يعد بعد مجرد دمية بفيلم رسوم متحركة للأطفال، بل أصبح أيقونة خيارات يمكن أن يتبعها الأطفال ببداية أعمارهم وحداثة سنهم، وخياراتهم المفتوحة في الحياة.