طريقة علاج الدمامل بالوصفات الطبيعية
طريقة علاج الدمامل بالوصفات الطبيعية

تُعتبر الدمامل من بين أهم الأنواع التي تنتج عن العدوى البكتيرية، حيث تؤثر على الجلد وبصيلات الشعر. تظهر هذه الدمامل على شكل عقدة حمراء مؤلمة في البداية، تتسم بزيادة في الحجم وتحتوي على قيح.

طرق طبيعية لعلاج الدمامل

هناك طرق طبيعية للتعامل مع الدمامل، ومن بينها استخدام عشبة النيم. تحتوي هذه العشبة على خصائص مطهرة تساعد في مكافحة الجراثيم والبكتيريا التي تسبب الدمامل والالتهابات والخراجات البكتيرية. يمكن استخدام العشبة عن طريق طحن كمية من أوراقها، وإضافة كمية من الماء المغلي ببطء لتكوين عجينة لينة. يتم وضع هذه العجينة على المنطقة المصابة وتركها لمدة ساعة، مع وضع ضمادة قطنية، ثم يتم شطف المنطقة بعد ذلك.

الحبة السوداء:

تعد الحبة السوداء أحد الأعشاب التي تم استخدامها منذ القدم في علاج العديد من الأمراض، ومن بينها الدمامل وبعض الالتهابات الجلدية. إضافة إلى قدرتها على العلاج، تساهم هذه العشبة في تخفيف الألم. يتم ذلك عن طريق طحن كمية من حبوب الحبة السوداء، وخلطها بالماء الدافئ حتى تتكون عجينة لينة. يتم وضع هذه العجينة على المنطقة المصابة، ويمكن للشخص المصاب في تلك الفترة تناول نصف ملعقة من زيت الحبة السوداء مع المشروب الساخن المفضل، ويُتَناول هذا المزيج مرتين يوميًا حتى الشفاء الكامل.

زيت شجر الشاي:

يُعتبر زيت شجر الشاي من الأعشاب المهمة التي تحتوي على خصائص مطهرة، حيث يعمل على قتل الجراثيم والفطريات ويزيد من سرعة الشفاء. يُستخدم الزيت عن طريق نقع قطعة من القطن الطبي في زيت شجر الشاي، ثم وضعها برفق على منطقة الإصابة، ويتم تكرار هذه العملية حتى ست مرات يوميًا حتى الشفاء الكامل، مع التحذير من استخدام هذا الزيت في حالة الإصابة بالجروح.

البصل:

يعتبر البصل من المواد الفعالة في التطهير، حيث يحتوي على مواد كيميائية مطهرة يمكن استخدامها لقتل الميكروبات والبكتيريا. يمكن استخدام البصل عن طريق قطع شريحة سميكة ووضعها فوق الدمل، ثم ربطها بقطعة قماش نظيفة لحبس الحرارة وتكرار الوصفة حتى أربع مرات يوميًا حتى الشفاء الكامل.

الكركم:

يقوم الكركم بتنقية الدم وإزالة الميكروبات والبكتيريا في الجهاز الهضمي، ويمكن تناوله لعلاج العديد من الأمراض الجلدية، خاصة تلك التي تنتج عن الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية. يمكن تناوله على شكل خليط من مسحوق الكركم مع كوب من الحليب أو الماء الدافئ، وتكرار ذلك ثلاث مرات يوميًا لمدة خمسة أيام. كما يمكن صناعة معجون منه عن طريق عجن مسحوق الكركم بالزنجبيل الطازج ووضعه على موضع الإصابة مع تغطيته بقطعة قماش نظيفة.

الحليب:

يُستخدم الحليب في عدة علاجات، ومن بينها علاج الدمامل، حيث يتم تسخين كوب من الحليب الطازج مع إضافة ثلاث ملاعق من ملح الطعام، ثم يتم إضافة كمية من الدقيق أو قطع الخبز. يتم فرد قطعة من هذا العجين على موضع الإصابة وتكرار الوصفة حتى الشفاء الكامل.