يعرف عن هواتف آيفون تميزها بنظام تشغيل iOS، والذي يعد من أهم مميزات أي هاتف لشركة أبل، لكن لا يوجد هاتف مثالي، حيث أن نظام iOS يواجه أحيانا بعض المشكلات، والتي يمكن حلها عن طريق إعادة تثبيت نظام التشغيل iOS firmware لجهازك، فما هي الطريقة؟

ويكي مصر يجيبك في هذا الموضوع، والذي يعد مرجعا يمكنك العودة إليه كلما احتجت لإعادة تثبيت نظام التشغيل على هاتفك.

بداية ما هو الـ iOS firmware؟

كل الهواتف الذكية التي يتم إنتاجها تأتي بنظام تشغيل مثبت مسبقا به جميع البرامج التي تمكن الهاتف من تنفيذ المهام، ويعرف برمجيا باسم Firmware.

الـ Firmware الخاص بهواتف آيفون يعرف باسم iOS، وكل هاتف يأتي بإصدار متوافق مع الجهاز وله رقم خاص.

لماذا يجب معرفة إصدار Firmware الخاص بجهازك؟
سوفت وير ايفون

تختلف هواتف ايفون عن بعضها البعض في إصدارات نظام التشغيل، فإذا كان هناك هاتفان يعملان بنظام تشغيل iOS 14 الجديد، ستجد لكل منهما إصدار مختلف.

على سبيل المثال ايفون 11 وايفون 12 يدعمان العمل بنظام تشغيل iOS 14، لكن لكل منهما إصدار مختلف، ويرجع هذا للاختلاف في المواصفات بين الجهازين.

إذا لا يمكن تثبيت إصدار تشغيل iOS 14 الخاص بهاتف ايفون 12 على ايفون 11 على الرغم من دعم كل منهما لـ ios  14.

ماذا يحدث عند تثبيت Firmware ليس خاص بجهازك؟
ايفون معطل عن العمل

بالعودة للمثال السابق، إذا قمت بتحميل إصدار iOS14 لايفون 12 على هاتف ايفون 11، فإن الأخير سيعلق في عملية تسمى “Bricking”.

الـ “Bricking” هو مصطلح شهير في عالم الهواتف الذكية، ويشير إلى كلمة “Brick” وتعني “قالب طوب”، أي أن هاتفك هنا أصبح “طوبة” ليس له فائدة، وحين تقوم بمحاولة تشغيله، ستجد الشاشة سوداء اللون، ولا تنتقل بك إلى داخل نظام التشغيل.
مشكلة توقف ايفون عن العمل

لماذا؟ لأنك حملت الإصدار الخاطئ من نظام التشغيل الخاص بجهازك، وفي هذه الحالة لا يمكن إصلاح الهاتف بالطرق العادية.

متى تقوم بإعادة تثبيت iOS firmware لجهازك؟

إعادة تثبيت نظام التشغيل هو الحل السحري لأغلب المشاكل التي تتعرض لها عند استخدام الهاتف، وهي أفضل من القيام بعملية إعادة ضبط المصنع لجهازك والتي تعرف باسم Reset

إذا كنت تشعر بتأخر في فتح التطبيقات، أو تراجع  في عدد الإطارات التي تعودت عليها في لعبة ثقيلة مثل ببجي موبايل على سبيل المثال، ولم يكن الأداء كما كان في السابق، فإن الحل هو إعادة تثبيت iOS firmware لجهازك.

أيضًا فيما يخص أغلب مشاكل بطارية الهاتف، إذا لم يكن قد مر عليها سنوات كثيرة من الاستخدام أثرت على عمرها الافتراضي، فإن الحل يكمن في إعادة تثبيت iOS firmware لجهازك.

ما الذي تحتاجه قبل إعادة تثبيت iOS firmware على جهازك؟

لا يحتاج المستخدم عادة إلى إعادة تثبيت نظام التشغيل على هاتفه إلا بعد مرور فترة طويلة من الاستخدام، الأمر الذي يؤدي إلى امتلاء الجهاز بالعديد من الملفات الهامة مثل الصور والفيديوهات.

إعادة تثبيت iOS firmware على جهازك تقوم تلقائيا بمسح كل الملفات المتواجدة على الهاتف، لذا عليك أولا أخذ نسخة احتياطية من كل الملفات الهامة بالنسبة إليك سواء عبر خدمة iCloud، أو من خلال برنامج iTunes على جهاز الكمبيوتر.

طريقة تنزيل وتثبيت iOS firmware لهاتف ايفون

أولا تحميل تطبيق iTunes

iTunes هو تطبيق خاص بأبل لإدارة مقاطع الفيديو وتشغيل الأغاني، لكنه أيضا التطبيق الذي يمكنك من حفظ نسخة احتياطية لبياناتك، وإعادة تثبيت نظام التشغيل.
برنامج iTunes

إذهب إلى موقع أبل عبر هذا الرابط، وهناك ستجد نسختين من تطبيق iTunes لأجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام تشغيل ويندوز وماك. قم بتنزيل النسخة المناسبة وفقا لنوع الكمبيوتر الخاص بك.

ثانيا تنزيل إصدار iOS firmware المناسب لهاتفك الايفون

كل هاتف تصدره أبل تدعمه بتحديثات نظام التشغيل لعدد معين من السنوات، ثم تسقطه من حساباتها، لذا يجب عليك أولا معرفة اخر إصدار iOS من أبل لهاتفك.

بعد معرفة الإصدار الخاص من نظام تشغيل ios لهاتفك، إذهب إلى موقع IPSW من هذا الرابط، ثم ابحث بنوع هاتفك، وستجد جميع إصدارات iOS firmware الخاصة بهاتفك.
موقع IPSW لتحميل سوفت وير ايفون

ميزة موقع IPSW هي أنه يحتوي على جميع إصدارات iOS firmware الخاصة بجميع أجهزة أبل بما في ذلك هواتف آيفون، أجهزة أيباد، ساعات أبل ووتش، وأجهزة أيبود.

ويدعم الموقع إصدارات iOS firmware الخاصة بجميع هواتف آيفون، بما في ذلك عائلة ايفون 12 الجديدة وحتى ايفون 2G الذي يعد أول هاتف ذكي لأبل في تاريخها وأطلق عام 2007.

ثالثا توصيل الهاتف بجهاز الكمبيوتر
توصيل ايفون بالكمبيوتر

قم بتوصيل هاتفك بالكمبيوتر عبر وصلة اليو إس بي، وافتح تطبيق iTunes، وانتظر قليلا حتى يتم التعرف على هاتفك من قبل التطبيق.

اهتزاز الهاتف وإصداره صوتا يعني نجاح الاتصال بينه وبين الكمبيوتر، وعليك حينها الضغط على زر Trust من شاشة الهاتف لمنح تطبيق iTunes صلاحية الاطلاع على بيانات الجهاز

رابعا استخدام iTunes لتثبيت iOS firmware على هاتفك الايفون

من داخل تطبيق iTunes اضغط على زري Shift وCheck for updates /Restore iPhone معا في نفس الوقت إذا كان الكمبيوتر الخاص بك يعمل بنظام ويندوز، أو زري Option  و Check for updates /Restore.
تثبيت سوفت وير ايفون من برنامج iTunes

بعد ذلك قم بالضغط على زر Restore iPhone، وستظهر لك نافذة لاختيار إصدار Firmware، قم باختيار الإصدار الذي حملته سابقا من موقع IPSW.

انتظر بضع دقائق حتى ينتهي iTunes من تثبيت إصدار iOS firmware على هاتفك، ثم أعد تشغيل الهاتف وستجده جديدا كما كان.

ملحوظة هامة

بعد إعادة تثبيت إصدار iOS firmware الخاص بهاتفك الايفون، يتعين عليك حينها إعادة تنشيطه مجددا، حيث ستضطر إلى إدخال حساب Apple ID الخاص بك وكأنك اشتريته لأول مرة.