فوائد زيت الزيتون للجسم علاج ووقاية
فوائد زيت الزيتون للجسم

فوائد زيت الزيتون للجسم هي الفوائد التي تستحق منا تسليط الضوء، فإذا ما تعلق الأمر بوجود زيت طبيعي يقلل الإصابة بمرض السرطان، ومرض السكري، ومرض الزهايمر، وأمراض القلب، وغيرها الكثير من الأمراض الأخرى فسيكون حينها زيت الزيتون من أهم أنواع الزيوت التي سنبحثها معكم في سطور هذا المقال على موقع “ويكي مصر”، والتي ندعوكم لمعرفتها.

زيت الزيتون

الزيتون Olives من الثمار صغيرة الحجم التي تتوفر في لون أخضر أو لون أسود يدل على نضج الزيتون الأخضر، ونظرا لفوائد زيت الزيتون المتعددة، لذلك فإن الكثير جدًا من محصول الزيتون في العالم العربي يتم استخدامه في إنتاج زيت الزيتون، ومن ثم استخدامه في مجالات متعددة، حيث صناعة الأدوية، أو المستحضرات التجميلية، أو استخدامه في وصفات الطعام المختلفة، إذ يعد زيت الزيتون من أهم مكونات حمية البحر الأبيض المتوسط.

فوائد زيت الزيتون قبل النوم
فوائد زيت الزيتون قبل النوم

القيمة الغذائية لزيت الزيتون

السعرات الحرارية في زيت الزيتون تقدر السعرات الحرارية لكل ملعقة من زيت الزيتون بما يعادل 15 جرام حوالي 120 سعر حراري
الدهون الموجودة في زيت الزيتون تقدر الدهون بنسبة 14 جرام لكل ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
الدهون المشبعة في زيت الزيتون تقدر الدهون المشبعة في زيت الزيتون لكل ملعقة حوالي 1.999 جرام.
الدهون الأحادية غير المشبعة في زيت الزيتون تقدر الدهون الأحادية غير المشبعة في زيت الزيتون لكل ملعقة حوالي 10.001 جرام.

 

فوائد زيت الزيتون
فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون للجسم

تناول زيت الزيتون يحقق الكثير من الفوائد المتعددة لصحة الإنسان والتي نذكر منها ما يلي:

مصدر الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة

يحتوي زيت الزيتون على حمض الأولييك، وهو نوع من الأحماض الدهنية التي تقلل الالتهابات، كما يعتقد أنه قد يؤثر بشكل إيجابي في بعض الجينات المرتبطة بالسرطان، كما أن الأحماض الأحادية غير المشبعة تعتبر من الدهون المقاومة للحرارة العالية، ولذلك يمكن القول إن استخدام زيت الزيتون في الطبخ يعد مفيدا للصحة .

يحتوي على مضادات الأكسدة

مضادات الاكسدة تساهم في تقليل الالتهابات ومنع الكوليسترول الموجود في الدم من التعرض لعمليات الأكسدة، وبذلك فإنه قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .

يمتلك خصائص مضادة للاكتئاب

يمكن لتناول زيت الزيتون أن يكون له نفس التأثير المشابه لتناول دواء الإيبروبروفين Ibuprofen، فهو يحتوي على مركب الأوليكانتال الذي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات .

يقلل خطر الإصابة بالسكتات

زيت الزيتون هو المصدر الوحيد للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب ، ووفقا للعديد من الدراسات الطبية التي أجريت على زيت الزيتون تم ملاحظة أن يقلل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية التي تعد ثاني أكبر مسبب للوفاة في الدول المتقدمة.

يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

زيت الزيتون الذي يحتوي على حمية البحر الأبيض المتوسط يقلل الالتهابات ويحمي بطانة الأوعية الدموية، كما أن له خصائص تمنع الكوليسترول السيء من الأكسدة، ويمنع تجلط الدم، كما أنه يخفض من ضغط الدم، ففي إحدى الدراسات كان زيت الزيتون قادرا على تقليل حاجة الأشخاص إلى أدوية ضغط الدم بنسبة 48%.

فوائد زيت الزيتون
فوائد زيت الزيتون

يحافظ على الوزن الصحي

على الرغم من اعتبار زيت الزيتون مصدر من مصادر الدهون، إلا أن تناوله غير مرتبط بمعدلات الإصابة بالسمنة بل على العكس هو مصدر من مصادر مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الوزن.

يحسن حالة مرضى الزهايمر

يساعد تناول زيت الزيتون على تقليل مستويات اللويحات التي تتراكم في الدماغ عند مرضى الزهايمر، كما أن حمية البحر الأبيض المتوسط التي يعد زيت الزيتون واحدة منها مفيدة للدماغ بشكل كبير وبالتالي ينصح بتناول زيت الزيتون لكبار السن.

يقي من الإصابة بالسكري النوع الثاني

بنسبة 35% يمكن للأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون باستمرار أن تقل لديهم معدلات الإصابة بالنوع الثاني من السكري، ولذلك ينصح بتناوله من قبل الأشخاص الذين لديهم عوامل وراثية لهذا المرض.

يقلل خطر الإصابة بالسرطان

مضادات الأكسدة التي تملء زيت الزيتون تجعله واحد من أقوى الزيوت المحاربة لمرض السرطان، حيث يقلل الأضرار الناجمة عن الجزور الحرة التي تسبب مرض السرطان، كما أنه يحتوي على مركبات نباتية تقاوم الخلايا السرطانية.

يحسن حالة مرضى التهاب المفاصل

تناول زيت الزيتون له قدرة كبيرة على خفض الإجهاد التأكسدي والمؤشرات الالتهابية للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل التنكسي، خاصة إذا ما تم تناوله مع زيت السمك الغني بأحماض الأوميجا 3 الدهنية.

يقاوم البكتيريا

يحتوي زيت الزيتون على خصائص مقاومة للبكتيريا خاصة زيت الزيتون البكر الممتاز، ولذلك فهو يحارب 8 أنواع من سلالات البكتيريا الملوية البوابية، والتي تعرف باسم جرثومة المعدة، وبالتالي ينصح بتناول زيت الزيتون بمعدل 25 جرام مدة أسبوعين لتختفي هذه البكتيريا من المعدة تماما.