علاج آلام الضرس بالوصفات الطبيعية في المنزل حتى استشارة طبيب

كل منا يعرف آلام الضرس ومدى حدتها وكيف تقلب يوم الشخص، فلا تستطيع الجلوس ولا النوم ولا أي شئ سوى أن تذهب إلى مسكنات الألم قوية المفعول مثل كتافاست، ولكن ماذا إذا داهمك الألم منتصف الليل ولم تكن عندك أية مضادات حيوية ولا مسكنات، ماذا تفعل في تلك الحالة؟!

وصفات طبيعية لتسكين آلام الأسنان

هناك بعض الوصفات الطبيعية التي بإمكانها تهدئة الألم حتى في الحالات القصوى بحيث تستطيع إكمال ماتبقى من يومك إلى أن يأتي الصباح، ومنها:ـ

 كمادات الماء المثلج أو الثلج

وذلك بأن تملأ كيساً من الماء البارد أو أي شئ ساقع عموماً أو الثلج نفسه وتقوم بوضعه على الجهة الخارجية من الفم المقابلة للضرس الذي به الألم.وتعمل هذه الطريقة على تضييق الأوعية الدموية في منطقة الألم مما يقلل من تدفق الدم وبالتالي تخفيف الألم وتقليل الإلتهاب.

 الثوم

وهو من أكثر المسكنات الطبيعية شيوعاً، وله قدرة عجيبة في تسكين الألم وتهدئته أياً كانت شدته، ويستخدم منذ القدم كمضاد للإلتهابات ومطهر.

وللإستفادة من تلك الطريقة عليك بأن تأتي بعدد من فصوص الثوم وتهرسها ثم تضيف إليها قليلاً من الملح وتأخذ المعجون الناتج وتضعه على الضرس أو السن المصاب، فوقه أو جانبه حسب الألم ( لثة / تسوس والتهابات عصب )، وهناك من يستعملونه للتسكين عن طريق وضعه في فتحة الأذن لبضع دقائق.

 القرنفل

وهو من أشهر مهدئات الألم أيضاً، نظراً لاحتوائه على العديد من الزيوت العطرية، والتي تعمل على تسكين الألم.
وطريقة استخدامه كمسكن تكمن في ان تحضر قطعة من القطن المعقم النظيف، وتضع عليه قطرات من زيت القرنفل ثم تضعه على الضرس المصاب، ويمكنك أيضاً أن تستخدم حبات القرنفل بمضغها على الضرس المصاب لمدة نصف ساعة تقريباً.

علاج ألم الضرس

 الزعتر

وهو أيضاً من النباتات العطرية التي تستخدم زيوتها كمطهر ومضاد للإلتهابات.
ولكي تستخدمه كمسكن، ماعليك إلا أن تأخذ بعض قطرات من زيت الزعتر على نصف كوب من الماء ثم المضمضة به، أو بوضع الزيت على قطنة نظيفة ثم وضعها مكان الألم، ولك أن تستخدمه كمشروب أيضاً فإن ذلك يسري في الدم ويعمل بدور كبير على تطهير الميكروب وتخفيف الألم.

 الماء والملح

وذلك بأن تدفئ قليلاً من الماء وتضع عليه ملعقة صغيرة من الملح، ثم تقوم بالمضمضة والغرغرة به لمدة نصف دقيقة تقريباً، وكررها مالايقل عن 4 مرات يومياً، وذلك يعمل على تخفيف الألم، حيث أن الملح كما هو معروف منذ القدم، مطهر ومضاد للإلتهابات وتقرحات الفم خصيصاً.

 الشاي

حيث تستخدم أكياس الشاي بالنعناع بعد استعمالها، لتسكين الألم، وذلك بوضعها على الضرس المصاب أو جانبه إن كانت الإصابة لثوية، وتستخدم تللك الأكياس، إمابتركها حتى تبرد، أو بوضعها في الثلاجة لبضع دقائق، وتكرر مرتين يومياً.

 الفانيليا السائلة

وذلك لاحتوائها على الكحول، الذي له دور كبير في تطهير الفم وتخفيف الإلتهاب وبالتالي تسكين الألم.
وتتم تلك الطريقة، بأن تأخذ قطعة من القطن الطبي وتضع عليه بضع قطرات من الفانيليا، ثم تضعها مكان الألم، وتكرر من مرتين إلى ثلاث يومياً.

 خل التفاح

لاحتوائه على العديد من مضادات الإلتهاب فكلنا يعلم أن الخل مادة مطهرة، حتى أن بعض العوام يضعه على الجرح كي لايتلوث.
وطريقة استعماله في تسكين الألم هي أن تبل قطنة طبية بالخل وتضعها على المنطقة المصابة وتكرر عدة مرات للحصول على نتيجة أفضل.

 جل الصبار

وذلك لاحتوائه على مواد مطهرة تفيد في قتل البكتيريا والجراثيم.
ويمكن لك أن تستعمله كمسكن بأن تضع الجل على مكان الألم.