عين على الفيلم الهندي الطريق السريع
ملخص الفيلم الهندي الطريق السريع

منذ عقد كامل تتبنى السينما الهندية موجة واقعية جديدة، تبتعد تماما عن ماضيها المترع بالخيال والخرافات، وترصد بمهنية أكاديمية الواقع الهندي الحقيقي، عبر مخرجين وكتاب سيناريو هنود درسوا الدراما والسينما والسيناريو بالمملكة المتحدة والولايات.

الطريق السريع

الطريق السريع فيلم هندي من إنتاج العام 2014، وهو فيلم من أفلام الموجة الواقعية الهندية الجديدة، المكتوب نصه مباشرة للسينما، عبر حكاية فيرا الأبنة الثرية ومهابير رجل العصابات العنيف، تلك الحكاية التي ربما تبدو مستهلكة للغاية، ولكنها هنا جديدة.

فيرا

فيرا فتاة شابة متعلمة تنتمي لطبقة الهنود الأثرياء، تقرر أن تمضي برحلة ليلية على الطريق السريع قبل زفافها على خطيبها، وبمحطة بنزين على الطريق السريع تتعرض فيرا للخطف مصادفة من قبل مجموعة من اللصوص الذين كانوا يسرقون المحطة.

مهابير

مهابير هو شاب هندي ينتمي لعالم الجريمة، يتمتع بتاريخ حافل من القسوة والبأس، ويرى أن فيرا صيد ثمين سوف يحصلون مقابله على فدية كبيرة، فيقرر حسن معاملتها حتى يستلم مبلغ الفدية، ويأخذها في طريقه على الطريق السريع، حيث أرادت فيرا من البداية.

متلازمة ستوكهولم

تقع فيرا بغرام الشاب المجرم العنيف، للحد الذي تختبأ معه بالسيارة حين تتعرض سيارته لنقطة تفتيش، يسألها مهابير عن موقفها العجيب، فتخبره أنها لا ترغب بالعودة للمنزل، وأنها هنا تشعر بالأمان، حيث أن عمها كان يراودها عن نفسها منذ كانت طفلة.

يقرر مهابير أن يطلق سراح فيرا، حيث أنه لا قبل له بعاطفتها، وأن تلك المشاعر التي تنمو بينهما ليس لها نهاية، ونهايتها الوحيدة هي السجن أو الموت، تصر فيرا على البقاء معه، فيرحل بها إلى بيت بعيد في الجبال، ويشاركها أيام قلائل من السعادة.

تعثر الشرطة على مكان مهابير وفيرا وتقتله بالنهاية، وتعود فيرا لبيتها لتخبر الجميع بقرارها بالحياة في الجبال، حيث أن البيت لم يعد مكانها بعد الآن، وأنها سوف تحيا إلى جانب ذكرى الرجل الوحيد الذي شعرت في صحبته بالأمان.