صيغة عقد عمل سائق خاص في السعودية
شروط عقد عمل سائق خاص في السعودية

يسعى الكثير من العمالة الأجنبية للحصول على عقد عمل سائق خاص في السعودية دون معرفة تامة بما يتضمنه عقد عمل السائق الخاص أو صيغة عقد العمل الخاص وما يجب أن يلتزم به كل طرف مع التأكيد أن وظائف العمالة المنزلية يجب أن يتم التعاقد عليها مع مكاتب الاستقدام .

أفضل عقد عمل سائق خاص

إن أفضل نموذج لعقد عمل سائق خاص في السعودية هو ذلك النموذج الذي يوضح كافة التفاصيل المرتبطة بالوظيفة وحقوق وواجبات كل طرف بحيث يكون عقد العمل هو المرجع الرئيسي الذي يتم اللجوء إليه في حال وجود خلاف بين السائق وصاحب العمل.

نموذج عقد عمل سائق خاص

يجب أن يتضمن نموذج عقد عمل السائق الخاص ما يلي:

  • بيانات الطرف الأول خاصة الاسم الجنسية.
  • بيانات الطرف الثاني وخاصة الاسم والجنسية ورقم جواز السفر.
  • تحديد مدة العقد المتفق عليها.
  • تحديد الراتب الشهري للسائق الخاص.
  • موعد الراحة الأسبوعية.
  • مدة الإجازة السنوية.
  • حالات انقضاء أو فسخ العقد.

نموذج أو صيغة عقد عمل سائق خاص في السعودية

يبدأ العقد باسم الله الرحمن الرحيم، ثم تقدم التزامات صاحب العمل أو الكفيل وما يجب عليه أن يؤديه للسائق مثل خدمة التأمين الصحي، خدمة العلاج في حالة الطوارئ، الفترة التجريبية.

بعد ذلك يتم تحديد واجبات الطرف الثاني وهو السائق في هذا النموذج، وقبل كل هذا يقر الطرفان أنهما لديهما أهلية التعاقد والتقيد بالالتزامات التي ترد في العقد.

نقل كفالة سائق خاص

وكانت السعودية أعلنت أنه تقرر إلغاء نظام الكفالة وإحلال عقد العمل محله في العديد من الوظائف أو في معظم الوظائف تقريبًا الأمر الذي يتيح إمكانية نقل كفالة العامل إلى كفيل آخر دون موافقة الكفيل بشرط انتهاء العلاقة التعاقدية بينهما.

وحتى وقت قريب كان لا يمكن التنقل الوظيفي أو نقل الكفالة للعامل الوافد دون موافقة الكفيل الذي قام باستقدام العامل للعمل في المملكة لكن من يوم 14 مارس المقبل سيكون بمقدور أي عامل التنقل الوظيفي وعدم الحاجة إلى مغادرة المملكة ثم العودة مجددًا للعمل لدى كفيل آخر.

ويقدم موقع ويكي مصر صيغة ونموذج عقد عمل سائق خاص في السعودية يمكن الاطلاع عليه من هذا الرابط.