في 5 خطوات كيف تصنع بنفسك ريموت كنترول للتحكم في جميع الأجهزة؟
في 5 خطوات كيف تصنع بنفسك ريموت كنترول للتحكم في جميع الأجهزة؟

هل تتذكر أيام ذهابك مع صديقك حمادة للعب الـ “بلاي ستيشن”، والسؤال الشهير من صاحب المحل “هتقعدوا قد إيه”؟

“هنقعد قد ايه يا حمادة”

“هنقعد ساعة”

الساعة التي قمت بحجزها مضت، وبينما أنت على بعد خطوات من إحراز هدف التعادل ضد حمادة، في سلسلة المباريات التي لا تنتهي بينكما، يغلق التلفزيون في وقت حرج، ثم تهرع إلى صاحب المحل بحثا عن الريموت كنترول لإعادة فتح التلفزيون، محاولا اقناعه بأنه “اخر ماتش”.

بعض أصحاب محلات الـ “بلاي ستيشن” يحسب وقت جلوس الزبائن يدويا، لكن أغلبهم يستخدم خاصية ضبط التوقيت أوتوماتيكيا، ما يعني إغلاق جهاز التلفزيون لنفسه دون تدخل أحد، ودون ريموت كنترول.

هناك مواقف كثيرة في الحياة اليومية تحتاج فيها إلى ريموت كنترول للتحكم بالأجهزة الإلكترونية، مثل التلفزيون، والتكييف، وكاسيت السيارة، وبالطبع لن تسير حاملا معك أجهزة الريموت الخاصة بكل تلك الأجهزة، والحل هو أن تصنع بنفسك ريموت كنترول يعمل من خلال هاتفك الذكي، أو بالأحرى تصنع شريحة “انفرا ريد”، وفي هذا الموضوع يستعرض لك “ويكي مصر” الطريقة الأسهل:

بداية ما هي شريحة الـ “انفرا ريد” ؟

هناك هواتف ذكية تأتي مسبقا بشريحة الـ “انفرا ريد – Infra Red”، وهي شريحة إلكترونية تدعم الأشعة تحت الحمراء، وتتواجد في مقدمة أي ريموت كنترول لديك في المنزل.

ما هي شريحة الانفرا ريد المستخدمة في الريموت كنترول
ما هي شريحة الانفرا ريد المستخدمة في الريموت كنترول


وظيفة هذه الشريحة هي إرسال إشارات تحكم لا سلكية عن طريق الأشعة تحت الحمراء إلى الجهاز المستقبِل، وهو ما يمكن أي ريموت كنترول من أداء عمله.

لا تضع كثير من الشركات شريحة انفرا ريد في هواتفها مسبقا، فلن تجد حاليا سوى بضعة أجهزة مقدمة من شركات مثل سامسونج، وشاومي، وشركات أخرى سنذكر أهمها في موضوع أخر لاحقا.

ما الذي تحتاجه؟

1- لمبة LED

لمبة ليد يتم استخدامها في الريموت كنترول
لمبة ليد يتم استخدامها في الريموت كنترول


في كل منزل حتما يوجد بعض أجهزة الريموت كنترول القديمة، ابحث عنها ثم استخرج لمبتان، شكل اللمبة موضح كما هو أعلاه.

اللمبة تتواجد في مقدمة الريموت كنترول، وهي التي تتولى إرسال الأشعة تحت الحمراء إلى الأجهزة الإلكترونية من أجل التحكم بها.

2- جاك سماعة 3.5 مللم

 جاك سماعة 3.5 مللم
جاك سماعة 3.5 مللم


في نفس جولة البحث عن الريموت كنترول، ابحث أيضا عن سماعات الرأس القديمة في منزلك، ثم استخرج من إحدى هذه السماعات الجاك، وأزل الغطاء البلاستيكي الخاص به.

الخطوات التنفيذية

الخطوة 1

يوجد سلكين في كل لمبة ليد
يوجد سلكين في كل لمبة ليد

يوجد في كل لمبة سلكان، الأول طويل والآخر أقصر منه قليلا. يمثل السلك الطويل القطب الموجب، أما القصير فيمثل القطب السالب.

احضر اللمبتين، وقم بايصال السلك الموجب في كل منهما بنظيره السالب في اللمبة الأخرى، والناتج لديك سيكون طرفين.

الخطوة 2

في كل جاك أيضا يوجد فتحتان، احضر الجاك بعد فصله عن السماعات، وستجد به فتحتين، اوصل طرف من طرفي اللمبتين بفتحة، والطرف الثاني في الفتحة الأخرى.

الخطوة 3

لديك الآن شريحة انفرا ريد جاهزة للعمل بهاتفك الذكي، احضر شريط لاصق لتغطيتها بشكل لائق وكأنك ستقوم ببيعها لعميل.

ميزة التغطية هنا هي الحفاظ على عمر الشريحة الافتراضي، لكي تعيش معك طويلا وتتجنب تلفها سريعا، وتعطي شكلا جماليا أيضا.

الخطوة 4

قم بتركيب قطعة الـ “انفرا ريد” في منفذ السماعات بهاتفك، ثم انتقل للخطوة الخامسة النهائية.

الخطوة 5 والأخيرة

يدعم نظامي أندرويد وآي أوه إس العمل بالـ “انفرا ريد” كقطعة هاردوير خارجية، حيث يوجد العديد من تطبيقات إدارة الأجهزة عن طريق الريموت كنترول بمتجر كلا النظامين.

كل تطبيق يدعم ريموت كنترول أنواع معينة من الأجهزة الإلكترونية، على سبيل المثال لنقل انك تريد التحكم في جهاز تكييف من نوع “شارب”، اذا يجب على التطبيق أن يكون داعما لريموت كنترول أجهزة تكييف شارب كي تتمكن من التحكم بالجهاز.

ماذا لو لم يكن التطبيق داعما لجهاز تريد التحكم به؟ يمكنك تجربة أجهزة لشركات أخرى شبيهة يدعمها التطبيق، مثل يونيون آير على سبيل المثال، وستجد الريموت كنترول يعمل بنجاح.

حدد نوع هاتفك، ثم افتح متجر التطبيقات الذي يدعمه جهازك، وابحث بكلمة “Remote Control” وقم بالتجربة حتى تستقر على التطبيق المناسب للأجهزة الإلكترونية التي تريد التحكم بها.

ماذا عن الهواتف التي لا يوجد بها منفذ سماعات 3.5 مللم؟

كثير من الهواتف حاليا لا يوجد بها منفذ سماعات 3.5 مللم التقليدي، ذلك الذي توصل به السماعات العادية وتنطلق، وعوضا عنه أصبح منفذ السماعات مدمجا في منفذ الشحن.

هواتف أندرويد الحديثة بها منفذ USB C، أما هواتف ايفون فالمنفذ بها يسمى USB Lightning.

كي تعمل شريحة الـ “انفرا ريد”، يجب أن تتصل بمنفذ الهاتف الذكي، واذا كان هاتفك لا يدعم منفذ سماعات 3.5 التقليدي، ماذا ستفعل؟

الحل هو شراء محول USB C to 3.5 اذا كان هاتفك أندرويد، أو Lightning to 3.5 اذا كان هاتفك ايفون، ثم تركيب قطعة الـ “انفرا ريد” بها.

هذه القطعة سعرها رخيص للغاية، وتبدأ أسعارها بأقل من 100 جنيه مصري.

لا تريد صناعة شريحة الـ “انفرا ريد”؟ قم بشرائها

تعد صناعة شريحة الانفرا ريد عملية سهلة للغاية، حيث لن تستغرق منك سوى عدة دقائق، لكن بعض الناس لا يحبذ صناعة الشئ، حتى اذا كان في استطاعته، بل شرائه مباشرة.

اذا كنت من النوع الثاني فكل ما عليك فعله هو الذهاب لأحد مواقع التسوق الإلكتروني في بلدك، والبحث بكلمة ” IR Blaster”، وستجد الكثير من البائعين يوفرون تلك القطعة، أما اذا كنت من النوع الأول الذي يفخر بصناعة الأشياء، يمكنك تنفيذ تلك الطريقة، ومشاركة تجربة صناعة ريموت كنترول خاص بك معنا في التعليقات.