شروط الخروج النهائي للمرافقين والتابعين في السعودية
شروط الخروج النهائي للمرافقين والتابعين في السعودية

أصدرت الحكومة السعودية مجموعة من القوانين الجديدة المتعلقة بـ شروط الخروج النهائي للمرافقين وشؤون الوافدين والمقيمين داخل المملكة، ولهذا يجب على جميع الوافدين أن يقوموا بـ الاستعلام عن الخروج والعودة في السعودية.

 

كما عدلت الحكومة السعودية شروط الخروج النهائي بالنسبة لهم، حيث تهدف كل هذه التعديلات والتجديدات إلى ضبط الأمور المتعلقة بالإقامة والمغادرة والخروج النهائي، وذلك للحد من ارتكاب المزيد من الغرامات المالية والعقوبات.

 

نبذة عن تأشيرة الخروج النهائي من السعودية

في حالة انتهاء السبب أو الغرض الذي تم من أجله القدوم إلى المملكة العربية السعودية، وذلك سواء بهدف العمل أو التعاقد مع أحد الشركات لمدة عمل معينة، فإنه في حالة انتهاء هذه المدة أو الغرض يمكن للمقيم والمرافقين له مغادرة الأراضي السعودية بشكل نهائي دون الحاجة إلى العودة لها، وذلك بعدما يتم الاستعلام عن تأشيرة السعودية برقم الجواز.

 

شروط الخروج النهائي
تأشيرة المملكة العربية السعودية

 

وفي هذه الحالة يتم التقديم على طلب إصدار تأشيرة خروج نهائي من البلاد، حيث قامت إدارة الجوازات السعودية بتسهيل هذه الخدمة، حيث أصبحت تتم من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني للوزارة أو منصة أبشر الإلكترونية التابعة لها.

 

شروط الخروج النهائي

تم تقسيم شروط الخروج النهائي إلى قسمين هما على النحو التالي:

للمرافقين

يمكن إصدار تأشيرة خروج نهائي لأي موافق من خلال منصة أبشر الإلكترونية، ولكن في ظل توافر مجموعة من الشروط الهامة، ومن أهم هذه الشروط ما يلي

شروط الخروج النهائي
الخروج النهائي
  • يجب أن تكون الإقامة التي يحملها الشخص المرافق والمراد عمل تأشيرة خروج نهائي له سارية المفعول، وفي حالة انتهائها يتم رفض الطلب تلقائيًا.
  • كما يتم سداد كافة الرسوم الخاصة بعملية إصدار التأشيرة، سواء من قبل صاحب الطلب أو المرافق.
  • في حالة وجود أي مخالفة مرورية على المرافق، يتم سداد هذه المخالفات أولا قبل التقدم بالطلب.
  • ومن أهم شروط الخروج النهائي تواجد الشخص المراد إصدار تأشيرة له داخل الأراضي السعودية.
  • كما يجب ألا تقل مدة الصلاحية المتبقية لجواز السفر الخاص بالمرافق عن 60 يومًا.
  • عدم امتلاك المرافق لأي مركبة أو وجود أي سيارة باسمه قبل الحصول على التأشيرة.
  • أما في حالة كون الشخص المرافق أكبر من 15 عامًا، يتم إصدار بصمة خاصة به، حيث تعد هذه البصمة من أهم شروط الخروج النهائي لكل من تجاوزوا هذا السن من الذكور أو الإناث.

 

للعاملين

يتم إصدار تأشيرات الخروج النهائي لكافة العاملين من خلال منصة أبشر الإلكترونية كما هو الحال بالنسبة للمرافقين، كما يتوجب توافر مجموعة شروط، منها:

 

  • يجب على العامل أن يسدد أولا جميع المخالفات والغرامات التي تم توقيعها عليه قبل تقديم طلب الحصول على تأشيرة خروج نهائي من المملكة العربية السعودية.
  • من أهم شروط الخروج النهائي ألا يكون العامل أو أحد أفراد أسرته المرافقين له، وكذلك الكفيل التابع له العامل مسجل في أحد القوائم الخاصة بالمتوفيين أو الهاربين أو الذين لديهم مخالفات سابقة خاصة بعملية الاستقدام.
  • في حالة الحصول على تأشيرة مسبقة ولم يتم استخدامها، يتم رفض طلب الحصول على تأشيرة جديدة، حتى ولو كانت تأشيرة خروج نهائي بشكل مباشر.
  • كما يتم رفض الطلب الخاص بإصدار تأشيرة خروج نهائي في حالة وجود مخالفات على العامل.
  • من المهم والضروري أن يكون العامل ما زال متواجد داخل الأراضي السعودية عند التقدم بالطلب.
  • يتوجب على العامل الخروج من المملكة بمرافقة كافة أفراد الأسرة والمرافقين الذين تم إضافتهم على جواز السفر الخاص به.
  • تعتبر مدة صلاحية تأشيرة الخروج النهائي شهرين فقط، وبعد انتهاء هذه المدة يتم إلغاء هذه التأشيرة بشكل تلقائي وتطبيق المخالفات أو الغرامات طبقًا للوائح والقوانين.
  • من المهم ألا يمتلك العامل صاحب تأشيرة الخروج أي مركبة أو سيارة قبل مغادرته للبلاد، أو حتى قبل التقدم بطلب الخروج النهائي.
  • يجب ألا تقل فترة سريان جواز السفر الخاص بالعامل عن شهرين على الأقل.
  • كما يجب أن يتم الحصول على بصمة من قبل العامل في حالة رغبته في الخروج النهائي.
شروط الخروج النهائي
بصمة الإصبع للخروج النهائي

كيف يتم إصدار تأشيرة خروج نهائي

بعد التعرف على شروط الخروج النهائي لكل من العاملين والمرافقين، سنتطرق سويًا إلى خطوات إصدار تأشيرة خروج نهائي، حيث يتم اتباع الآتي

  • أولا يتم الدخول على منصة أبشر الإلكترونية، حيث تعتبر هذه المنصة هي بوابة الخدمات الإلكترونية الخاصة بوزارة الداخلية السعودية وما يتعلق بها من خدمات.
  • بعدها يتم الضغط على القسم الخاص بخدمات الأفراد، وذلك من خلال اختيار كلمة أبشر أفراد كما في الصورة التالية.
شروط الخروج النهائي
منصة أبشر الإلكترونية
  • يسجل المستخدم الدخول على المنصة، بإدخال اسم الدخول الخاص به، وكذلك كلمة المرور التابعة له.
  • بعد إتمام عملية التسجيل بنجاح، يتم الانتقال إلى قسم الخدمات الإلكترونية، وهي عبارة عن قائمة تضم العديد من الخدمات، حيث يتم اختيار خدمات أفراد الأسرة من بين هذه القائمة.
  • سيتم الانتقال إلى صفحة جديدة، ويظهر في نهاية هذه الصفحة كلمة استعلامات، حيث يضغط المستخدم على هذه الكلمة لاستكمال باقي الخطوات.
  • بعدها يتم اختيار خدمة التأشيرات الموجودة داخل مربع الاستعلامات.
  • يدخل المستخدم مجموعة من البيانات التي يطلبها الموقع منها رقم جواز السفر واسم المستخدم وغيرها من البيانات، وبعد الانتهاء من كتابة كافة البيانات، يتم الضغط على كلمة التالي.
  • يتم الانتقال بشكل مباشر إلى صفحة جديدة، حيث تضم هذه الصفحة كافة البيانات المتعلقة بصاحب جواز السفر وكافة الأفراد الذين تم إضافتهم على هذه الجواز.
  • بعدها يختار المستخدم، الفرد المراد عمل تأشيرة خروج نهائي له، وذلك في حالة وجود مرافقين، أما في حالة رغبته هو في إصدار خروج نهائي يتم عمل تأشيرة خروج نهائي لكل المرافقين له بحيث يتم خروجهم من المملكة في وقت واحد.
  • يمكن للمستخدم الضغط على كلمة المزيد من التفاصيل، وذلك في حالة رغبته في التعرف على المزيد من المعلومات الخاصة بالفرد الذي تم اختياره.
  • بعدها يتم الضغط على كلمة إصدار تأشيرة خروج نهائي، وذلك بعد اختيار الفرد المراد خروجه من المملكة وعودته إلى موطنه، حيث يتوجب استيفاء كل شروط إصدار تأشيرة خروج نهائي سواء للعاملين أو المرافقين أولا، حتى لا يتم رفض الطلب.

 

ما هي مدة سريان تأشيرة الخروج النهائي

تعرفنا سويًا في السطور القليلة السابقة أن مدة سريان تأشيرة الخروج النهائي هي شهرين فقط على الأكثر، وأنه في حالة تجاوز هذه المدة دون مغادرة الأراضي السعودية، يتم توقيع مخالفة أو غرامة على صاحب الطلب.

 

أما في حالة الرغبة في التراجع عن هذه الخطوة وإلغاء تأشيرة الخروج النهائي قبل انتهاء مدتها لتفادي ارتكاب مخالفة قانونية أو احتساب غرامة، يتم الرجوع إلى إدارة الجوازات التابعة لوزارة الداخلية، وذلك من أجل إلغاء تأشيرة الخروج النهائي التي تم إصدارها من قبل وإتلافها لتوقف احتساب المدة المتبقية من سريانها.

 

وفي حالة إصدار تأشيرة خروج نهائي من جديد، سواء بسبب إلغاء تأشيرة الخروج السابقة، أو بسبب انتهاء المدة المحددة للتأشيرة السابقة، فإنه يتم أولا سداد الغرامات والمخالفات في حالة وجودها، بعدها يتم توفير الشروط الخاصة بإصدار تأشيرة خروج نهائي أولًا،واتباع نفس الخطوات السابق ذكرها لتقديم طلب جديد.

 

ما هي رسوم إصدار تأشيرة خروج نهائي

الجدير بالذكر أن الحكومة السعودية قدمت العديد من الخدمات المجانية، وذلك بالتعاون مع إدارة الجوازات ووزارة الداخلية، وعلى رأس هذه الخدمات خدمة إصدار تجديد الإقامة للطلبة الحاصلين على تأشيرة دراسية، وخدمة إصدار تأشيرة خروج نهائي، أي أنه يتم الحصول عليها بشكل مجاني كليًا.

 

ما هي رسوم إصدار تأشيرة خروج نهائي
السفر للخارج

 

هل يمكن إصدار تأشيرة خروج نهائي بعد إنتهاء الإقامة

في حالة انتهاء مدة العقد المتفق عليها بين الأفراد العاملين والشركات، يمكنهم التقديم للحصول على تأشيرة خروج نهائي من أجل مغادرة المملكة، أما في حالة انتهاء سريان الإقامة الخاصة بالعامل، لا يمكنه القدوم على هذه الخطوة.

 

حيث يتم تجديد الإقامة الخاصة به في البداية من خلال الدخول على منصة أبشر الإلكترونية، واختيار خدمة تجديد الإقامة، بالإضافة إلى دفع الرسوم الخاصة بها، بعدها يمكنه الدخول على نفس المنصة وتقديم طلب إصدار تأشيرة خروج نهائي.

 

كما يجب أن نحيطكم علمًا بأنه في حالة انتهاء سريان الإقامة الخاصة بالعامل أو حتى المرافقين له أن الأمر لا يتوقف فقط على عدم تمكنه من إصدار تأشيرة الخروج النهائي، ولكنه يتم احتساب تطبيق غرامة مالية بسبب انتهاء الإقامة، تحددها قيمتها الجهات المختصة.