علاج فعال وسريع للتبول اللاإرادي عند الأطفال
علاج فعال وسريع للتبول اللاارادي عند الاطفال

يعتبر التبول اللاإرادي أكثر شيوعا بين الأطفال والمراهقين، لكن المشكلة عادة ما تختفي من تلقاء نفسها بمرور الوقت، وهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة طفلك.

أيا كان النهج الذي تختاره فإن الشيء الرئيسي هو التحلي بالصبر، ومن المهم عدم تأنيب الطفل أو معاقبته وإخضاعه للضغط، فالتبول في الفراش قبل سن السابعة ليس مصدر قلق إذ ربما يكون طفلك لا زال يطور السيطرة الليلية على المثانة.

متى يكون التفكير في علاج التبول اللاإرادي فكرة جيدة؟

يتم تدريب معظم الأطفال على استخدام المرحاض بشكل كامل بحلول سن الخامسة، لكن لا يوجد تاريخ محدد لتطوير التحكم الكامل في المثانة ويستمر ما بين سن 5 و 7 سنوات.

متى تذهب إلى الطبيب لعلاج فعال وسريع للتبول اللاإرادي؟

يتخلص معظم الأطفال من التبول في الفراش بمفردهم لكن البعض يحتاج إلى القليل من المساعدة، وفي حالات أخرى قد يكون التبول في الفراش علامة على حالة مرضية تتطلب عناية طبية.

استشر طبيب طفلك إذا:

  • كان طفلك يتبول في الفراش بعد سن السابعة.
  • بدأ طفلك في تبليل الفراش بعد التوقف لبضعة أشهر.
  • ارتبط التبول في الفراش مع تبول مؤلم أو عطش غير عادي أو بول وردي أو أحمر أو براز صلب أو شخير.

ما أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال؟

لا أحد يعرف على وجه اليقين سبب التبول اللاإرادي عند الأطفال، لكن هناك عوامل مختلفة قد تلعب دورً:

  1. مثانة صغيرة: قد لا تتطور وتكبر مثانة طفلك بشكل كافٍ لحبس البول المنتج في أثناء الليل.
  2. عدم القدرة على التعرف على امتلاء المثانة: إذا كانت الأعضاء التي تتحكم في المثانة بطيئة في النضج، فقد لا توقظ المثانة الممتلئة طفلك خاصة إذا كان طفلك ينام بعمق.
  3. خلل هرموني في أثناء الطفولة: لا ينتج بعض الأطفال ما يكفي من الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH) لإبطاء إنتاج البول ليلا.
  4. التهاب المسالك البولية: يمكن أن تجعل هذه العدوى من الصعب على طفلك التحكم في التبول/ قد تشمل العلامات والأعراض التبول في الفراش، والتبول في النهار، وكثرة التبول، والبول الأحمر أو الوردي، والألم في أثناء التبول.
  5. توقف التنفس في أثناء النوم: أحيانا يكون التبول في الفراش علامة على (انقطاع النفس الانسدادي النومي)، وهي حالة ينقطع فيها تنفس الطفل في أثناء النوم – غالبًا بسبب التهاب أو تضخم اللوزتين أو الزوائد الأنفية، وتشمل العلامات والأعراض الأخرى الشخير والنعاس في أثناء النهار.
  6. داء السكري: بالنسبة للطفل قد يكون التبول في الفراش هو العلامة الأولى لمرض السكري، وتشمل العلامات والأعراض الأخرى خروج كميات كبيرة من البول دفعة واحدة وزيادة العطش والتعب وفقدان الوزن على الرغم من الشهية الجيدة.
  7. الإمساك المزمن: يتم استخدام نفس العضلات للتحكم في إخراج البول والبراز، عندما يكون الإمساك طويل الأمد، يمكن أن تختل هذه العضلات وتساهم في التبول في الفراش ليلا.
  8. مشكلة هيكلية في المسالك البولية أو الجهاز العصبي: نادرًا ما يكون التبول في الفراش مرتبطا بخلل في الجهاز العصبي أو الجهاز البولي للطفل

عوامل تزيد من إمكانية حدوث تبول لاإرادي

  1. التوتر والقلق: قد تؤدي الأحداث المجهدة مثل أن تصبح أخا أو أختا كبيرة، أو بدء مدرسة جديدة، أو النوم بعيدا عن المنزل، إلى تبول طفلك في الفراش.
  2. تاريخ العائلة: إذا قام أحد والدي الطفل أو كليهما بتبليل الفراش عندما كانا أطفالا، فإن طفلهم لديه فرصة كبيرة لتبليل السرير أيضا.
  3. اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD): يعتبر التبول في الفراش أكثر شيوعا عند الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

ما نتيجة إهمال علاج التبول اللاإرادي لدى طفلك؟

  1. الشعور بالذنب والإحراج، ما قد يؤدي إلى فقد الثقة بالنفس.
  2. ضياع فرص الأنشطة الاجتماعية ويصبح طفلك منعزلا عن الأطفال في نفس عمره.
  3. طفح جلدي على الجزء السفلي والمنطقة التناسلية للطفل، خاصة إذا كان طفلك ينام بالملابس التي تبول فيها.

هل يوجد علاج فعال وسريع للتبول اللاإرادي؟

علاج فعال وسريع للتبول اللاارادي عند الاطفال
علاج فعال وسريع للتبول اللاارادي عند الاطفال
  • يتخلص معظم الأطفال من التبول في الفراش بمفردهم.
  • إذا لم يكن طفلك منزعجا أو محرجا بشكل خاص من التبول اللاإرادي، فقد تعمل تغييرات نمط الحياة، مثل: تجنب الكافيين تمام، والحد من تناول السوائل في المساء، على علاج التبول اللاإرادي لديه.
  • ومع ذلك، إذا لم تنجح تغييرات نمط الحياة أو إذا كان طفلك في المرحلة الابتدائية خائفا من تبليل السرير، فقد يتم مساعدته من خلال العلاجات الإضافية.
  • إذا وجدت، يجب معالجة الأسباب الكامنة وراء التبول في الفراش، مثل: الإمساك أو توقف التنفس في أثناء النوم، قبل العلاجات الأخرى.

 علاج التبول في الفراش بأجهزة إنذار الرطوبة

إنذار الرطوبة هو جهاز صغير يعمل بالبطاريات ومتوفر بدون وصفة طبية في معظم الصيدليات، يتصل بضمادة حساسة للرطوبة على بيجامة طفلك أو فراشه، وعندما تستشعر الوسادة بللا، ينطلق الإنذار.

يصدر صوت إنذار الرطوبة عندما يبدأ طفلك في التبول لمساعدة طفلك على الاستيقاظ، وإيقاف تدفق البول والوصول إلى المرحاض، وإذا كان طفلك ينام بعمق، فقد يحتاج شخص آخر إلى الاستماع إلى المنبه وإيقاظ الطفل.

أدوية لعلاج فعال وسريع للتبول اللاإرادي

كحل أخير، قد يصف طبيب طفلك دواءً لفترة قصيرة من الوقت لوقف التبول في الفراش، مثل:

  1.  عقار ديسموبريسين (DDAVP):
  • يقلل من إنتاج البول في الليل، لكن شرب الكثير من السوائل مع الدواء يمكن أن يسبب مشكلات، ويجب تجنب الديزموبريسين إذا كان طفلك يعاني من أعراض مثل الحمى أو الإسهال أو الغثيان.
  • يُعطى ديزموبريسين عن طريق الفم على هيئة أقراص وهو مخصص فقط للأطفال فوق سن 5 سنوات، وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.
  • لم يعد يُنصح بتركيبات رذاذ الأنف من الديسموبريسين (Noctiva ، وغيرها) لعلاج التبول في الفراش بسبب مخاطر الآثار الجانبية الخطيرة.

2. دواء مضاد للكولين مثل أوكسي بوتنين:

إذا كان طفلك يعاني من صغر المثانة، فقد يساعد في تقليل تقلصات المثانة وزيادة سعة المثانة عادة ما يستخدم هذا الدواء مع أدوية أخرى ويوصى به بشكل عام عند فشل العلاجات الأخرى.

3. في بعض الأحيان يكون الجمع بين الأدوية هو الأكثر فعالية.

علاج فعال وسريع للتبول اللاإرادي في المنزل

فيما يلي بعض التغييرات التي يمكنك إجراؤها في المنزل والتي قد تساعدك:

  • شجع طفلك على شرب السوائل في الصباح وبعد الظهر: ما قد يقلل العطش في المساء، لكن لا تحد من تناول السوائل في المساء إذا كان طفلك يشارك في التمارين الرياضية أو الألعاب في المساء.
  • تجنب المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين: ينصح بعدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين في أي وقت من اليوم، لأن الكافيين قد يحفز المثانة، فإنه لا ينصح به خاصة في المساء.
  • شجعه على التبول المزدوج قبل النوم: التبول المزدوج هو التبول في بداية وقت النوم المعتاد ثم التبول مرة أخرى قبل النوم مباشرة.
  • ذكر طفلك أنه لا بأس من استخدام المرحاض في أثناء الليل إذا لزم الأمر.
  • استخدم مصابيح ليلية صغيرة: حتى يتمكن طفلك من العثور بسهولة على الطريق بين غرفة النوم والحمام.
  •  اقترح أن يتبول طفلك كل ساعتين أو نحو ذلك.
  •  للوقاية من الطفح الجلدي الناجم عن الملابس الداخلية المبللة، ساعد طفلك على شطف مؤخرته والمنطقة التناسلية كل صباح.
  • قد يساعد أيضا في تغطية المنطقة المصابة بمرهم أو كريم واقٍ من الرطوبة عند النوم.

تقديم الدعم لطفلك

  1. كن حساسا لمشاعر طفلك: إذا كان طفلك متوترا أو قلقا، شجعه على التعبير عن تلك المشاعر.
  2. قدم الدعم والتشجيع: عندما يشعر طفلك بالهدوء والأمان، قد يصبح التبول في الفراش أقل إشكالية.
  3. قم بتغطية مرتبة طفلك بغطاء بلاستيكي.
  4. يجب أن يستخدم طفلك ملابس داخلية سميكة ماصة في الليل للمساعدة في احتواء البول.
  5. اطلب مساعدة طفلك: إذا كان العمر مناسبا ففكر في مطالبة طفلك بشطف ملابسه الداخلية وملابس النوم المبللة، قد يساعد تحمل مسؤولية التبول في الفراش طفلك على الشعور بمزيد من التحكم في الموقف.
  6. منع الأشقاء عن مضايقة الطفل الذي يبلل الفراش.