علاج خمول الغدة الدرقية وطرق طبيعية لتقليل أعراضها
علاج خمول الغدة الدرقية وطرق طبيعية لتقليل أعراضها

يحدث قصور أو خمول الغدة الدرقية عندما لا ينتج جسمك ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية، والغدة الدرقية هي عبارة عن غدة صغيرة على شكل فراشة تقع في مقدمة العنق، وتقوم بفرز الهرمونات لمساعدة جسمك على تنظيم واستخدام الطاقة، حيث أن الغدة الدرقية هي المسئولة عن توفير الطاقة لكل عضو في الجسم، وبالتالي فهي تساهم في التحكم في الكثير من الوظائف الحيوية مثل دقات القلب وعمل الجهاز الهضمي، ولذا فإن بدون الكمية المناسبة من هرمونات الغدة الدرقية تبدأ وظائف الجسم الطبيعية في التباطؤ والخمول، ويحدث ذلك نتيجة للعديد من الأسباب كأمراض المناعة الذاتية أو التعرض للعلاج الإشعاعي وغيرهما.

يصيب خمول الغدة الدرقية النساء أكثر من الرجال، ويكون أكثر شيوعًا أيضًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، ويمكن اكتشافه من خلال فحص الدم الروتيني أو بعد بدء الأعراض. فإذا تم تشخيص إصابتك بهذه الحالة مؤخرًا، فمن المهم أن تعرف أن العلاج يعتبر بسيطًا وآمنًا وفعالًا، حيث تعتمد معظم العلاجات على استكمال مستويات الهرمونات المنخفضة بما يساعد على إعادة وظائف الجسم إلى طبيعتها.

علاج قصور الغدة الدرقية

من الأفضل علاج قصور الغدة الدرقية باستخدام المادة الفعالة ليفوثيروكسين، حيث أنها تعتبر النسخة الاصطناعية من هرمون T4 وبالتالي فإن تلك المادة تقوم بعمل هرمون الغدة الدرقية الذي ينتجه جسمك عادةً. وقد تم تصميم الدواء لإعادة المستويات الكافية من هرمون الغدة الدرقية إلى الدم، وبمجرد استعادة مستويات الهرمون، من المرجح أن تختفي أعراض الحالة أو على الأقل تصبح أكثر قابلية للتحكم.

بمجرد بدء العلاج يستغرق الأمر عدة أسابيع قبل أن تبدأ في الشعور بالراحة، وستحتاج إلى متابعة فحوصات الدم لمراقبة مدى تقدم العلاج حتى تصل من خلال استشارة الطبيب إلى الجرعة المناسبة والكافية وخطة العلاج، وهذا يمكن أن يستغرق بعض الوقت.

طرق طبيعية لتخفيف أعراض خمول الغدة الدرقية

كيفية علاج خمول الغدة الدرقية
كيفية علاج خمول الغدة الدرقية

1- تناول نظام غذائي متوازن: تحتاج الغدة الدرقية إلى كميات كافية من اليود لتعمل بشكل كامل، وبالتالي فإن وجود نظام غذائي متوازن من الحبوب الكاملة والفاصوليا والبروتينات الخالية من الدهون والفواكه والخضروات الملونة والتي تحتوي على كمية كافية من اليود، يمكن أن يساهم في تحسين أعراض خمول الغدة الدرقية.

2- مراقبة تناول فول الصويا: قد يعيق الصويا امتصاص هرمونات الغدة الدرقية بشكل كبير، ولذا فإن كنت تشرب أو تأكل الكثير من منتجات الصويا فقد لا تتمكن من امتصاص الدواء بشكل صحيح، ويمكن أن يكون هذا مهمًا بشكل خاص عند الرضع الذين يحتاجون إلى علاج لقصور الغدة الدرقية والذين يشربون أيضًا حليب الصويا. ويوجد فول الصويا في: الجبن ومنتجات اللحوم النباتية، حليب الصويا، فول الصويا، صلصة الصويا.

3- تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف بحرص: قد تتداخل الألياف مع امتصاص الهرمونات وقد يمنع الكثير من الألياف الغذائية جسمك من الحصول على الهرمونات التي يحتاجها، ولكن الألياف مهمة لذا لا تتجنبها تمامًا. وبدلاً من ذلك يمكنك أن تتجنب تناول دواء خمول الغدة الدرقية في غضون عدة ساعات من تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

4- لا تتناول دواء الغدة الدرقية مع مكملات أخرى: إذا كنت تتناول مكملات أو أدوية بالإضافة إلى أدوية الغدة الدرقية، فحاول تناول هذه الأدوية في أوقات مختلفة، حيث يمكن أن تتداخل الأدوية الأخرى مع امتصاص دواء الغدة الدرقية، لذلك من الأفضل تناول دواء الغدة الدرقية على معدة فارغة وبدون أدوية أو أطعمة أخرى.