فوائد البصل الأحمر يحمي العين ومثالي للرجيم
فوائد البصل الأحمر - يحمي العين ومثالي للرجيم

يعتبر البصل أحد أشهر أنواع الخضروات في العالم، وهو المكون الأساسي الذي لا يخلو من أي مطعم في العالم تقريبا، خاصة بعدما أكدت دراسات علمية عديدة فوائده الصحية المذهلة، واحتوائه على مركبات ومضادات أكسدة مختلفة عن باقي أنواع البصل الأخرى.

فوائد البصل الأحمر

ركزت دراسات علمية عديدة على فوائد البصل الأحمر الصحية، والتي جاءت على النحو التالي:

فوائد البصل الأحمر للزكام

يحتوي البصل الأحمر على مضادات التهابات عديدة، ما يجعله قادرا على مواجهة مختلف مسببات الأمراض المختلفة، ويقي من مختلف أنواع العدوى خاصة العدوى الفيروسية ونزلات البرد والأنفلونزا.

كما وجدت دراسات عديدة أن استخدام البصل الأحمر تحديدا يمكن أن يساعد على الشفاء سريعا من كافة أعراض الزكام المصاحبة لنزلات البرد والأنفلونزا، بسبب رائحته النفاذة التي تساعد على فتح المجاري التنفسية الرئوية.

ووجدت دراسات أخرى أن البصل الأحمر يمكنه الوقاية من مختلف أنواع السرطان أيضا، حيث تعمل مضادات الأكسدة به على تحييد الجذور الحرة، ومنع تراكمها في الجسم، ما يعزز من قدرة الجسم على التخلص من الخلايا السرطانية قبل انتشارها في الجسم.

فوائد البصل الأحمر للزكام
امرأة تعاني من الزكام

فوائد البصل الأحمر للقلب

  • وجدت دراسات عديدة أن البصل الأحمر يساعد على تقليل نسب الكوليسترول السيء في الدم، ويخفض نسب الدهون الثلاثية في الدم، ويعمل على تحسين نسب الكوليسترول الجيد.
  • ويساعد بتلك الطريقة البصل الأحمر على منع ترسب الدهون على الأوعية الدموية، ما يساعد على منع إصابة القلب والأوعية الدموية بالجلطات المختلفة.
  • كما أن البصل الأحمر يحتوي على مركبات تساعد على سرعة تدفق الدم في الجسم، ما يعزز من صحة عضلة القلب، ويمنع إصابتها بأي قصور.

فوائد البصل الأحمر للنساء والحمل

  1. تؤكد دراسات عديدة أن البصل الأحمر يمكنه أن يحسن عمليات إنتاج كرات الدم الحمراء وتعزيز مستوياتها، ويحسن من جودة الأكسجين في الدم، ما يمنع الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم المصاحب للحمل لدى معظم الناس.
  2. كما أن البصل الأحمر يحتوي على مضادات أكسدة، تقوي النظام المناعي للحامل، وتمنع إصابتها أو إصابة الجنين بمختلف أنواع العدوى الفيروسية أو البكتيرية أو الجرثومية، ما يساعد على حماية الحامل وجنينها من مختلف أنواع الأمراض.

فوائد البصل الأحمر لمرضى السكر

يعتبر البصل الأحمر مثالي لمرضى السكر، خاصة لأنه يحتوي على مركبات تساعد على تنظيم نسب السكر في الدم. وأرجعت الدراسات ذلك إلى احتواء البصل الأحمر على مركب الكروم، الذي يعمل بصورة كبيرة على تنظيم مستويات السكر في الدم.

فوائد البصل الأحمر للرجيم
البصل الأحمر

فوائد البصل الأحمر للرجيم

  1. يؤكد خبراء الصحة أن البصل الأحمر يحتوي على مركبات يمكنها مقاومة السمنة وإنقاص الوزن ويجعل إضافتها لأي نظام رجيم أمر مثالي.
  2. وأرجع الخبراء ذلك إلى أن البصل الأحمر يمكنه أن يطرح الأملاح من الدم والأنسجة ويزيل المواد الشحمية من خلايا الجسم، ما يؤدي إلى إنقاص الوزن.
  3. كما أن البصل الأحمر يعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي، ويعزز عمليات التمثيل الغذائي ويطرد السموم من الجسم.
  4. ولأن البصل الأحمر يحتوي على نسب مرتفعة من الماء، فتناوله لا يأتي بسعرات حرارية مرتفعة إلى الجسم، كما أنه يحتوي على قدر كاف من الألياف الغذائية، التي تزيد الشعور بالامتلاء والشعب وتكبح الرغبة في تناول الطعام، ما يؤدي إلى إنقاص الوزن بسرعة كبيرة.
فوائد البصل الأحمر للنساء والحمل
امرأة حامل

فوائد البصل الأحمر للعين

يحتوي البصل الأحمر على مركب الكبريت الذي تؤكد الدراسات أنه مفيد بشدة للعين، ويحسن من صحتها، خاصة وأنه يحفز الجسم على إفراز هرمون الجلوناثيون، الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض العين المختلفة مثل الجلوكوما أو إعتام عدسة العين. كما أظهرت دراسات أخرى أن عصير البصل الأحمر يمكنه أن يحمي العين من الإصابة بالتهاب الملتحمة أو التهابات الجفون.