فوائد الفيتامين سي – دواعي الاستعمال والآثار الجانبية
فوائد الفيتامين سي – دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

يقول الخبراء إن الفيتامين سي ، أحد أكثر العناصر الغذائية أمانًا وفعالية. على الرغم من أنه قد لا يكون علاجًا لنزلات البرد، إلا أن فوائده قد تشمل الحماية من قصور الجهاز المناعي وأمراض القلب والأوعية الدموية والمشاكل الصحية قبل الولادة وأمراض العيون وحتى تجاعيد الجلد، وفي هذا المقال نتناول دواعي استعمال الفيتامين سي ، الحد الأقصى من الفيتامين سي  ، وكيفية الحصول على المزيد من الفيتامين سي في نظامك الغذائي ، والآثار الجانبية لتناول مكملات الفيتامين سي

 

دواعي استعمال الفيتامين سي

يمكن تناول الفيتامين سي في علاج حالات نزلات البرد، فعندما يتعلق الأمر بنزلات البرد ، فإن فيتامين سي ليس علاجًا ، لكن تظهر بعض الدراسات أنه قد يساعد في منع حدوث مضاعفات أكثر خطورة، حيث يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمزيد من المضاعفات ، مثل الالتهاب الرئوي.

يمكن تناول الفيتامين سي في حالة السكتة الدماغية، حيث وجدت إحدى الدراسات في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن أولئك الذين لديهم أعلى تركيزات من فيتامين سي في دمائهم ارتبطوا بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 42٪ مقارنة بأولئك الذين لديهم أقل تركيز.

يتم تناول الفيتامين سي لعلاج شيخوخة الجلد، حيث يؤثر فيتامين سي على الخلايا الموجودة داخل وخارج الجسم ويمكن أن تكون خصائصه المضادة للأكسدة مفيدة عندما يتعلق الأمر بالشيخوخة.

وأظهرت دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية الروابط بين تناول المغذيات وشيخوخة الجلد، حيث وجدت أن تناول كميات أكبر من فيتامين سي ارتبط بانخفاض احتمالية ظهور التجاعيد وجفاف الجلد ومظهر أفضل لشيخوخة الجلد. بالإضافة إلى ذلك، فقد أظهرت بعض الدراسات أن العلاجات الموضعية بفيتامين سي تقلل التجاعيد.

ومن دواعي الاستعمال الأخرى لفيتامين سي؛ تقليل الالتهاب، تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

دواعي استعمال الفيتامين سي
دواعي استعمال الفيتامين سي

 

الحد الأقصى من الفيتامين سي

الحد الأقصى المسموح به من المدخول اليومي لـ الفيتامين سي (أو الحد الأقصى للمقدار الذي يمكنك تناوله في اليوم والذي من المحتمل ألا يسبب ضررًا) هو 2000 مجم يوميًا للبالغين.

وكشفت دراسة حديثة نُشرت في ندوات في الطب الوقائي والطب البديل والتي نظرت في أكثر من 100 دراسة على مدى 10 سنوات عن قائمة متزايدة من الفوائد المُحتملة لفيتامين سي.

لذلك ، ما لم يكن بإمكانك تناول الكثير من الفواكه والخضروات التي تحتوي على الفيتامين سي ، فقد تحتاج إلى تناول مكمل غذائي من فيتامين سي للحصول على جميع الفوائد، حيث يقترح الباحثون تناول 500 ملليجرام يوميًا ، بالإضافة إلى تناول خمس حصص من الفاكهة والخضروات.

 

كيفية الحصول على الفيتامين سي في نظامك الغذائي

أغنى الأطعمة بالفيتامين سي هي الحمضيات والفلفل الأخضر والفراولة والطماطم والبروكلي والبطاطا البيضاء والبطاطا الحلوة.

وتشمل المصادر الجيدة الأخرى الخضار الورقية الداكنة والشمام والمانجو والبطيخ وبراعم بروكسل والقرنبيط والفلفل الأحمر والتوت والقرع والأناناس.

كما يمكن الاحتفاظ بالفاكهة مُقطعة والخضروات في متناول اليد حتى تكون جاهزة لتناول وجبة خفيفة سريعة، كما يمكن بتضمين الخس الداكن والطماطم وسلطة البروكلي المبشورة على جميع السندويشات التي أتناولها.

علاوة على ذلك يمكن تناول كوب من عصير الخضار كوجبة خفيفة مليئة بالحشوات ومُنخفضة السعرات الحرارية في فترة الظهيرة.

 

الآثار الجانبية لتناول مكملات الفيتامين سي

قد يكون من غير العملي بالنسبة لمعظم الناس أن يستهلكوا الحصص المطلوبة من الفاكهة والخضروات اللازمة على أساس ثابت ، في حين أن تناول المكملات مرة واحدة يوميًا آمن وفعال وسهل”.

وتشير أغلب الدراسات إلى أن 10٪ إلى 20٪ فقط من البالغين يحصلون على الحصص التسع الموصى بها من الفاكهة والخضروات يوميًا.

وفي الواقع لا يوجد جانب سلبي حقيقي لتناول مكمل غذائي بحجم 500 ملليجرام ، باستثناء أن بعض الأنواع قد تهيّج المعدة.

لهذا السبب يوصي بتناول شكل غير حمضي من الفيتامين سي، وهو شكل لا يعمل على هذا الأثر الجانبي.

 

اقرأ المزيد

سانسوفيت Sansovit لتعويض نقص الفيتامينات والكالسيوم