فوائد الدورة الشهرية
فوائد الدورة الشهرية

تتساءل الكثير من النساء عن فوائد الدورة الشهرية وعلى الرغم أن جميع السيدات الناضجات يعانين من متاعب فيها إلا أنها ليست سلبية بل لها فوائد، فهي مفتاح للمساعدة على التعلم، والتخطيط، واتخاذ التدابير الصحية بشأن صحة المرأة، وحالتها المزاجية، وكيفية الموازنة بين حياتها العملية وحياتها الجنسية، وكذلك ممارستها للرياضة.

الدورة الشهرية مؤشر على الهرمونات المتوازنة

الدورة الشهرية مؤشر على الهرمونات المتوازنة
الدورة الشهرية مؤشر على الهرمونات المتوازنة

فترات الحيض المنتظمة دليل ومؤشر على أن هرموناتك منتظمة ومتوازنة، وهو أمر بالغ الأهمية فحينما تدرك أن نحو 80% من النساء اللواتي يعانين من أعراض تتعلق بعدم التوازن الهرموني. إذا لم تتم معالجته يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الدورة الشهرية والتعب وزيادة الوزن. فضلًا عن زيادة خطر الإصابة بمشكلات صحية أكثر خطورة. وفي حالة فقدان العلامات المبكرة لاختلال التوازن الهرموني قد تفوتك أيضًا فرصة للوصول إلى الراحة.

ما هي فوائد الدورة الشهرية للنساء؟

1- تعرفي متى تكون هرموناتك متوازنة أو غير متوازنة. فالدورة الشهرية تخبرك إذا ما كان الحيض منتظم في جسمك أو لا فالمستويات المناسبة من الهرمونات الجنسية مثالية للتكاثر، حينما تكون هذه الهرمونات متوازنة تشعرين بأنك بحالة جيدة، وتنامي جيدًا، وتهتمي بممارسة الجنس، وحينما تكوني تحت ضغط مستمر تصبح هرموناتج غير متوازنة، ودورتك غير منتظمة.

2- تعرفي على صحة العظام والغدة الدرقية والتمثيل الغذائي.

3- حددي أفضل أيامك للاستمتاع والإثارة الجنسية.

4- زيادة الطاقة لممارسة الرياضة واللياقة البدنية.

5- تتخذي قراراتك الصحية.

6- تزيد من عاطفتك وعافيتك.

7- صحة العظم: يساعد التوازن الطبيعي بين هرمونات الاستروجين في الجسم والبروجسترون والتستوستيرون على ضمان فترات صحية وتوازن صحي للعظام وكذلك التوازن بين الهرمونات الأخرى مهمة بما في ذلك الانسولين والغدة الدرقية، وهرمونات التوتر. ففي الواقع عظامك عبارة عن عضو منتج للهرمونات أو الغدد الصماء. إذا ما حدث اضطراب في التوازن فقد تصبح فتراتك غير منتظمة.

8 – وظيفة الغدة الدرقية: هناك موقع مركزي ما بين الدماغ وبقية الجسم وتعمل الغدة الدرقية كمحطة نقل تتحكم في معدل وظائف كل خلية وكل غدة في الجسم، بما في ذلك النمو والإصلاح والتمثيل الغذائي، حينما تكون الغدة الدرقية لديك غير نشطة أو منخفضة الآداء، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعب وزيادة الوزن والاكتئاب، وارتفاع لنسبة مستوى الكوليسترول في الدم، وأعراض أخرى. إذا كانت الغدة الدرقية صحيحة وتؤدي دورها، فمن المرجح أن تكون فتراتك منتظمة.

9- الحفاظ على الوزن الصحي: تعمل الدهون وخاصة الأنسجة الدهنية الموجودة حول الخصر كعضو من الغدد الصماء، فهي تفرز هرمون الاستروجين بالإضافة لهرمون اللبتين وهو هرمون يساعد على تنظيم استهلاك الطاقة واكتسابها، بما في ذلك الشهية.
لذلك الإستروجين ومقاومة الأنسولين كلا النوعين من عدم التوازن الهرموني المرتبط بزيادة وزن الجسم وعدم انتظام الدورة الشهرية. كما أن نقص الوزن نتيجة اتباع نظام غذائي صارم ، أو الإفراط في التدريب ، أو غيره من الضغوط الجسدية أو العاطفية الشديدة ، يمكن أن يسبب أيضًا اضطرابات الدورة الشهرية ، بما في ذلك انقطاع الطمث (قلة الدورة الشهرية)

كيفية حدوث الدورة الشهرية

لكل أنثى دورة طمث خاصة بها وفريدة من نوعها، لذلك لابد من أن تحدد كل امرأة كيفية تأثير الدورة الشهرية عليها في حياتها. وكيف إذا ما تتناول حبوب منع الحمل، أن تتعامل مع ما يحدث لها. الدورة الشهرية تنظمها حبوب منع الحمل، وليس الهرمونات الطبيعية.

من الناحية الطبية ، فإن الحيض ويُطلق عليه أيضًا اسم الدورة الشهرية أو النزيف، هو عملية خروج الدم من المرأة عن طريق المهبل، إضافة إلى إفرازات أخرى من بطانة الرحم في فترة شهرية واحدة تقريبًا من سن البلوغ حتى سن اليأس (هنا نقصد سنّ توقف الدورة الشهرية المنتظمة)، ما عدا أثناء الحمل. تستغرق عملية التفريغ حوالي 3-5 أيام.

أعراض الدورة الشهرية

علامات وأعراض الدورة الشهرية للمرأة بجانب النزيف، تشمل الشعور بالصداع، وظهور حب الشباب، والإصابة بالانتفاخات المعدية، وآلام في البطن، وتعب، وتغيرات في الحالة المزاجية، وزيادة شهوة تناول الطعام، وألم الثدي، والإسهال.

مدة الدورة الشهرية

الدورة الشهرية هي الدورة التي تحركها الهرمونات، ففي اليوم الأول من الدورة الشهرية يحدث (النزيف) بينما اليوم 14 هو اليوم التقريبي للإباضة وإذا لم يتم تخصيب البويضة، وتنخفض مستويات الهرمون في نهاية المطاف وفي حوالي اليوم 25 ؛ تبدأ البويضة في الذوبان وتبدأ الدورة مرة أخرى مع الدورة في حوالي اليوم 30. يبدأ الحيض في اليوم الأول وينتهي عادة أيام 3-5 من الدورة الشهرية.