يستعرض موقع “ويكي مصر” طرق علاج آلام الروماتيزم أعراضه وأسباب الإصابة به ؛ إذ يعد الروماتيزم أحد أخطر الأمراض التي تصيب  المفاصل والعضلات ويمكنه تقييد حركة المريض وجعلها غير مريحة، حيث يعد الروماتيزم شكل نادر من التهاب المفاصل الذي تظهر أعراضه بشكل دوري ثم تختفي، دون ترك أي ضرر دائم للمفاصل، ويصاب بالتهاب المفاصل كل من الرجال والنساء على السواء في أى مرحلة عمرية ، لكنه أكثر شيوعًا بين أعمارمن 20 و 50 عامًا.

طرق علاج آلام الروماتيزم أعراضه وأسباب الإصابة

على الرغم من تقدم الطب العلاجي ، لكن هناك كثير من أنواع الروماتيزم البيندرومي ليس لها علاج، فيستخدم الأطباء أدوية المضادات الحيوية، وبعض العلاجات وتغييرات نمط الحياة لتحسين حالة المريض ، وتقليل الهجمات، وجعل الحياة أسهل

طرق علاج آلام الروماتيزم

تغيير نمط حياة المريض من حيث الممارسات أو العادات، ممارسة الرياضة بانتظام ؛ للمساعدة في علاج الروماتيزم والحفاظ على صحة المفاصل ، فعدم النشاط والحركة يؤدي إلى تقزم العضلات وتلف المفصل المصاب.

أعراض الإصابة بمرض الروماتيزم

من أهم الأعراض التي تميز مصابي الروماتيزم :

  • الحمى وارتفاع حرارة الجسم بشكل كبير.
  • التهابات وألم في المفاصل .
  • الإرهاق  والتعب وعدم القدرة على بذل أى مجهود .
  • وتبدأ اعراض روماتيزم البيندروميك في آلام مفصل واحد ثم يمكن أن تنتشر إلى باقي المفاصل .
  • وقد تستمر هجمات الروماتيزم عدة ساعات أو أيام، فيما يتعرض البعض لهجمات يومية، في حين يتعرض آخرون لهجمات عدة مرات خلال العام .

ومن أعراض الروماتيزم البيندروميك أثناء الهجمات

  •  تورم واحمرار في واحد أو أكثر من المفاصل.
  • تصلب في المفاصل المصابة
  • تورم وألم في الأوتار أو الأنسجة الأخرى حول المفاصل
  • الإرهاق والتعب الشديد
  • الحمى الخفيفة
سيدة تعاني من آلام الروماتيزم
سيدة تعاني من آلام الروماتيزم

أنواع الروماتيزم

هناك عدة أنواع من الروماتيزم  نستعرضهم فيما يلي:

  1. روماتيزم القلب: وهو يأتي نتيجة إهمال علاج التهاب اللوزتين ومن ثم يصاب المريض بالحمى الروماتيزمية، ويبدأ بالتهاب الحلق ومنه ينتقل للقلب.
  2.  روماتيزم البيندروميك: وهو الأخطر على الإطلاق بين أنواع الروماتيزم، ويسبب آلام في العضلات، التهاب وألم وتورم حول المفاصل المصابة، حيث يصنف ضمن أشرس أنواع الروماتزيم،  يمكن أن تبدأ وتنتهي مع أعراض الروماتيزم العادي.

أسباب الإصابة بالروماتيزم

لم تتوصل الأبحاث الطبية حتى الآن لأسباب معينة للإصابة ببعض أنواع الروماتيزم ، ولكن من أهم الأسباب الوراثة، العدوى، ردود الفعل التحسسية.

جدير بالذكر أن حوالي 50٪ من المصابين بالروماتيزم البيندروميكى، يصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي (RA).

الفرق بين الروماتيزم والتهاب المفاصل

هناك عدة اختلافات بين الروماتيزم والتهاب المفاصل ، كلاهما يصنف على أنه اضطرابات في المناعة الذاتية للمريض، ولكن تأثيراتهما على الجسم مختلفة.

يدمر التهاب المفاصل الأنسجة مع مرور الوقت، ويسبب الالتهاب و الألم والتصلب بشكل دائم ، ويسبب الروماتيزم نفس الأعراض، ولكن المفاصل المصابة تعود لوضعها الطبيعي بين الهجمات.

ويشار إلى أن  بعض أنواع الروماتيزم قد تسبب تلف دائم في المفاصل.

نصائح هامة لمرضى الروماتيزم

ينصح الأطباء بضرورة إجراء اختبارات لتحديد نوع الروماتيزم ؛ لأنه يصعب جدا تشخيص الروماتيزم البيندرومي ؛ إذ يعد حالة نادرة ، ولكن لعدم وجود اختبار محدد لهذا الشرط ، يقوم الأطباء بتشخيص الروماتيزم على أساس الأعراض.

ويقوم الطبيب بتقييم الأعراض الجسدية واختبار حركة أي مفاصل متأثرة، وعمل اختبارات تصوير مثل الأشعة السينية، واختبارات الدم لاختبار الأجسام المضادة ووجود عدوى.