علامات الاكتئاب النفسي التي يمكن أن تصاب بها بدون أن تعلم
علامات الاكتئاب النفسي التي يمكن أن تصاب بها بدون أن تعلم

الاكتئاب عبارة عن مرض بدون علامات مرضية واضحة يتم تشخيص المريض به في حالة ظهور 5 علامات على الأقل من أصل 9 علامات بشرط استمرار ظهور هذه الأعراض لأكثر من أسبوعين. فما هي أسباب الاكتئاب وعلامات الإصابة به هذا ما سنعرفه في مقالتنا التالية.

كيف يحدث الاكتئاب للإنسان ؟

يحدث الاكتئاب حينما يحدث تغيرات في النواقل العصبية والهرمونات التي يفرزها المخ، وتختلف أسباب الاكتئاب من شخص لآخر يمكن أن تكون أسباب اجتماعية أو عائلية مثل التعرض لصدمة بسبب خسارة شخص عزيز أو بسبب الخسارة المادية أو المعنوية، وتزيد احتمالية الإصابة بالاكتئاب في حالة وجود عوامل وراثية أو الإصابة ببعض الأمراض مثل خمول الغدة الدرقية أو بسبب نقص بعض الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم.

علامات الإصابة بالاكتئاب

1- أول علامة من العلامات التسعة للإصابة بالاكتئاب هو انخفاض المزاج والإحساس بالحزن أغلب الوقت وظهور ملامح الحزن على المريض وعلى شكله الخارجي.

2- أما العلامة الثانية فهي قلة الاستمتاع وفقدان الشغف والاهتمام بالنشاطات اليومية التي كان يقوم بها المريض بشكل يومي.

3- أما العلامة الثالثة فهي تغيرات في الشهية فبعض المرضى يكون لديهم زيادة في الشهية، وهناك من يصابون بفقدان في الشهية وانخفاض للوزن بشكل ملحوظ وفي حالات أخرى زيادة في الوزن.

4- والعلامة الرابعة هي تغيرات في النوم ففي أغلب الحالات يعاني المريض من الأرق وصعوبة في النوم، وفي حالات أخرى يمكن أن يعاني المريض من إفراط في عدد ساعات النوم لساعات طويلة.

علامات الاكتئاب النفسي التي يمكن أن تصاب بها بدون أن تعلم
علامات الاكتئاب النفسي التي يمكن أن تصاب بها بدون أن تعلم

5- والعلامة الخامسة هي قلة التركيز وصعوبة التفكير واتخاذ القرارات حتى في الأمور البسيطة والإحساس دائمًا بالقلق والتوتر والعصبية بدون سبب.

6- والعلامة السادسة هي الإحساس بالذنب دائمًا وانخفاض تقدير الذات وعدم الثقة بالنفس.

7- والعلامة السابعة هي ضعف الطاقة الجسدية وقلة النشاط والرغبة دائمًا في العزلة وتجنب التعامل مع الناس حتى الأشخاص المقربين منه مثل الأهل والأصدقاء.

8- والعلامة الثامنة هي الإحساس بآلام جسدية مستمرة وغير مبررة مثل الصداع المستمر وآلام الأعصاب.

9- والعلامة التاسعة وهي من أخطر علامات الاكتئاب وهي التفكير المفرط والتفكير في ايذاء النفس أو التخطيط له.

مراحل الاكتئاب

وبناء على الأعراض التي تظهر على المريض يتم تقسيم الاكتئاب لـ 3 مراحل:

1- المرحلة الأولى: الاكتئاب البسيط وهذا يظهر على المريض من 5 إلى 6 أعراض لمدة تزيد عن الأسبوعين.

2- المرحلة الثانية: الاكتئاب المتوسط وفي هذه المرحلة يظهر على المريض من 6 إلى 8 أعراض لمدة تزيد عن أسبوعين.

3- المرحلة الثالثة والأخطر وهي مرحلة الاكتئاب الشديد وفي هذه المرحلة تظهر على المريض جميع أعراض الاكتئاب بما فيهم محاولات الانتحار. ويمكن عن طريق ممارسة هواية جديدة والابتعاد عن العزلة ومحاولة التواصل مع الأشخاص المقربين لك والتقرب إلى الله والدعاء والاستغفار التغلب على جميع أعراض الاكتئاب. وكل ذلك لا يغني عن زيارة الطبيب والتعرف على العلاج الدوائي المناسب.