طريقة عمل الجرانولا

سننشر اليوم طريقة عمل الجرانولا فتعتبر الجرانولا من وصفات الحلويات العصرية التي يمكن تناولها في الإفطار أو كـ وجبة سناك خفيفة في منتصف النهار.

وتمثل وجبة صحية ومصدر مثالي للطاقة و مختلف العناصر الغذائية الأساسية، حيث يتكون أساس الوصفة من أحد الحبوب الكاملة، كـ الشوفان أو الكينوا أو الحنطة السوداء، أما عن المكون الرئيسي في وصفات الجرانولا هو المكسرات.

ما تتضمن الألياف والصوديوم والزنك والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين E، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية، يمكن إضافة أي نوع من أنواع الفاكهة الطازجة كالموز والتفاح والكيوي والفراولة والأناناس والتوت، حيث تعزز الفاكهة من قيمة الوصفة الغذائية.

كما يمكن إضافة الحليب الدافئ وتناولها مثل وجبة الكورن فليكس، وتستطيع  إضافة السمسم بعد تسوية الجرانولا وبعد إضافة الفاكهة، حيث أن السمسم غني عن التعريف كأحد مصادر الكالسيوم.

في العادة يستغرق إعداد تلك الحلوى حوالي 20 دقيقة فقط في الفرن، ويمكن تخزينها في علبة محكمة الغلق أو برطمان زجاج من أسبوع إلى أسبوعين تقريبًا، ولكن في كل الأحوال يفضل تناولها طازجة.

 طريقة عمل الجرانولا بالصور خطوة بخطوة

الخطوة الأولى: إبدأ بتحضير  مكونات الجرانولا على سطح الإعداد، وهي كالتالي:

  • 2 كوب من الشوفان.
  • ربع كوب من شراب القيقب أو عسل النحل الطبيعي.
  • ربع كوب من المكسرات المشكلة (اللوز والبندق وعين الجمل) أو أي نوع تفضله من المكسرات.
  • نصف ملعقة صغيرة من ملح البحر.

الخطوة الثانية: مزج كل المكونات مع بعضهما البعض

في وعاء كبير نقوم بإضافة 2 كوب من الشوفان مع ربع كوب من شراب القيقب أو عسل النحل، ثم يُخلط جيدًا باستخدام الملعقة.

الخطوة الثالثة: طحن المكسرات المشكلة كاللوز والبندق وعين الجمل

توضع المكسرات المشكلة في المطحنة، ومن ثم طحنها جيدًا حتى تصبح قطع صغيرة إلى حد ما.

الخطوة الرابعة: إضافة المكونات إلى الشوفان وشارب القيقب أو عسل النحل

تلك الخطوة تتمثل في إضافة  المكسرات والملح إلى الشوفان وشراب القيقب أو العسل، ومن ثم خلطهم جيدًا.

الخطوة الخامسة: تجهيز وتسخين الفرن

الأن إبدأ بتسخين الفرن على درجة حرارة 325، وجهز صينية التسوية، ثم ضع ورق زبدة للحفاظ على الصينية وعدم التصاق الجرانولا فيها، أو قم برش الصينية بالزيت أو دهنها بالزبدة الذائبة، ولكن الأفضل والأصح هو استخدام ورق الزبدة. 

الخطوة السادسة: توزيع الخليط في الصينية

الآن تأتي خطوة توزيع كل المزيج المكون من (الشوفان وشراب القيقب والمكسرات والملح) باستخدام ملعقة في المقلاة، ثم وضعها في الفرن لمدة عشر دقائق فقط، حتى تتحمص قليلًا.

الخطوة السابعة : التقليب

الآن قم بإخراج الجرانولا من الفرن، ومن ثم تقليبها جيدًا بملعقة خشب أو سيلكون (المتاح لك)، وعد اخبزها مرة أخرى في الفرن لمدة عشر دقائق.

الخطوة الثامنة: اترك الخليط يبرد

بعد مرور 20 دقيقة سترى الشكل النهائي بعد تسوية الجرانولا حيث تصبح محمصة ويميل لونها إلى اللون الذهبي وقوامها مقرمش، اخرجها الآن من الفرن واتركها حتى تبرد تمامًا، بعد ذلك يمكنك تخزينها في علبة محكمة الغلق أو برطمان من الزجاج، أو استخدامها في تحضير وجبة الإفطار بالفواكه والحليب.

الخطوة التاسعة: إضافة الفاكهة المفضلة

الخطوة التاسعة والأخيرة تتمثل في وضع الجرانولا في صحن التقديم، ويفضل أن يكون وعاء عميق أو غائر، ثم  إضافة ما تحب من الفاكهة الطازجة، كالتوت مثل الصورة المرفقة، أو الموز أو قطع الكيوي أو الفراولة، ويمكنك أيضًا إضافة بكوب من الحليب الدافيء وتناولها في الإفطار مثل الكورن فيلكس، ستمنحك طاقة وحيوية قبل البدء في العمل.