فوائد زيت حبة البركة للشعر 7 فوائد
فوائد زيت حبة البركة للشعر

كثيرًا ما نسمع عن حبة البركة أو الحبة السوداء والتي نجدها حاضرة بقوة في عيادات الطب البديل، حيث توصف لعلاج أمراض الذكورة، وتساعد على حدوث الإنجاب، وتوصف حبة البركة أيضًا للتخسيس لما لها من خواص مساعدة على إنقاص الوزن، وغيرها الكثير من الفوائد الأخرى التي تدخل فيها حبة البركة، إلا أننا في هذا المقال على موقع “ويكي مصر ” سنسلط الضوء على فوائد زيت حبة البركة للشعر، وكيف يتم استخدامه ؟؟

زيت حبة البركة

  • حبة البركة عبارة عن بذور سوداء اللون يتم استخلاصها من ثمار بعض الشجر الذي ينمو في الكثير من دول العالم، ومنها دول الشرط الأوسط.
  • تتميز حبة البركة بفوائدها التي لا تحصى ولا تعد سواء كانت فوائد صحية، أو جمالية وذلك بفضل ما تحتويه من مركب Thymoquinone المضاد للأكسدة.
  • من فوائد حبة البركة للتخسيس أن هذا المركب الذي تحتويه يتحكم في مستوي الشهية عند الإنسان لأنه يقلل مستويات الجلوكوز في الدم والرغبة في تناول الكربوهيدرات، كما أنها تقلل مستويات الكوليسترول في الدم وبالتالي تحسن من عملية التمثيل الغذائي .
  • من فوائد حبة البركة للوجه أنها تعالج حب الشباب، وتخفف من حدة بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية، والأكزيما بفضل ما يحتويه زيت حبة البركة من خصائص تمنع الالتهاب والاحمرار، بل ويساعد أيضا على التئام الجروح.
  • زيت حبة البركة هو الزيت الطبيعي الذي ينصح باستخدامه للرجال و النساء في حال الرغبة في تنعيم البشرة خاصًة في فصل الشتاء، وكذلك لتحسين صحة الجلد بوجه عام فهو يحمي من أشعة الشمس الضارة ويعالج جفاف الجلد، ويجدد خلايا البشرة ويجعلها بمظهر أفضل سواء تم تدليكه على البشرة مباشرة، أو تم تناوله في أقراص وفقًا لما يصفه الطبيب.
فوائد زيت حبة البركة للشعر
فوائد زيت حبة البركة للشعر

فوائد زيت حبة البركة للشعر

  • هناك الكثير من المشاكل التي ربما تصيب الشعر في مراحل مختلفة من العمر سواء للرجال أو للنساء، حيث تساقط الشعر وهي المشكلة التي يعاني منها نسبة كبيرة جدا من الأشخاص، كذلك مشاكل الشيب المبكر وهو ظهور الشعر الأبيض في شعر الرأس أو الحواجب أو حتى الرموش، وأيضا تقصف الشعر الذي يصيب الكبار والصغار ويجعل الشكل النهائي للشعر غير محبب على الإطلاق .
  • يمكن علاج كل مشاكل الشعر هذه وأكثر من خلال زيت حبة البركة، أو زيت الحبة السوداء كما يطلق عليه، وذلك بفضل ما يحتويه زيت حبة البركة من فيتامينات، ومضادات أكسدة، وأحماض دهنية طبيعية، مع العلم أنه من الزيوت التي لا غني عنها في الهند وجميعنا يعلم جمال ورونق شعر النساء الهنديات.
  • يعالج زيت الحبة السوداء أسباب تساقط الشعر بغزارة ما لم يكن هناك أي أمراض تسبب تساقط الشعر، كما أنه يحافظ على توازن الدهون في فروة الرأس ويعالج الأكزيما والصدفية وقشرة الشعر والثعلبة بفضل احتوائه على مضادات الهيستامين، ولكن يفضل تشخيص الحالة من قبل الطبيب الجلدية المتخصص أولًا .
  • يساعد زيت حبة البركة في الحصول على شعر مفرود غير مجعد بفضل ما يحتويه من أحماض أمينية عند وضعه على الشعر يعمل على استعادة البروتين الخارجي للشعر، ومن ثم يقل التجعد وعوامل التلف ويستعيد الشعر مظهره الصحي اللامع .
  • ينشط زيت حبة البركة الدورة الدموية في فروة الرأس بسبب احتوائه على أحماض أوميجا 3 و6، مما يعزز من نمو الشعر وعلاج مسببات الصلع وترقق الشعر.
فوائد زيت حبة البركة للشعر
فوائد زيت حبة البركة للشعر

فوائد زيت حبة البركة للشعر الخفيف

يعاني البعض من الشعر الخفيف سواء كان ناتج عن عوامل وراثية، او عن عوامل تساقط الشعر المستمر، وهو ما يمكن علاجه باستخدام زيت الحبة السوداء فهو قادر على حماية الشعر من عوامل التساقط مما يزيد من كثافة الشعر مع الاستخدام المستمر، حيث تحتوي حبة البركة على مركبات النيجيلون، والثيموكوينون، وهما من مضادات الهيستامين القوية، فضلا عن وجود أكثر من 90 عنصر غذائي آخرين يعملون على حماية الشعر من التساقط .

فوائد زيت حبة البركة للشعر الأبيض

يحتوي زيت حبة البركة على فيتامين B ولذلك فهو يغذي بصيلات الشعر ويحميها من ظهور الشيب المبكر حيث يحافظ على الخلايا الصبغية المسؤولة عن اللون الطبيعي للشعر، ويعزز من إنتاج مادة الميلانين ويحتوي على بعض المركبات المسؤولة عن الحفاظ على اللون الأصلي للجلد والشعر، ولذلك يتم وصفه لعلاج الشيب .

فوائد زيت حبة البركة للشعر
فوائد زيت حبة البركة للشعر

تجربتي مع زيت حبة البركة للشعر

يمكن الاستفادة من زيوت حبة البركة للشعر باستخدامه وفقا للمشكلة التي تعاني منها كالتالي:

لإعادة نمو الشعر

يتم مزج ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة مع ملعقة من زيت الزيتون ويتم تدليك فروة الراس والشعر بهما مع التركيز على الفراغات الموجودة في الشعر، ثم يتم لف الرأس بفوطة ساخنة لمدة ساعة، وبعد هذه الفترة يتم غسل الشعر بالشامبو والماء، مع مراعاة إعادة هذه الطريقة مرتين أسبوعيا.

لمعالجة الشعر الجاف والتالف

يتم مزج ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة مع ملعقة زيت جوز الهند ووضعهما على النار للتدفئة فقط ثم يتم تدليك الشعر بالزيوت، ثم تغطية الرأس بفوطة ساخنة لمدة 20 دقيقة ، ومن ثم يتم غسل الشعر بالشامبو والماء مع مراعاة تكرار هذه الطريقة مرتين أسبوعيا.

لعلاج الشعر الخفيف

يتم مزج ملعقتين كبار من زيت حبة البركة مع نصف ملعقة زيت الخروع ويتم تدليك الرأس والشعر، وبعد نصف ساعة يتم غسل الشعر بالطريقة المعتادة باستخدام الماء الفاتر.

لعلاج قشرة الشعر

يتم مزج نصف ملعقة كبيرة زيت حبة البركة مع عصير ليمونة واحدة  ثم يتم تدليك الرأس والشعر، وبعد ربع ساعة يتم غسل الشعر بالشامبو والبلسم وشطفه بالماء مع مراعاة تكرار هذا الماسك مرتين أسبوعيا.