تعرف حموضة المعدة علمياً بأنه الشعور بألم لاذع وحرقة شديدة في الصدر والأحشاء المحيطة به، وذلك بسبب ارتداد حموض المعدة نحو الأعلى باتجاه المريء، حيث تعتبر حموضة المعدة غير الدائمة حالةً غير مرضية، لأن مايعادل 30% من الناس يصابون بحموضة المعدة مرة كل شهر، بينما 5% فقط من الناس لديهم حموضه في المعدة كحالة مرضية، وهي الحالة التي يجب معالجتها طبياً، باستخدام شراب حموضة المعدة المتوفر في الصيدلية، أو استخدام الطب البديل في العلاج.

أسباب حموضة المعدة

هناك عدة أسباب تسبب للشخص حموضة في المعدة، مما قد يتسبب بحدوث مرض حموضة دائم، ومن أكثر هذه الأسباب انتشارا:

  1. التدخين.
  2. عدم الإغلاق التام في صمام المعدة (فتحة الفؤاد)، والذي ينتج غالباً من تلف صمام الفؤاد.
  3. تناول الكثير من الطعام ذو الطبيعة الحمضية مثل حساء لبندورة، أو البندورة نفسها، البصل والثوم وغيرها.
  4. زيادة الضغط على المعدة، يسبب رجوع الحموض المعدية الهاضمة من المعدة باتجاه صمام الفؤاد، حيث الضغط الزائد على المعدة قد يحدث بسبب لبس الملابس الضيقة، أو الوزن الزائد فوق الطبيعي وتجمع الشحوم فوق المعدة، كما قد يحدث بسبب الإجهاد الجسدي الكبير.
  5. يسبب تمزق الحجاب الحاجز حدوث رجوع لأحماض المعدة، وبالتالي أعراض حموضة المعدة.
  6. تناول الكثير من المأكولات المقلية.
  7. تناول المشروبات الكحولية.
  8. استخدام بعض الأدوية الطبية، كالأسبرين، والمضادات الحيوية، والأدوية التي تحوي الحديد.
  9. النوم مباشرة بعد تناول وجبة كبيرة، سوف يؤدي للشعور بحموضة المعدة، بسبب عدم الإغلاق الكامل للصمام العلوي للمعدة.

شراب حموضة المعدة

تعتبر حموضة المعدة من الأعراض المؤلمة والمزعجة بشكل كبير، وفي حال التباطؤ في معالجة حموضة المعدة فيمكن أن تتطور للإصابة بمرض الارتجاع المريئي، لذلك يجب على المريض ان يتناول شراب حموضة المعدة الطبيعي أو الكيميائي.

أولا-المشروبات الطبيعية المضادة لحموضة المعدة

  1. الحليب خالي الدسم: كثير من الأشخاص يصعب عليهم هضم الحليب البقري بسبب كمية الدسم الكبيرة فيه، لذلك على مريض حموضة المعدة ان يبتعد عن شرب الحليب البقري كامل الدسم، ويستبدله بالحليب خالي الدسم.
  2. الحليب المستخلص من النباتات: إن منتجات الحليب المستخلصة من النباتات مثل حليب الصويا وحليب اللوز وحليب الكتان، مشروبات فعالة في التخفيف من حموضة المعدة، حيث ان الحليب الحيواني يفاق من أعراض مريض حموضة المعدة.
  3. شاي الزنجبيل: يقوم شاي الزنجبيل على التقليل من كمية الحموض التي تفرزها المعدة، لذلك يعتبر شراب حموضة المعدة المناسب للمرضى، ولكن يجب الحرص على ان يكون شاي الزنجبيل الذي نتناوله خالي من الكفيين، لان الكفيين يزيد من عملية ارتجاع المريء وبالتاي زيادة حموضة المعدة.
  4. الزبادي: يعتبر لبن الزبادي أو ما يسمى اللبن الرائب من المشروبات التي تعمل على تلطيف الجهاز الهضمي، وإزالة الشعور بالانزعاج، كما يعتبر لبن الزبادي من المشروبات التي تعزز من مناعة الجسم، وذلك بسبب وجود بكتريا البروبايوتيك وهي من البكتريا المفيدة للإنسان، كما يساعد اللبن الرائب على تحسن الهضم وذلك لأنه غني بالبروتينات، وبالتاي يعتبر اللبن الرائب من المشروبات المفيدة جداً لمرضى حموضة المعدة، وخصوصا إذا تم خلطة مع الزنجبيل حيث يصبح مقاوم لالتهابات المعدة.
  5. عصير جوز الهند: إن عصير جوز الهند هو ذلك السائل الموجود في حبة جوز الهند عند كسرها، وهو سائل قليل السكريات شفاف اللون منخفض السعرات الحرارية، حيث لعصير جوز الهند مفعول مفيد لمرضى حموضة المعدة، وذلك بسبب احتوائه على الشوارد المعدنية وخاصة شوارد البوتاسيوم، حيث تعمل هذه الشوارد على الحفاظ على الحموضة المعتدلة داخل جسم الإنسان، وبالتاي التخفيف كثيراً من أعراض الارتداد المريئي.
  6. الماء: كثراً ما يغفل مرضى حموضة المعدة عن الماء، لكن أثبتت الدراسات الطبية ان الماء هو من المشروبات الفعالة في تخفيف مرض حموضة المعدة، حيث يجب على الشخص الذي يعاني من الارتجاع المريئي ان يشرب الماء بشكل مستمر، لان الماء يساهم في التقليل من عسر الهضم، كما يخفف من الحموضة الموجودة في المعدة، وبالتالي التقليل من أعراض حموضة المعدة بصورة كبيرة وخاصة الماء البارد.

    شراب حموضة المعدة

ولقد ظهر حديثاً ما يسمى الماء القاعدي، وهو ماء ذو رقم هيدروجيني مرتفع، ممكن ان يصل حتى 9، وهذا ما يجعل لهذا الماء طبيعة قلوية بحيث يقوم على تعديل الحموضة المرتفعة بالمعدة والمريء، مما يساهم الماء كشراب حموضة المعدة في إزالة الأعراض عند مرضى حموضة المعدة، كما يساهم الماء في تنظيف المريء من الحموض.

  1. عصير الجزر: يعتبر الجزر من الخضراوات الغنية بالعناصر الغذائية، فهو يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ج، كما يحتوي الجزر على أملاح البوتاسيوم والكالسيوم، كما تعتبر مادة البيتا كاروتين من المركبات الفعالة في ترميم ومعالجة انسجه المعدة والمريء التي تعرضت للتلف بفعل الحموضة الزائدة، ولذلك يجب ان يكون الجز أو عصيرة من الخيارات الأساسية في النظام الغذائي لمرضى حموضة المعدة.
  2. عصير الأوليفيرا: لنبات الأوليفيرا كثير من الفوائد وخاصة في عالم التجميل، كما أن لعصير الأوليفيرا كثير من الفوائد منها:
  • يعتبر عصير الأوليفيرا مصدراً كبيرا للمعادن والفيتامينات وكذلك الأحماض الأمينية.
  • يحتوي عصير هذا النبات على مضادات حيوية تجعله مقاوم للالتهابات.
  • يساهم عصير الأوليفيرا بتخليص جسم الإنسان من السموم، وبالتاي فهو له دور في تحسين عملية الهضم.
  • يعمل على تقليل معدل الكولسترول في الدم.
  • يساهم في تخفيض معدل السكر في الدم.

ولذلك ينصح الأطباء مرضى حموضة المعدة بشرب عصير الأوليفيرا الصافي والمنزوع الألوان، حيث يساهم في علاج مرض الارتجاع المريئي، كما يعمل كمضاد التهاب للمعدة.

9-عصير البطيخ: يعتبر عصير البطيخ من العصائر ذات القلوية العالية، كما أن وجود المغنيزيوم تجعل من عصير البطيخ شراب حموضة المعدة الفعال، فشراب البطيخ يساهم في معادلة الأحماض الزائدة، كما يساعد في ترميم الأنسجة المتضررة.

10-منقوع الدردار: يعتبر نبات الدردار من النباتات الفعالة في علاج مرض حموضة المعدة، وذلك بسبب قدرة هذا النبات على تشكيل طبقة مخاطية فوق جدار المعدة، مما يساعد في حماية انسجه المعدة من مفعول الحموضة الزائدة، يتم تحضير شراب الدردار عن طريق أخذ ملعقة كبيرة من مطحون لحاء الدردار في كأس كبير من الماء، ثم يغلى ويبرد، ثم يشرب منة بعد الطعام ثلاث مرات في اليوم.

اقرأ أيضا فيتا مكس بلس لتجديد الطاقة وحالات الضعف العام

ثانياً-شراب حموضة المعدة الكيميائي

يتوفر في الصيدليات أنواع مختلفة من شراب حموضة المعدة والأدوية المضادة لحموضة المعدة ومنها:

  • شراب جافيسكون حجم 200مل، وشراب جافيسكون المضاعف حجم 300مل
  • حبوب مضغ جافيسكون بنكهة النعناع.
  • اسيكال حبوب مضغ ذات مفعول سريع ومضاعف.
  • جافيسكون أدفانس شراب حجم 300مل، حبوب جافيسكون ذات القوة المضاعفة.
  • فلاتم بلس حبوب مضغ.
  • تومز حبوب ذات قوة مضاعفة عيار 750ملغ.
  • موكسال شراب حجم 200مل، حبوب موكسال بلقوة المضاعفة.
  • حبوب ريني ذات المفعول السريع.
  • أكياس فوار فروت، وأكياس فوار ليمون.
  • ديسفلاتيل نقط فموية حجم 40مل.
  • أيوكاربون أقراص الفحم مع السمكة.

اقرأ أيضا vardenafil سعره في مصر

لذلك على مريض حموضة المعدة أو الارتجاع المريئي، أن يراجع الطبيب المختص فور ظهور الأعراض وألا يهمل نفسه، كما يتوجب على الطبيب المشرف أن يسارع بتقييم حالة المريض وان يعطيه دواء، أو شراب حموضة المعدة المناسب حسب طبيعة الحالة.