علاج البواسير بالأعشاب والطرق المنزلية الفعالة
علاج البواسير بالأعشاب والطرق المنزلية الفعالة

علاج البواسير بالأعشاب هي الطريقة الآمنة التي يمكن وصفها بدون استشارة طبية بهدف التخفيف من حدة أعراض البواسير المؤلمة، ولن تحتاج هذه الطريقة سوى التزام المريض بتناول المشروبات العشبية التي سنتناولها معكم في هذا المقال عبر موقع “ويكي مصر” بصورة يومية مع ضرورة اللجوء إلى الطبيب المختص لإجراء متابعة دورية ووصف أحسن مرهم للبواسير .

البواسير

البواسير من الأمراض المزعجة التي تسبب آلاما شديدة تُشعر الشخص المصاب بعدم الارتياح، حيث تنتفخ الأوردة الدموية الموجودة في أخر المستقيم أو داخل الشرج وتظهر أعراضها في بروز كتل دموية وتهيج منطقة الشرج، وخروج نزيف أثناء القيام بعملية التبرز فضلا عن الاحساس الدائم بالرغبة في دخول المرحاض حتى ولم يكن هناك حاجة حقيقة للتغوط.

 

تنقسم البواسير إلى نوعين أساسين من حيث شكل الإصابة حيث البواسير الداخلية التي تحدث نتيجة الضغط الشديدة على الأوردة الداخلية، والبواسير الخارجية التي تحدث نتيجة الضغط الزائد على الأوردة الخارجية حول منطقة الشرج، وهو ما يصاحب هذان النوعان من البواسير النزيف الناتج عن الضغط والحكة بما يحتاج ضرورة العلاج دون الشعور بالإحراج أو التكاسل.

علاج البواسير بالأعشاب
صورة تعبيرية لشخص يعاني من البواسير

علاج البواسير بالأعشاب

تختلف الطرق العلاجية لمرض البواسير وفقا لنوعها وشدة الإصابة والأعراض المصاحبة، حيث تحتاج الحالات الشديدة من البواسير ضرورة إجراء عملية إزالة البواسير، بينما حالات أخرى من الإصابة المتوسطة سواء بالبواسير الداخلية أو الخارجية لمراهم مخصصة تحتوي على كورتيكوستيروئيدات تخفف من الألم والتهيج وتدعم الأوردة الدموية بالقوة والثبات.

 

علاج البواسير بالأعشاب من طرق الطب البديل الفعالة في منع حدوث الإمساك وبالتالي التخفيف من الضغط الزائد على الأوردة، وتقليل مشاكل الأمعاء المحتملة، وهو ما يمكن استخدامه على المدى القصير أو البعيد دون الخوف من ظهور أعراض جانبية، بل ويمكن علاج البواسير بالأعشاب بجانب استخدام المراهم الموصوفة طبيا لتكتمل فترة العلاج بشكل ناجح دون عودة البواسير مجددا.

علاج البواسير بالأعشاب
نباتات عشبية لعلاج البواسير

علاج البواسير بهلام الصبار

علاج البواسير بالأعشاب سواء من خلال تناول المشروبات العشبية أو من خلال الدهان الموضعي بالزيوت العطرية لهذه الأعشاب سيكون له تأثير إيجابي كبير يستحق تسليط الضوء، وفي مقدمة هذه العلاجات استخدام هلام الصبار أو جل الصبار الألوفيرا والذي له خصائص ملطفة وملينة يمكن دهانه على منطقة الشرج لتخفيف الضغط وتليين البراز حتى يسهل تحريكه.

 

يحتوي جل الصبار على الأنثراكينون، وهو مركب كيميائي يعمل على تقوية جدران الجهاز الهضمي فضلا عن احتوائه على إنزيم براديكيناز الذي يقلل من تهيج منطقة الشرج بل ويساعد في انكماش البواسير، ولذلك من المهم جدا استخدامه ضمن بروتوكول علاج البواسير بالأعشاب والطرق الطبيعية المنزلية.

علاج البواسير بالسيلليوم

السيلليوم هي مادة يتم استخراجها من جذور إحدى النباتات، ويمكن شرائها من العطار ونقعها في الماء حيث تحتوي على نسبة عالية من الألياف والمركبات الكيميائية النباتية وبالتالي يتم استخدامها كملين طبيعي يمنع حدوث الإمساك ويخفف من أعراض البواسير، بل وتعالج اضطرابات القولون العصبي والمشاكل المعدية والمعوية الأخري.

 

السيلليوم من الأعشاب الفعالة في إزالة سموم الجسم والوقاية من الإصابة بالسرطان، ويمكن الحصول عليه من خلال نقع ملعقة صغيرة من بذور السيلليوم في كوب كبير من الماء وشربه مع الوجبات 3 مرات يوميا ولمدة 3 أسابيع.

علاج البواسير بالأعشاب
فصوص من الثوم

علاج البواسير بالثوم

الثوم من المضادات الحيوية الطبيعية التي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض ومنها علاج البواسير، حيث يحتوي الثوم المعروف باسم ساتيفوم على العديد من الأحماض الأمينية والمعادن والأنزيمات ، ولذلك فهو مضاد قوي للالتهابات والجراثيم والبكتيريا ومزيل للسموم وقابض للأوعية الدموية.

 

الثوم له خواص مدمرة للبكتيريا ومطهرة للأمعاء كما أنه مضاد قوي للأكسدة ويحمي الأوعية الدموية، ولذلك ينبغي استخدامه في علاج البواسير بوضعه على مكان البواسير لتخفيف الالتهاب وقتل البكتيريا الضارة ومنع حدوث أي عدوى،أو أن يتم تناوله فص نيء مع كوب من الماء.

علاج البواسير بالأعشاب
عصير الليمون

علاج البواسير بالليمون

يحتوي الليمون على عناصر غذائية من شأنها أن تقلل الألم وتقوي الأوعية الدموية فعند وضع مسح قطنة مبللة بعصير الليمون على منطقة البواسير ستضمن الحصول على تنظيف طبيعي مضاد للالتهاب ولكن شرط استخدامه على البواسير التي تتماثل للشفاء حتى لا يحدث عصير الليمون ألم للبواسير التي تنزف، ويمكن أيضا الحصول على فائدة الليمون في علاج البواسير من خلال وضع نص ليمونة في كوب من الحليب الساخن وشربه 3 مرات يوميا .

علاج البواسير بالأعشاب
زيت الزيتون

علاج البواسير بزيت الزيتون

زيت الزيتون مضاد قوي للأكسدة وله خواص مضادة للالتهاب كما أنه يعمل على زيادة مرونة الأوعية الدموية وبالتالي يخفف من ألم البواسير ويعالج التهابها بزوال انتفاخ الأوردة في القناة الشرجية، وذلك من خلال غمس قطنة في ملعقة من زيت الزيتون ثم تمريرها على منطقة البواسير لتعمل الدهون الأحادية غير المشبعة في زيت الزيتون على تحسين الإخراج بدون ضغط أو نزيف.

 

علاج البواسير بالماء

من طرق علاج البواسير المجانية هي طريقة شرب كميات وفيرة جدا من الاء تقدر بحوالي 10 أكواب يوميا، وذلك لأن الماء يطهر أجهزة الجسم الداخلية ويزيل السموم، ويساعد على إخراج الفضلات بالليونة اللازمة لمنع تفاقم مشكلة البواسير، كما أنه يرطب الجسم ويحافظ على صحة الجلد.

علاج البواسير بالأعشاب
كوب من الماء

علاج البواسير بالطرق المنزلية

يمكن علاج البواسير من خلال طرق طبيعية روتينية كالتالي:

  • التشطيف بعد قضاء الحاجة بالماء الدافئ دون استخدام الصابون مع مراعاة تجفيف المنطقة بشكل جيد من الأمام إلى الخلف بالمناديل الورقية.
  • وضع كمادات باردة أو أكياس من الثلج على منطقة البواسير للتخفيف من حدة الألم، ومساعدة الاوعية الدموية على الانقباض ومن ثم الشعور بالراحة.
  • ينبغي التزام الراحة دون بذل أي مجهود بدني شاق أو رفع أحمال ثقيلة قد تزيد مشكلة البواسير سوء.
  • يفضل إنقاص الوزن الزائد خصوصا في منطقة البطن مع إتباع نمط غذائي صحي مليء بالألياف.
  • يمكن تناول مكملات غذائية من الألياف بوصفة طبية لتحديد الجرعة المناسبة مع شرب كميات وفيرة من الماء.
  • يجب الامتناع عن تناول مشتقات الكافيين والأطعمة الغنية بالتوابل حتى لا تسبب تهيج البواسير.
  • يمكن الجلوس بمنطقة البواسير داخل حمام دافئ مع ثني الركبتين لتخفيف الألم والالتهاب والتورم.