التخطي إلى المحتوى
بخاخة فليكس للأنف – اعرف السعر والأضرار
بخاخة فليكس للأنف - اعرف السعر والأضرار

التهاب الأنف تحدث لأشخاص كثيرين خاصة في فترات تقلبات المواسم، وبعضهم تزيد لديهم في الشتاء، وتعتبر بخاخة فليكس من بين أنواع أفضل بخاخ للأنف.

فليكس

فليكس
امرأة مصابة بالتهاب الجيوب الأنفية وتتناول بخاخة

إن مادة “فلوتيكازون بروبيونات” هي المادة الفعالة في بخاخة فليكس والتي تصنف من بين “الاستيرويدات”، والتي تساعد على تقليل التورم في الأنف والذي يسبب الالتهابات والتهيج.

بخاخة فليكس

يمكن استخدام بخاخة فليكس لعدة أغراض، والتي بالطبع يحددها الطبيب وقف ما يراه، لذا عليك استشارة الطبيب قبل تناول فليكس، ومن بين دواعي استعمال الدواء ما يلي:

– حكة الأنف.
– العطس.
– سيلان الأنف.
– انسداد الأنف.
– التهاب بطانة الأنف الناتج عن الحساسية الموسمية أو الدائمة.

ويمكن أن يرى الطبيب المعالج أنه عليك استخدام بخاخة فليكس مع بعض أدوية المضادات الحيوية لعلاج حالات التهاب الجيوب الأنفية الحاد، أو أن يرى أنه عليك استخدام بخاخات أخرى مع فليكس يدخل محلول الملح ضمن تركيبتها.

أضرار بخاخة فليكس

علاج التهاب الجيوب الانفيةالمزمن|الاسباب والاعراض وطرق الوقاية
التهاب الجيوب الأنفية

طبقا للدراسات والتجارب التي تم إجرائها على بخاخة فليكس فإن هناك بعض الأعراض الجانبية التي قد تظهر على من يتناولها، وبالطبع ليس على الجميع.

وليس من الضروري أن تظهر لديك جميع الأعراض، فربما تصاب بعرض أو اثنين، وفي كل الحالات عليك إخبار الطبيب حين تشعر بأي أضرار لبخاخة فليكس غير طبيعية أو تؤرقك في حياتك اليومية، ومن بين هذه الأعراض:

– الصداع.
– تقرحات الأنف.
– الحرقان وآلام الأنف.
– نزيف الأنف.
– التهابات الحلق والبلعوم.
– مخاط مختلط بالدماء.
– مشكلات في حاستي الشم والتذوق.

موانع استعمال بخاخة فليكس

هل هناك علاج للجيوب الأنفية بالأعشاب؟
التهاب الجيوب الأنفية

يجب عليك الحذر من تناول بخاخة فليكس إذا كان لديك حساسية تجاه أي من المكونات الموجودة في الدواء، ومن بين الحالات الأخرى التي يحظر استعمال بخاخة فليكس فيها:

– بم أن الدواء يستخدم في علاج أمراض فيروسية، فإنه لا يجب أبدا استخدامه إذا ما كان لديك أي عدوى بكتيرية.

– إذا أجريت أي عملية جراحية في الأنف قبل تناول الدواء بفترة قليلة، فإنه يجب تجنب تناول بخاخة فليكس لأنها تقلل من التئام الجروح.

– إذا كنتي حامل أو تخططين للحمل فلا يجب عليكي تناول بخاخة فليكس لأنه قد تعرض الجنين لبعض الأضرار، كما أنه إذا كان طفلك يعتمد على الرضاعة الطبيعية فيجب عليكي تجنب تناول الدواء لأن المواد الموجودة فيه قد تنتقل للرضيع وتسبب له أضرار.

جرعات بخاخة فليكس

في البداية عليك معرفة أنه لا يجب على الأطفال أقل من عامين أن يستخدموا بخاخة فليكس، وبالنسبة للجرعات فإن الأطفال من سن عامين وحتى 11 عاما فإنهم يتناولون الدواء مرة واحدة في اليوم بخة واحدة في كل أنف، أم البالغين فإنهم يتناولون الدواء مرة واحدة في اليوم بختين في كل أنف، وبعد الشعور بالتحسن يتم تقليل الجرعة إلى بخة واحدة في كل أنف مرة واحدة في اليوم.

سعر بخاخة فليكس

يبلغ سعر بخاخة فليكس في السوق المصري نحو 31.25 جنيه.

بدائل بخاخة فليكس

بدائل بخاخة فليكس
بخاخة فليكسونيز أحد بدائل بخاخة فليكس

هناك بعض البدائل لبخاخة فليكس، والتي تحتوي على مادة فلوتيكازون Fluticasone، وهي المادة الفعالة، ومن بين بدائل بخاخة فليكس:

– بخاخة إكسهانس Xhance Aerosol.
– بخاخة فليكسونيز Flixonase.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *