علاج ديسفلاتيل Disflatyl للجهاز الهضمي – الاستخدامات والجرعات

إن أقراص ديسفلاتيل disflatyl تحتوي على مادة المادة الفعالة سيميثيكون، والتي تستخدم كعلاج للقولون والغازات والجهاز الهضمي، والتي تكون من أعراضها الضغط المؤلم، التورم في البطن، الحازوقة (الزغطة)، وغيرها من الظروف، أيضا يمكنك استخدام علاج ديسفلاتيل لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء، وتعمل أقراص ديسفلاتيل من خلال العمل التفاعل مع بطانة الأمعاء الداخلية والسماح للغازات بالخروج.

وفي هذا المقال يقدم لكم “ويكي مصر” شرحا لاستخدامات ديسفلاتيل والاحتياطات الواجب اتخاذها قبل تناوله والجرعات المناسبة، بجانب الرد على أبرز الأسئلة الشائعة عن الدواء

استخدامات علاج ديسفلاتيل

تستخدم أقراص ديسفلاتيل لعلاج الأمراض والظروف والأعراض التالية والتحكم فيها والوقاية منها وتحسينها:

– الضغط المؤلم.
– التورم في البطن.
– الحازوقة.

كما يمكنك أقراص ديسفلاتيل لأغراض غير مدرجة قد يرى طبيبك أن هذا الدواء فعالا معها.

أضرار ديسفلاتيل

يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي للحصول على المعلومات الخاصة بالآثار الجانبية لعلاج ديسفلاتيل، إذ أنها تختلف من شخص لآخر، لكن بشكل عام لم يتم الإبلاغ عن أي أضرار لديسفلاتيل.

احتياطات استخدام ديسفلاتيل

عدوى المعدة

قبل استخدام علاج ديسفلاتيل أخبر طبيبك عن قائمة الأدوية الحالية التي تتناولها، وعما إذا كنت تتناول فيتامينات ومكملات عشبية، وإذا ما كنت مصابا بالحساسية، وأيضا الأمراض التي عانيت منها مسبقا، والظروف الصحية الحالية (مثل: الحمل والجراحة المقبلة)، إذ قد تزيد بعض الظروف الصحية من تعرضك للتأثيرات الجانبية لهذا الدواء.

خذ علاج ديسفلاتيل كما هو موضح من قبل الطبيب أو اتبع التعليمات الموجودة في نشرة الدواء، وعامة تعتمد الجرعة على الحالة التي لديك، لذا أخبر طبيبك إذا استمرت حالتك دون تحسن أو ساءت، وفيما يلي بعض التعليمات الهامة لتناول ديسفلاتيل:

– لا تسمح بتجمد السائل الموجود في هذا الدواء.
– تناوله بعد الوجبات ووقت النوم.

تفاعلات ديسفلاتيل مع الأدوية الأخرى

إذا كنت تستخدم عقاقير أخرى أو منتجات مضادة في نفس الوقت، فقد تتغير تأثيرات أقراص ديسفلاتيل، إذ قد يؤدي هذا إلى زيادة خطر حدوث آثار جانبية أو عدم عمل الدواء بشكل صحيح، لذا أخبر طبيبك عن كل الأدوية والفيتامينات والمكملات العشبية التي تستخدمها، بحيث يساعدك الطبيب على منع تفاعلات الدواء أو إدارتها.

وقد يتفاعل علاج ديسفلاتيل مع الأدوية والمنتجات التالية:

– ليفوثريكسين.
– ليوترونين.

موانع استعمال ديسفلاتيل

إذا كنت تعاني من فرط الحساسية لأي مكون من مكونات علاج ديسفلاتيل يجب عليك عدم تناول، كما يمنع استعمال ديسفلاتيل إذا كانت لديك الظروف التالية:

– التفاعلات الحساسية.
– تستخدم أدوية ملينة مكونة من زيوت معدنية.

مكونات ديسفلاتيل

أعراض القولون العصبي

تتكون أقراص ديسفلاتيل من مكونات نشطة تعتمد على الأملاح، والمادة الفعالة هي سيميثيكون، مع العلم أنه يرجى ملاحظة أن هذا الدواء قد يكون متوفرا في درجات تركيز مختلفة.

وتتوفر أقراص ديسفلاتيل بتركيز 40 ملجم، في شكلين الأول عبوة بها 10 شرائط في كل واحد منها 10 أقراص، وعبوة أخرى بها 3 شرائط في كل واحد منها 10 أقراص.

ديسفلاتيل والحمل

الكثير من النساء دائما ما يتسألن حول إمكانية تناول أي دواء في أثناء الحمل، لذا يرجى استشارة الطبيب المعالج لمعرفة التوصيات الخاصة بعلاج ديسفلاتيل والحمل.

ديسفلاتيل للمرضع

هل من الآمن تناول أقراص ديسفلاتيل في أثناء الرضاعة؟ يرجى استشارة الطبيب لمعرفة المزيد حول إعطاء ديسفلاتيل للمعرض، ومعرفة المخاطر والفوائد.

ديسفلاتيل مضغ أم بلع؟

في الغالب تكون طريقة تناول الأدوية التي تأتي في شكل أقراص هي البلع مع كمية مناسبة من الماء، لكن علاج ديسفلاتيل هو للمضغ، وأكثر ما يشاع عن مستخدميه أنهم يتناولونه في أي وقت.

ومع ذلك، قد لا يعكس هذا الطريقة التي يجب أن تستخدم بها هذا الدواء، لذا يرجى اتباع نصيحة الطبيب حول كيفية استخدامه والتوقيت المناسب.

جرعات ديسفلاتيل

بعض مستخدمي ديسفلاتيل أبلغوا عن استخدامهم للدواء مرة واحدة في الأسبوع، وأن الأقراص تستغرق من ساعتين إلى أسبوع حتى تعمل بشكل جيد وتؤثر على حالتك الصحية وتشعر بالتحسن، وذلك وفقا لشدة الألم والأعراض، لذا يرجى استشارة الطبيب لمعرفة المدة والجرعات التي تناسب حالتك لتناول علاج ديسفلاتيل حتى تحقق أعلى فائدة وأقل مخاطر.

فقدان جرعة

في حال فاتتك أي جرعة، تناولها بمجرد أن تلاحظ ذلك، وإذا كان الوقت قريبا من وقت الجرعة التالية تخطى الجرعة الفائتة واستئنف جدول الجرعات، ولا تستخدم جرعة إضافية لتعويض جرعة فائتة.

وإذا كنت تفتقد إلى جرعات بانتظام، ففكر في ضبط منبه أو مطالبة أحد أفراد العائلة بتذكيرك، كما يجب استشارة الطبيب لمناقشة التغييرات في جدول الجرعات أو جدول جديد لتعويض الجرعات الفائتة، إذا فاتتك جرعات كثيرة مؤخرا.

الجرعة الزائدة

لا تتناول جرعة أكثر من الجرعة الموصوفة، إذ أن تناول المزيد من الجرعات لن يحسن من الأعراض التي تظهر لك، بل قد يؤدي إلى التسمم أو حدوث آثار جانبية خطيرة.

وإذا كنت تشك أو أي شخص آخر قد تناول جرعة زائدة من أقراص ديسفلاتيل، فيرجى الانتقال إلى قسم الطوارئ في أقرب مستشفى مركز سموم.

أسئلة شائعة عن استخدام ديسفلاتيل

هل يمكن استخدام أقراص ديسفلاتيل لعلاج الضغط المؤلم وتورم البطن؟

نعم، إن الضغط المؤلم وتورم البطن من بين الاستخدامات الأكثر شيوعا لأقراص ديسفلاتيل، لكن يجب أولا استشارة الطبيب ليحدد لك الجرعة المناسبة لحالتك.

هل يمكن قيادة الماكينات الثقيلة أو تشغيلها بأمان عند استخدام ديسفلاتيل؟

إذا شعرت بالنعاس أو الدوار أو انخفاض ضغط الدم أو الصداع كآثار جانبية عند استخدام أقراص ديسفلاتيل، فقد لا يكون من الآمن قيادة السيارة أو تشغيل الآلات الثقيلة، لذا لا يجب قيادة السيارة إذا كان استخدام الدواء يجعلك تشعر بالنعاس أو الدوخة أو يؤدي إلى خفض ضغط الدم بشكل كبير، كما ينصح الصيادلة المرضى بعدم شرب الكحول مع الأدوية حيث يزيد الكحول من الشعور بالنعاس.

أيضا يجب التحقق من هذه التأثيرات على جسمك، لذا استشر طبيبك دائما لمعرفة التوصيات الخاصة بجسمك والظروف الصحية.

هل يسبب ديسفلاتيل الإدمان؟

لا تأتي معظم الأدوية مع احتمال حدوث إدمان أو سوء معاملة، وعادة ما تصنف الأدوية التي يمكن أن تؤدي إلى الإدمان على أنها مواد خاضعة للسيطرة (أدوية جدول)، لذا يجب مراجعة نشرة هذا الدواء للتأكد من أنه لا ينتمي إلى تصنيفات الأدوية هذه.

وأخيرا، لا تقم بالعلاج الذاتي وزيادة اعتماد جسمك على الأدوية من دون استشارة طبيب.

هل يمكنني التوقف عن استخدام ديسفلاتيل فجأة أم ببطء؟

بعض الأدوية تحتاج إلى التوقف ببطء ولا يمكن وقفها على الفور بسبب آثار الانسحاب، لذا يرجى استشارة الطبيب للحصول على توصيات خاصة بجسمك وصحتك وأدوية أخرى قد تستخدمها.

هل يمكنني إعطاء ديسفلاتيل لشخص يعاني من نفس أعراضي؟

لا تعطي الأدوية التي تتناولها لأشخاص آخرين حتى لو كنت تعلم أن لديهم نفس الحالة أو يبدو أن لديهم ظروف مماثلة، إذ قد يؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات لديهم خاصة إذا كانوا يعانون من أمراض أخرى.

سعر ديسفلاتيل

في الغالب يتوفر علاج ديسفلاتيل في مصر في علبة 30 قرصا (بها 3 شرائط في كل منها 10 أقراص)، ويبلغ سعر العلبة نحو 33 جنيها.

بديل ديسفلاتيل

تتوفر 4 بدائل لعلاج ديسفلاتيل، وهي.

– أقراص فلاتيديل flatidyl.
– أقراص جاسيوفلاتيكس gaseoflatex.
– دواء أوكاربون eucarbon.
– أقراص ديفلات deflat.