علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال بدون مضاد
علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال بدون مضاد

يعتبر التهاب اللوز عند الأطفال من أصعب الأمراض التي يعاني منها الآباء، وذلك لان الأهل لا يستطيعون دائماً احذ أطفالهم إلى الطبيب المختص، كما ان الدواء المناسب قد لا يتوفر في كل وقت، لذلك على الأهل أن يتعلموا طرق علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال بدون مضاد، علما أن هذه الطريقة من العلاج ليس لها أي آثار جانبية على الأطفال، كما أن البحوث الطبية قد أثبتت فاعلية الطب البديل في العلاج.

أسباب التهاب اللوزتين عند الأطفال

علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال بدون مضاد
علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال بدون مضاد

إن التهاب اللوز بشكل عام يحدث نتيجة لضعف مناعة الشخص المصاب به، وذلك لأنه مرض ينتج عن عدوى بكتيرية أو فيروسية تهاجم اللوزتين، فلو كانت المناعة قوية فإنها ستهاجم الفيروسات والبكتيريا وتقضي عليها وعلى هذا الالتهاب المزعج، أما التهاب اللوزتين عند الأطفال بشكل خاص فيحدث غالباً نتيجة للأسباب التالية:

  • نزلات البرد.
  • التهاب الحلق.
  • تناول المشروبات الباردة، أو المثلجات.
  • تناول مأكولات ملوثة.
  • العدوى من شخص مصاب.

شاهد أيضًا: طريقة استعمال دواء لاري برو لعلاج التهابات الفم

أعراض التهاب اللوزتين عند الأطفال

إن لالتهاب اللوز العديد من الأعراض التي تتسبب بتعب الطفل وقلة نشاطه، لذلك يجب على الأهل أن يستخدموا طرق علاج التهاب اللوزتين عن الأطفال بدون مضاد كي يباشروا بعلاج طفلهم المريض وعدم انتظار زيارة الطبيب، ومن أعراض التهاب اللوزتين عند الأطفال:

  • حدوث ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسد.
  • قد يؤدي إلى التهاب في العين والأذن.
  • التهاب اللوزتين يؤدي إلى صعوبة في البلع، والتهاب في الأذنين.
  • تعب في الجسد مما يؤدي لعدم المقدرة على فعل شيء، ويظهر ذلك في قلة نشاط الطفل.
  • الشعور بلعيه النفس والغثيان.
  • قد يتسبب التهاب اللوزتين في القيء.
  • صعوبة في التنفس.
  • تصلب في الرقبة وصعوبة في فتح الفم.

طرق علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال بدون مضاد حيوي

أن استخدام طرق العلاج الدوائية لمعالجة اللوزتين عند الأطفال ضرورياً في بعض الحالات، ولكن في غالبية الحالات يستطيع الآباء الاكتفاء استخدام الطرق المنزلية والصيدلية الخضراء لمعالجة طفلهم، ومن بين المواد الطبيعية لعلاج التهاب اللوزتين عند الأطفال ما يلي:

  • الموز:

حيث يعتبر الموز من أفضل العلاجات الطبيعية في حالة التهاب اللوزتين، وذلك لكون الموز ذو قوام طري سهل الهرس، كما أن الموز من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم وفيتامين سي وفيتامين ب 6، وبالتالي يساهم الموز في معالجة اللوزتين عن طريق تقوية مناعة الطفل المريض.

  • الحساء الساخن أو المرق:

تعتبر من طرق العلاج البسيطة ولكنها ذات مفعول جيد، حيث يتم إعطاء الطفل حساء الدجاج، أو حساء العدس الساخن، أو حساء الرز مع الخضار، حيث يفيد الحساء الساخن في تخفيف أعراض التهاب اللوزتين للطفل، كما يبقي حلق الطفل رطب.

  • السمن الحيواني:

يمكن استخدام السمن الحيواني مع قليلاً من الملح لعلاج التهاب اللوزتين عند الأطفال فوق عمر الستة أشهر، وذلك بسبب قدرة السمن الحيواني على تخفيف التهاب اللوزتين، كما يفيد في معالجة التهاب الحلق، كما يرفع من المناعة عند الأطفال، علماً ان الكثير من الثقافات السابقة استخدموا السمن الحيواني لعلاج التهاب اللوزتين عن الأطفال بدون مضاد.

  • عصير الليمون المحلى بالعسل:

يعتبر العسل من العلاجات القديمة لالتهاب اللوزتين والحلق، ومقوي للمناعة، علاوةً على أن الليمون من الحمضيات ذات التركيز العالي من فيتامين سي، حيث يتم تحضير هذا المشروب عن طريق خلط ملعقتين من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من العسل في كأس دافئ من الماء، حيث يعطى الطفل من هذا المشروب من ثلاث إلى أريع مرات كل يوم لمدة خمسة أيام، وسوف يعالج التهاب اللوزتين خلال مدة قصير، مع العلم انه يحذر إعطاء العسل للأطفال دون عمر السنة لأنه قد يسبب له تلبك في الأمعاء وتسمم غذائي.

شاهد أيضًا: التهاب الحلق عند الأطفال – أسبابه وطرق علاجه

  • الثوم:

حيث يحتوي الثوم على عدد من المركبات الكيميائية المفيدة ومنها (Allicin) والذي يعتبر مضاد حيوي واسع الطيف، كما يستطيع الثوم بواسطة مواده النفاذة ان يصل إلى الجهاز التنفسي وأغشيته، وهذا ما يجعله علاجاً للاتهاب اللوزتين عند الأطفال بدون مضاد حيوي، بحيث يتم هرس عدد من فصوص الثوم، ثم يتم غليها بكوب من الماء، ثم نتركها حتى تبرد، ثم نقوم بواسطة القطارة بإعطاء الطفل منه عدة قطرات مرتين في اليوم، حيث يقوم الثوم بفضل خواصه القاتلة للجراثيم بتخفيف الالتهاب خلال فترة قصيره.

  • زيت الخردل:

حيث يتم اخذ كمية من زيت الخردل ويمكن أن يمزج بمهروس الثوم والقليل من بذور الحلبة، حيث تمزج بشكل جيد وتسخن، ثم يؤخذ منها قطرات بعد أن تبرد، ويدلك فيها حلق الطفل المريض، حيث يقوم زيت الخردل بتقليل احتقان الحلق واللوزتين، والتخفيف من أعراض الالتهاب.

  • استنشاق البخار:

ويتم ذلك عن طريق ملئ حوض الحمام بالماء المغلي، ثم يتم إغلاق باب ونافذة الحمام وجعل الطفل يتنفس من انفه وفمه لمدة عشر دقائق، ويمكن تكرار هذه العملية عدة مرات في اليوم، حيث تساهم في إزالة احتقان الحلق واللوزتين.

  • الزبادي:

حيث يحتوي الزبادي على بكتريا مفيدة تقوم بالقضاء على الجراثيم الضارة المسببة للالتهاب، كما يمكن أن يخلط بمهروس الثوم فيزداد مفعوله المقاوم للجراثيم، كما انه من المستحسن أن يتم خلط الزبادي مع التفاح والموز والتوت، فيصبح المزيج غني بالفيتامين سي، مما يساهم في معالجة التهاب اللوزتين والحلق، كما يجب تجنب إعطاء الطفل الزبادي المثلجة.

  • حليب الأم:

حيث يلعب حليب الأم دور المضاد الحيوي للطفل الرضيع، وذلك لاحتوائه على مضادات حيوية طبيعية تقوم بمقاومة مختلف أنواع البكتريا والجراثيم، لذلك فإن الأطفال الرضع دون سن الستة أشهر لا يجب إعطاءهم أي نوع من الأدوية، وبالتالي يكفي حليب الأم لعلاج التهاب اللوزتين عند الأطفال بدون مضاد طبعاً الرضع منهم.

  • جهاز ترطيب الهواء:

حيث يفيد هذا الجهاز في إبقاء حلق الطفل المريض رطباً، حيث يتم وضع هذا الجهاز في غرفة الطفل، مع الانتباه إلى تنظيف الجهاز بشكل جيد، وتزويده بالماء النظيف، وإلا فإن مفعول الجهاز سوف يعكس، وسيصبح الجهاز بيئة مناسبة لتكاثر الجراثيم ونشرها في الهواء المحيط.

  • الغرغرة بمحلول الماء الدافئ مع الملح:

حيث يتم تذويب ملعقة صغيرة من الملح في كأس من الماء الدافئ، وإجراء عملية الغرغرة أربع مرات في اليوم، حيث أن محلول الماء والملح يقوم بالقضاء على جميع البكتريا والجراثيم في الفم، كما يحافظ على التركيز الطبيعية للحموض داخل الفم والتي بدورها سوف تساهم في تحقيق التدفق الطبيعي الدم داخل الفم، والذي بدورة سوف يساعد في تسريع الشفاء.

  • زيت جوز الهند:

حيث يساهم في التقليل من شدة التهاب اللوزتين بصورة سريعة، ويتم إعطاءه للطفل بعد مزجه مع العسل والليمون ثم يتم تسخين المزيج على النار حتى يسخن جيداً، ومن ثم يتم تبريده ووضعة في زجاجة، حيث يوضع ملعقة صغيرة منه في كوب صغير من الماء وإعطائها للطفل، وتكرر العملية مرتين كل يوم لمدة أسبوع.

وبالتالي فإنه يجب عدم الاستعجال في إعطاء الطفل المضادات الحيوية عندما التهاب اللوزتين، بل يجب المسارعة للطب البديل أي إلى علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال بدون مضاد، ولذلك على الآباء أن يبقوا هذا العلاج موجوداً بشكل مستمر في صيدلية المنزل