يسعى الكثير من مستخدمي الإنترنت في مصر إلى الوصول لإجابة عن علاج البواسير، وفي التقرير التالي نستعرض معًا المقصود من الإصابة بالبواسير وأسباب تلك الإصابة ونقدم أيضًا علاج البواسير.

علاج البواسير

البواسير عبارة عن مجموعة من الأوردة داخل فتحة الشرج ويحدث فيها انتفاخ وتصاب بالتورم في المنطقة السفلية من المستقيم الشرجي.

تلك الانتفاخات أو التورمات سببها في الغالب يكون نتيجة الضغط الكبير وغير المعتاد على هذه الأوردة، وقد يحدث بسبب أمور أخرى مثل الحمل عند النساء.

وهذا المرض شائع للغاية ويصيب الرجال والنساء، ومن أجل معرفة طريقة علاجه سنتعرف أولًا على أنواعه الأربعة:

1- البواسير الخارجية وهي تمتاز بأمرين، الأول أنها لا تشكل خطرًا طبيًا في غالبية الأحوال، أما الأمر الثاني فأنها غير مرئية، وتلك النوعية تتواجد على فتحة الشرج.

2- البواسير الداخلية وهذه النوعية من البواسير تكون في المستقيم على الأغلب، وتكون على أعماق كبيرة جدًا داخل المستقيم لذلك لا يمكن رؤيتها من فتحة الشرج، ومن مميزات هذا النوع من البواسير أنها لا تمثل خطورة في الغالب، كما أنها تختفي من تلقاء ذاتها.

3- النوع الثالث من البواسير هو ما يعرف بـ البواسير الهابطة وتحدث حينما تنتفخ البواسير الداخلية وتصبح ملتصقة بفتحة الشرج، كما تظهر هذه البواسير على شكل ثؤلول أو نتوءات خارج فتحة الشرج وتمتاز بلونها الأحمر.

علاج البواسير وطرق الوقاية منها
علاج البواسير وطرق الوقاية منها

4- أما النوع الرابع من البواسير هو المخثورة ويحتوي على جلطات دموية داخل البواسير لذلك يسمى بالمخثور، وتظهر علاماته على شكل تورمات حول فتحة الشرج من الخارج، وقد يؤدي إلى حدوث جلطات في الدم بالبواسير الداخلية والخارجية.

كيف تعرف أنك بحاجة إلى علاج البواسير ؟

هناك العديد من الأعراض المشهورة التي تظهر على مريض البواسير، وسنستعرضها معًا خلال السطور القادمة حتى يكون لدى الجميع معرفة بتلك الأعراض، ومن أجل الذهاب إلى الطبيب في حالة ظهور هذه الأعراض:

1- النزيف ويقصد به نزول القليل من الدم مع البراز في المرحاض.

2- في حالة حدوث تهيج والشعور بالحكة بمنطقة فتحة الشرج.

3- ظهور تورمات في محيط فتحة الشرج.

4- تسرب البراز.

طرق علاج البواسير

علاج البواسير متاح ومتوافر بكثرة ولا ينبغي أن يشعر مريض البواسير بالقلق حيال وجود العلاج، وينقسم هذا العلاج إلى عدة أنواع سنستعرضها كالتالي:

1- الأدوية:

فقد يصف الطبيب المعالج بعض الأدوية مثل المرهم أو الكريم الذي يحتوي على مواد تخفف الألم والحكة بشكل مؤقت، وذلك في حالة وجود شعور خفيف بالألم.

2- الشق والاستئصال:

إذا كنت تشعر بالألم نتيجة وجود تخثرات سوف يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية شق للنتؤات واستئصال لها.

3- الشريط المطاطي:

يضع الطبيب شريط من المطاط حول قاعدة الباسور الداخلي ليمنع تدفق الدم إليه ما يتسبب في سقوطه خلال أسبوع واحد على الأكثر.

4- التصليب:

هو عبارة عن عملية علاجية حيث يحقن الطبيب المريض بحقن محلول كيميائي مباشرة في أنسجة البواسير ما يؤدي إلى تقليصها.

5- الليزر:

الهدف من استخدام الليزر أو الأشعة تحت الحمراء هو تصلب الباسور الداخلي ثم ذبوله وسقوطه على الفور، إلا أن هذه التقنية لها بعض الآثار الجانبية مثل عودة ظهور الباسور مرة أخرى.

6- الجراحة:

هذا الاختيار هو الأخير بالنسبة لغالبية الأطباء المعالجين لحالات الإصابة بالبواسير، فيلجأ له الطبيب في حالة كان حجم الباسور كبيرًا للغاية، أو في حالة عدم فاعلية التقنيات السابقة.

كيفية علاج البواسير في المنزل

إذا كانت البواسير لا تسبب لك ألمًا كبيرًا فيمكن أن تعالجها باتباع طرق بسيطة في المنزل، دون الحاجة إلى زيارة الطبيب أو اتخاذ أي إجراءات علاجية أخرى.

1- تناول كمية كبيرة من الفواكه والخضروات.

2- احرص على الخضوع لمغاطس دافئ لمة ربع ساعة وكرر العملية 4 مرات كل يوم.

3- لا تهمل نظافة منطقة الشرج تحت اي ظرف وفي كل مرة تستخدم المرحاض.

4- شرب الكثير من السوائل على مدار اليوم.

5- تقليل المجهود الشاق أو التوقف نهائيًا لحين التحسن.

6- استخدام المرحاض على الفور حينما تشعر بالحاجة إلى دخول الحمام.

7- الحرص على عدم الجلوس لعدد ساعات كبير أو الوقوف لفترة طويلة.