طريقة سداد التأمينات الاجتماعية في السعودية
كم نسبة التامينات الاجتماعية

طريقة سداد التأمينات الاجتماعية هي الطريقة التي من خلالها يسدد أصحاب الأعمال في السعودية حصة اشتراكات التأمينات الاجتماعية للعاملين المسجلين لديهم، حيث تلتزم جهة العمل بسداد حصتها وحصة الموظف بشكل شهري ويترتب على أي تأخير حرمان الموظف من المنافع التأمينية وتوقيع الغرامات على صاحب العمل.

ما هي نسبة التأمينات الاجتماعية؟

نسبة التأمينات الاجتماعية هي حصة صاحب العمل وحصة العامل أو الموظف التي يتم سدادها بشكل شهري للتأمينات الاجتماعية، وتختلف هذه النسبة بحسب نوع الغطاء التأميني أو الخدمة المشترك فيها المستفيد.

  • نسبة التأمينات الاجتماعية في المعاش التقاعدي

لا يتم استقطاع نسبة المعاش التقاعدي من الموظفين الأجانب ويقتصر الاستفادة من هذه الخدمة على المواطن السعودي فقط ويتم استقطاع 18% من الأجر المسجل لدى التأمينات لصالح المعاش التقاعدي يتحمل صاحب العمل النصف ويتحمل الموظف السعودي النصف الآخر.

  • نسبة التأمينات الاجتماعية في دعم ساند

لا يتم تحصيل دعم ساند من الموظف غير السعودي مثلها مثل المعاش التقاعدي ويتم خصم 2% من راتب الموظف كل شهر يتحمل صاحب العمل نصفها والموظف السعودي النصف الآخر بواقع 1% لكل منهما.

  • نسبة التأمينات الاجتماعية في تأمين مخاطر العمل

يتمتع العامل الأجنبي مثله مثل الموظف السعودي بتغطية مخاطر العمل وهي الإصابات التي تحدث نتيجة ممارسة المهنة أو جزء منها ويتم استقطاع 2% من قيمة الأجر الشهري المسجل لدى التأمينات بواقع 1% من الموظف السعودي أو الأجنبي وواحد في المئة من صاحب العمل.

صندوق التنمية العقاري استعلام بالسجل المدني
الريال السعودي

طريقة سداد التأمينات الاجتماعية في السعودية

في جميع الأحوال يتم سداد حصة التأمينات عن طريق صاحب العمل وليس العامل نفسه ويمكن في بعض الحالات أن يسدد العامل التأمينات عنه وعن جهة العمل في حال ترك الخدمة ورغبته في استمرار الاشتراك في التأمينات وفق ضوابط محددة.

ويتم سداد التامينات الاجتماعية عبر خدمة سداد الحكومية وذلك عبر عدة طرق منها ما يلي:

  1. سداد التأمينات في فروع البنوك السعودية المنتشرة في كافة المناطق.
  2. من خلال الإنترنت المصرفي.
  3. يمكن سداد التامينات الاجتماعية من خلال أجهزة الصراف الآلي والإيداع النقدي.
  4. يمكن كذلك سداد التأمينات من خلال الهاتف المصرفي.