سعر ومواصفات أقراص solupred 20 mg
سعر ومواصفات أقراص solupred 20 mg

أقراص solupred 20 مجم عبارة عن أقراص دائرية مسطحة بقطر 9 مم، ولها العديد من الاستخدامات ودواعي الاستعمال، في عدد من الأمراض والالتهابات المختلفة، وخلال المقال التالي نوضح دواعي الاستعمال، والجرعة المناسبة، وطريقة التعاطي، وموانع الاستعمال.

دواعي استعمال أقراص solupred 20 mg

يستخدم دواء أقراص solupred 20 mg لعلاج مشاكل الربو، والتهاب الشرايين، وألم العضلات الروماتيزمي، والتهاب العضلات، وفقر الدم الانحلالي، واللوكيميا، والأورام اللمفاوية، واضطرابات القلب والأوعية الدموية، واضطرابات الغدد الصماء، وغيرها. كما يمكن استخدامه لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، والاضطرابات العضلية: التهاب العضلات، والاضطرابات العصبية، وأمراض العين، والاضطرابات الكلوية.

بالإضافة إلى أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو. حيث تضيق لدى الشخص المصاب بالربو، الممرات الهوائية وتنتفخ وقد ينتج عنها مخاط إضافي، وهذا يمكنه جعل التنفس صعبًا ويؤدي إلى السعال. وظهور صوت صفير عند الزفير وضيق النفس، وقد يتطور الأمر إلى السل حيث ينزف الإنسان دما من أنفه أو عند السعال، وكذلك يعالج هذا الدواء الاضطرابات الروماتيزمية، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وألم العضلات الروماتيزمي، واضطرابات الجلد.

solupred 20 mg

solupred 20 mg 

الجرعة المناسبة من أقراص solupred 20m

  • يجب استخدام أقل جرعة فعالة لأقل فترة. وقد تختلف الجرعة من 5 مجم إلى 60 مجم يوميًا. اعتمادًا على الاضطراب الذي يتم علاجه.
  • ويمكن استخدام جرعة يومية مُقسمة، ويمكن أيضًا أن تقلل الإدارة كجرعة يومية مرة واحدة في الصباح. مع تعديل الجرعات حتى يتم تحقيق الاستجابة السريرية المرغوبة، ثم تقليل الجرعة تدريجياً حتى الوصول إلى أقل جرعة تحافظ على استجابة سريرية مناسبة.
  • أما في حالة الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، فتكون الجرعة الأولية المعتادة هي 10 – 15 مللي جرام يومياً. وفي حالة اضطرابات الدم وسرطان الغدد الليمفاوية: جرعة يومية أولية من 15-60 مللي جرام ضرورية غالبًا مع التخفيض بعد استجابة سريرية.
  • وبالنسبة للمسنين، فيجب توخي الحذر عند علاج المرضى المسنين. خاصة إذا كان طويل المدى. مع الأخذ في الاعتبار العواقب الأكثر خطورة للآثار الجانبية الشائعة للدواء في سن الشيخوخة. وعند الاستخدام للأطفال، فيتم تحديد الجرعة من خلال الاستجابة السريرية كما هو الحال في البالغين.

طريقة تعاطي أقراص solupred 20m

يجب تناول أقراص solupred 20m بعد الوجبة لتقليل مخاطر تهيج المعدة.

موانع استعمال أقراص solupred 20m

فرط الحساسية للمادة الفعالة أو لأي من مكونات الدواء. أو الإصابة بأي عدوى فطرية، أو من يتعاطى أدوية مثبطة للمناعة.

Solupred 20 mg سعر

بالنسبة لـ Solupred 20 mg سعر تتوفر عبوة اقراص SOLUPRED ORO سولوبريد أورو 20 مجم، بمعدل 20 قرص. وهي تتوافر في الصيدلية بسعر 60  جنيه مصري، وتأتي العبوة بتركيز 5 مجم تحتوي على 30 قرص متوفرة بسعر 41.5 جنية مصري.

متى أوقف العلاج؟

ينصح الأطباء بعدم إيقاف العلاج بصورة مفاجئة. وذلك لأن تعاطي الكورتيزون أو السولوبريد لفترة ثلاثة أسابيع. أو ما يزيد وإيقافه فجأة. يجعل المريض عرضة لمواجهة الصدمة الخطيرة في جسده. والسبب يرجع إلى نقصان كمية “الكورتيزون” المفاجئة. والتي لا يمكن للجسم أن يكتشفها ويعالجها بصورة سريعة.

فحينما تتناول الكورتيزون في دواء سولوبريد يؤدي ذلك بالضرورة إلى إيقاف تأثير الكورتيزون الطبيعي في الجسم. وهو ضروري جدًا في وظائف الجسد الحيوية، ولمواجهة الأجسام الأخرى، في حالات العدوى أو العمليات الجراحية.

احمل معك رسالة تؤكد أنك تتناول كورتيزون

ينصح الأطباء أي شخص يتناول الكورتيزون أو دواء سولوبريد أن يحمل معه رسالة تقول ذلك. كما يذكر فيها الجرعة التي يتناولها. لأن المريض لو احتاج أي عملية طارئة بسبب حادث، لابد أن يحصل على جرعة أكبر من الكورتيزون.

السبب وراء ذلك يعود إلى الغدة الكظرية وهي الغدة المسؤولة عن إفراز الكورتيزون الطبيعي في الجسم. فهي لا تعطي الكمية الطبيعية بسبب الدواء. لذلك لو انخفضت كمية الكورتيزونات في الجسد تتدهور الحالة العامة للمريض بصورة مباشرةز

اقرأ المزيد: دواعي استعمال دواء مفلونيد علاج الربو 

Solupred 20 mg دواعي الاستعمال

يحتوي دواء Solupred على المادة الفعالة “بيتاميثازون” وهو من الستيرويدات القشرية الكظرية. يستخدم Solupred في العديد من الحالات التي تتطلب العلاج بالكورتيكوستيرويدات مثل:

1- التهاب القصبات الهوائية المزمن والربو.

2- الحساسية المفرطة الموسمية والتحسس من الحيوانات والأتربة.

3- التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الأوتار وتورم الغدد.

4- الأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما.

5- أمراض العين مثل التهاب العين.

6- الأمراض السرطانية مثل اللوكيميا والأورام الليمفاوية.