علاج آلام الركبة والمفاصل
علاج آلام الركبة والمفاصل

يستعرض موقع “ويكي مصر” علاج آلام الركبة والمفاصل، إذ يعاني الكثيرون على اختلاف أعمارهم من آلام الركبة والمفاصل وليست مشكلة خاصة بكبار السن فقط، حيث تعمل العقاقير لى تسكين الألم فقط دون حل المشكلة الرئيسية بالركبة والمفاصل، فضلا عن أنها تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، ويضر الكلى إذا تم الإفراط في استخدامها.

علاج آلام الركبة والمفاصل

هناك عدة طرق طبيعية لعلاج آلام الركبة سواء من خلال تناول الأدوية والعقاقير الطبية أو استعمال الكريمات الموضعية أو عن طريق التدخل الجراحي، وذلك وفقا لتعليمات الطبيب المعالج و تشخيصه للحالة المرضية، فمن الأدوية المضادة للالتهابات ” الأسبرين، الإيبوبروفين والنابروكسين”.

كريمات الكبساسين

وهناك أيضا كريمات الكبساسين التي ترسل إشارات إلى المخ وتعمل على تسكين الألم بشكل فوري ، ولكنها قد تسبب في البداية الاحساس بالحرقان

حقن الكورتيكوستيرويد

ويمكننا أيضا استعمال الحقن الموضعية في مكان الألم مباشرة ، إذ تساعد على تقليل الالتهابات وتخفيف الألم لعدة شهور، شرط أن يتم ذلك تحت إشراف طبيب متخصص.

حقن حمض الهيالورونيك

يتم حقن الركبة بمادة حمض الهيالورونيك الشبيهه بالسائل الكثيف الموجود طبيعيا في الركبة ويعمل على تلين المفاصل.

علاج آلام الركبة بالاعشاب الطبيعية

هناك العديد من الطرق الطبيعة التي يمكننا بها علاج الام الركبة والمفاصل منزليا قبل اللجوء للأطباء ومنها.

صبار الألوفيرا

يعد صبار الألوفيرا أحد أهم المواد الطبيعية في تخفيف آلام الركبة، إذ يتم يتم وضعه على مكان الألم مع التدليك.

البقدونس

يستخدم البقدونس في تقليل وتسكين الالتهابات فهو مخدر للألم، إذ يتم نقع الرجل في ماء دافيء مضاف إليه البقدونس.

الأوكالبتوس

يعتبر الأوكالبتوس أحد الأعشاب التي ظهرت مؤخرا، ويحتوي على مواد قوية في علاج التهابات المفاصل، ولكن يجب إجراء اختبار حساسية قبل تناوله.

الزنجبيل

يعد الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية المستخدمة باستمرار في علاج الأحبال الصوتية وتحسين حالة الجهاز التنفسي العلوي، فضلا عن دوره في التخلص من آلام المفاصل، إذ يتم دهن مكان الألم بزيت الزنجبيل و تدليكهما جيدا.

شخص يعاني من آلام الركبة والمفاصل
شخص يعاني من آلام الركبة والمفاصل

الكركم

يعد الكركم أفضل المواد الطبيعية على الاطلاق في علاج الالتهابات، فضلا عن استخدامه في الطهي بشكل كبير، إذ يبطئ من تطور التهاب المفاصل الرثياني، وبالتالي يعالج آلام الركبة بشكل فعال.

الشاي الأخضر

يستعمل الشاي الأخضر كملين للمعدة ويقضي على الإمساك ويعمل على عدم الشعور بالامتلاء بعد الطعام ، وفعال كذلك في علاج التهابات المفاصل ويفيد من يعانون من هشاشة العظام.

زيت الزيتون

يستخدم زيت الزيتون في الطب الشعبي منذ القدم لعلاج الام الركبة وغيرها من الآلام بشكل عام ؛ فهو يسكن الآلام والالتهابات؛ لذا يمكنك تدليك الركبة بزيت الزيتون بعد تدفئته قليلا.

كمادات الثلج

يعد استخدام كمادات الثلج أحد الطرق المؤقتة لتسكين الآلام ، إذ تخدر كمادات الثلج مكان خاصة ألم الأسنان، فيمكن وضعها على الركبة لمدة من 10 إلى 20 دقيقة.

لحاء الصفصاف

يعد لحاء الصفصاف من المواد الطبيعية المعروفة قديما ويخفف ألم المفاصل خاصة الركبتين والظهر.

أسباب الشعور بآلام الركبة والمفاصل

هناك عدة أسباب تساهم في شعورنا بآلام الركبة والمفاصل ومنها على سبيل المثال لا الحصر.

  • الجلوس أو الوقوف الطويل.
  • العامل الوراثي من حيث الإصابة بمشاكل في العظام.
  • إصابة العظام بمرض معين.
  • التعرض لحادث ما.