ما هي شروط الإسكان التنموي 1442
ما هي شروط الإسكان التنموي 1442

يبحث العديد من الشباب المقبلين على الزواج عن شروط الإسكان التنموي 1442، حيث وفرت الحكومة السعودية العديد من الوحدات السكنية ضمن المشروع السكني الضخم الموجود تحت الإنشاء. وكانت الفكرة الأساسية في إنشاء هذا المشروع توفير حياة كريمة آمنة لكافة المواطنين، خاصة لطبقة محدودي الدخل، بالإضافة إلى ضمان وصول الدعم لكافة المستحقين وتحقيق التكافل الإجتماعي بين كافة المواطنين.

 

نبذة عن الإسكان التنموي

يعتبر الإسكان التنموي واحد من أكبر البرامج التنموية المطروحة من أجل دعم المواطنين ذوي الدخل المنخفض أو محدودي الدخل، حيث بدأت الوزارة في خلق العديد من البرامج التي تهدف إلى دعم الفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا، وعلى رأس هذه البرامج برنامج الإسكان التنموي 1442 الذي طرحته الوزارة بطرحه في الآونة الأخيرة.

 

ووضعت الوزارة مجموعة من الشروط التي يجب استيفائها من أجل التقدم للحصول على وحدة سكنية مجانية مقابل دفع رسوم رمزية بشكل شهري، كما شرحت وأوضحت كافة الخطوات الواجب اتباعها من أجل التسجيل في برنامج الإسكان التنموي المطروح من قبلها، وكل ذلك من أجل توفير فرصة معيشية أفضل وحياة كريمة.

 

وبرنامج الإسكان التنموي عبارة عن مشروع إسكاني ضخم، يتكون من العديد من الوحدات السكنية التي بلغ عددها حوالي 200 ألف وحدة سكنية مجهزة بالكامل لكافة المستفيدين من مساعدات وإعانات التضامن الإجتماعي، حيث يتم تمليك هذه الوحدات لهم بعد الحصول على الإيجارات المستحقة لفترة زمنية محددة، وبعد مضي هذه الفترة تصبح ملكهم مدى الحياة.

 

ويعتبر برنامج الإسكان التنموي وغيره من البرامج التابعة للمشروعات التنموية من المشاريع التي تم تنفيذها دون البحث عن دخل أو ربح، ولكنه في ظل الأزمة المعاصرة التي تمر بها العديد من دول العالم ومنهم المملكة العربية السعودية، وذلك عقب جائحة كورونا، قامت الحكومة بتخصيص 44 مليار ريال لمساعدة محدودي الدخل والمتضررين.

 

شروط الإسكان التنموي 1442

وضعت وزارة الإسكان مجموعة من الشروط تحت مسمى شروط الإسكان التنموي 1442، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

 

شروط الإسكان التنموي 1442
شعار وزارة الإسكان
  • يتم الحصول على الوحدات الخاصة بالإسكان التنموي للأشخاص الذين تم تسجيلهم داخل هيئة الضمان الإجتماعي، وهؤلاء الأشخاص ليس لديهم مصدر دخل ثابت، ولا يملكون سوى الدعم والإعانات المالية المقدمة لهم من قبل وزارة التضامن بالتعاون مع الحكومة السعودية.
  • ومن أهم شروط الإسكان التنموي 1442 دفع مبلغ رمزي 200 ريال لكل شهر، وذلك من أجل الحصول على وحدة سكنية، حيث يتم اعتبار هذا المبلغ تبرع وتطوع رمزي للمساهمة في تطوير منظومة الإسكان والعمل على تجديد الخدمات التابعة لها.
  • لابد أن يكون الشخص المتقدم بالطلب للحصول على وحدة سكنية من وحدات الإسكان التنموي أن يكون سعودي الجنسية، كما يشترط أن يكون مقيم داخل الأراضي السعودية.
  • في حالة حصول صاحب الطلب على وحدة سكنية بشكل سابق، يتم رفض الطلب بشكل تلقائي، فمن أهم شروط الحصول عليها عدم الحصول على أي مبنى سكني أو عقار أو حتى وحدة سكنية من وحدات الإسكان التنموي أو غيرها من المشروعات التنموية.
  • هناك حالة واحدة استثنائية يتم فيها منح وحدات سكنية للأشخاص الذين يمتلكون مصدرًا آخر للدخل بخلاف الدعم الشهري الذي يتم الحصول عليه من قبل وزارة التضامن، ولكن يشترط أن يكون صاحب الطلب من ذوي الدخل الضعيف، حيث يتم دفع رسوم قدرها 800 ريال بدلا من 200 ريال شهريا مقابل الحصول على وحدة سكنية.

ما هي شروط تسجيل المطلقات والأرامل في الإسكان التنموي

مكنت الحكومة السعودية المرأة السعودية المطلقة من الحصول على وحدة سكنية في المشروع، ولكن هناك عدة شروط لابد من توافرها، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  • أن تكون المرأة المطلقة أو الأرملة مقيمة داخل الأراضي السعودية.
  • يجب أن تكون السيدة هي من تعول فرد أو أكثر.
  • ألا يتخطى عمر أبناء السيدة المتقدمة بالطلب من الذكور عمر الـ 25.
  • في حالة كون السيدة مطلقة، يجب أن يكون مضى على الأقل عامين على تاريخ الطلاق.
  • إحضار وتقديم الأوراق والمستندات المطلوبة، والتي تثبت عدم ملكيتها لأي عقار أو وحدة سكنية أخرى، بمعنى أنها ليس لديها مأوى.

أهداف الإسكان التنموي 1442

يمتلك برنامج الإسكان التنموي العديد من الأهداف الذي يسعى إلى تحقيقها، وذلك بالتعاون مع برنامج رؤية 2030، ومن أهم هذه الأهداف ما يلي:

  • توفير العديد من الوحدات السكنية للشباب المقبلين على الزواج، وذلك من أجل التيسير عليهم.
  • مساعدة الأفراد محدودي الدخل في الحصول على مأوى ومسكن للارتقاء بالمستوى المعيشي لديهم.
  • وأهم ما تتميز به هذه الوحدات السكنية هي أنها تجمع بين الجودة العالية والسعر المنخفض، وتلك هي المعادلة الصعبة التي وضعتها الوزارة لتحقيقها ضمن أهداف المشروع.
  • كما تهدف الحكومة السعودية إلى تحقيق التكافل الاجتماعي والمساواة بين كافة الفئات المجتمعية، ومحاولة القضاء على الفجوات والفروق المعيشية بين طبقات المجتمع.
  • ومن أهم أهداف الإسكان التنموي أيضًا رفع نسبة تملك المواطنين للوحدات السكنية إلى 60% في عام 2020، وصولا إلى عام 2030 تصبح هذه النسبة حوالي 70%، وذلك ضمن مجموعة من الخطط المطروحة، والتي تم دراستها بشكل تفصيلي.

طريقة التسجيل في برنامج الإسكان التنموي 1442

بعد التعرف على شروط الإسكان التنموي 1442 وأهم الأهداف التي يتطلع إليها هذا البرنامج، لابد من التعرف على خطوات التسجيل فيه، وهي

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الإسكان التابعة للمملكة العربية السعودية بشكل مباشر.
  • بعدها يسجل المستخدم الدخول عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • بعد إتمام عملية تسجيل الدخول، يتم الانتقال إلى قسم الخدمات الإلكترونية التابعة للوزارة كما في الصورة التالية.
طريقة التسجيل في برنامج الإسكان التنموي 1442
برنامج الإسكان التنموي 1442
  • ومن ثم اختيار خدمة التقديم على طلب دعم سكني والصورة التالية توضح ذلك.
شروط الإسكان التنموي 1442
برنامج الإسكان التنموي 1442
  • وبعد ملء كافة الحقول بالبيانات المطلوبة، يتم الضغط على كلمة إرسال طلب.
  • بعدها يتم مراجعة هذا الطلب من قبل العديد من الموظفين والقائمين على هذا البرنامج، والبحث عن أحقية هذا الشخص في الحصول على وحدة سكنية وهل هو من محدودي الدخل أم لا، وفي حالة الموافقة على الطلب يتم التواصل معه من خلال رقم الهاتف الجوال الخاص به.

كيفية الوصول إلى برنامج الإسكان التنموي

هناك العديد من الطرق التي يتم من خلالها التواصل مع القائمين على مشروع الإسكان التنموي، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • الطريقة الأولى من خلال الاتصال على الرقم الموحد 199090 الذي تم وضعه من قبل الوزارة للرد على استفسارات وأسئلة الراغبين في التسجيل في برنامج الإسكان التنموي، حيث يتم الرد على هذه الأسئلة والاستفسارات من قبل ممثلي خدمة العملاء، كما أنه يتم تلقي كافة التساؤلات على مدار اليوم.
  • أما الطريقة الثانية فتتلخص في طريقة التسجيل على التطبيق الإلكتروني سكني، حيث يتم تحميل التطبيق من المتجر الموجود على الهاتف App Store لمن يمتلك ايفون، بعدها يتم تثبيت التطبيق واستخدامه مجانًا بدون أي رسوم، وتم تسجيل أكثر من 36 ألفا و31 زيارة على هذا التطبيق من قبل المستخدمين، وذلك إما بهدف التسجيل في برنامج سكني، أو من أجل الاستفسار عن الشروط الخاصة به.