سعر وبديل أقراص ليفيست لعلاج حساسية الأنف
سعر وبديل أقراص ليفيست لعلاج حساسية الأنف

 

أقراص ليفيست عبارة عن عقار مضاد للهستامين، والذي يؤدي بدوره إلى أعراض العطس والحكة والعيون الدامعة وسيلان الأنف، حيث يقلل من تأثيرات الهيستامين الكيميائي الطبيعي في الجسم.

وبشكل عام يستخدم ليفيست لعلاج أعراض الحساسية (الدائمة) على مدار العام لدى البالغين والأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن 6 أشهر، كما أنه يستخدم لعلاج أعراض الحساسية الموسمية لدى البالغين والأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن سنتين.

وتتضمن دواعي الاستعمال حمى الحساسية (حمى القش) والحساسية على مدار العام مثل الغبار أو حساسية الحيوانات الأليفة والطفح الجلدي المزمن.

ويستخدم ليفيست أيضًا لعلاج الحكة والتورم الناجم عن الحكة لدى البالغين والأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن 6 أشهر.

دواعي استعمال أقراص ليفيست
دواعي استعمال أقراص ليفيست

دواعي استعمال أقراص ليفيست

يتم استعمال أقراص ليفيست في علاج أعراض التهاب الأنف التحسسي الموسمي، والذي يستعمل لتخفيف الأعراض المصاحبة لالتهاب الأنف الموسمي لدى البالغين والأطفال بعمر سنتين وما فوق.

كما تعالج تلك الأقراص، المشاكل الجلدية المُعقدة للبالغين والأطفال من سن 6 سنوات فما فوق.

 

كيف يمكنني استخدام ليفيست ؟

يتم تعاطي أقراص ليفيست عن طريق الفم مع أو بدون طعام، وفي الغالب تكون في المساء، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك.

إذا فاتتك جرعة من الدواء، فتناولها في أسرع وقت ممكن. إذا حان وقت الجرعة التالية، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدول الجرعات المعتاد، لا تأخذ جرعتين في وقت واحد.

وبشكل عام يعتمد تعاطي الأدوية على الشكل الذي يأخذه المريض، قد يكون أكثر فائدة في شكل الحقن أو في بعض الأحيان في شكل أقراص.

وتعتمد أقراص ليفيست على إطلاق مواد كيميائية أخرى للحساسية ويزيد من إمداد المنطقة بالدم، ويوفر الراحة من الأعراض النمطية لحمى القش.

 

طريقة عمل أقراص ليفيست
طريقة عمل أقراص ليفيست

تعمل أقراص ليفيست عن طريق بعض المواد الطبيعية التي تسمى الليكوترين والتي قد تسبب الحساسية، وتعمل على تقليل من التورم وترخي المسالك الهوائية وتساعد على تسهيل التنفس، كما تمنع الأقراص الهيستامين، وهو مادة طبيعية ينتجها الجسم أثناء تفاعلات الحساسية.

 

الجرعة المناسبة من أقراص ليفيست

تتوفر أقراص ليفيست على شكل 2.5 مجم / 5 مل (0.5 مجم / مل) من المحلول الفموي وكأقراص قابلة للكسر (محززة) بحجم 5 مجم ، مما يسمح بمنح 2.5 مجم ، إذا لزم الأمر.

أما بالنسبة للبالغين والأطفال 12 سنة فما فوق، فتكون الجرعة الموصى بها 5 مجم (قرص واحد أو ما يعادل ملعقتان صغيرتان [10 مل] مرة واحدة يوميًا في المساء، حيث يمكن السيطرة على بعض المرضى بشكل كافٍ بواسطة 2.5 ملغ (نصف قرص أو 1 ملعقة صغيرة [5 مل]) مرة واحدة يوميًا في المساء.

أما الأطفال من سن 6 إلى 11 عامًا، فالجرعة الموصى بها من ليفيست هي 2.5 ملغ (نصف قرص أو ما يعادل 1 ملعقة صغيرة [5 مل]) مرة واحدة يوميًا في المساء.

أما الأطفال من عمر 6 أشهر إلى 5 سنوات، فالجرعة الموصى بها هي 1.25 مجم أو ما يعادل (نصف ملعقة صغيرة) مرة واحدة يوميًا في المساء.

 

ماذا يحدث لو تناولت جرعة مفرطة من أقراص ليفيست؟

تشمل أعراض الجرعة الزائدة النعاس ، والعدوانية ، والأرق ، والعطش ، والصداع ، وفي حالة أنك قمت بتفويت الجرعة فيجب أن تأخذها حالما تتذكرها، وإذا حان وقت الجرعة التالية ، فتجاوز الجرعة الفائتة واستمر في جدول الجرعات المعتاد، ولكن في كل الأحوال لا تأخذ جرعة مضاعفة من الدواء للتعويض عن الجرعة المنسية.

تفاعلات ليفيست مع الأدوية الأخرى
تفاعلات ليفيست مع الأدوية الأخرى

تفاعلات ليفيست مع الأدوية الأخرى

تتفاعل أقراص ليفيست مع عدد من المواد الفعالة في الأدوية المختلفة والتي تتضمن أنتيبيرين ، أزيثروميسين ، سيميتيدين ، إريثروميسين ، كيتوكونازول ، ثيوفيلين وسودوافدرين.

وقد يتفاعل الدواء مع المرضى الذين يعانون من الحساسية، حيث يتفاعل مع مثبطات الجهاز العصبي المركزي، ويؤثر على الجهاز العصبي المركزي، على الرغم من أنه قد ثبت أن مواد فعالة أخرى مثل السيتريزين لا تؤثر.

وتتفاعل أقراص ليفيست بشكل مباشر مع الأدوية المستخدمة لعلاج النوبات أو الصرع مثل الفينيتوين، وكذلك مع الأدوية المستخدمة لعلاج القلق أو الأرق (مثبطات الجهاز العصبي المركزي) مثل الفينوباربيتال، وكذلك مع الأدوية المستخدمة لعلاج السل مثل ريفامبيسين.

وفيما يتعلق بالتفاعلات مع المواد الغذائية فيمكن تناول هذا الدواء مع الطعام أو بدونه، حيث أنه لا يتفاعل مع الطعام.

 

الآثار جانبية لأقراص ليفيست

ارتبط استخدام أقراص ليفيست بالنعاس والتعب والوهن واحتباس البول، كما تشمل الآثار الجانبية، عددًا من الأعراض الأخرى وهي: صداع الراس ، آلام في المعدة ، جفاف الفم ، التعب أو الضعف ، السعال ، النعاس ، انسداد أو سيلان الأنف ، الدوخة أو النعاس ، الحمى ، عسر الهضم .

 

موانع استخدام أقراص ليفيست

يفضل عدم تناول الأقراص؛ إذا كنت تعاني من حساسية تجاه هذا الدواء أو أي من مكونات هذا الدواء مثل  Levocetirizine  أو Cetirizine أو  Montelukast، أو إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو تخضع لغسيل الكلى، أو إذا كنت غير قادر على هضم اللاكتوز والجلوكوز ، وهي حالة مرضية تعرف باسم (عدم تحمل الجالاكتوز)

ويجب أن تحترس من تناول هذا الدواء إذا كنت تتناول أدوية للحساسية (الكورتيكوستيرويدات) مثل بريدنيزون وبريدنيزولون، أو كنت تتناول بالفعل مسكنات للألم مثل الأسبرين لأنها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالربو، أو كنت تعاني من طفح جلدي أو صعوبة في التنفس، أو تعاني من مرض نفسي، حيث يمكن أن يسبب هذا الدواء القلق والعدوانية وقلة النوم والأفكار الانتحارية.

 

احتياطات وتحذيرات من أقراص ليفيست

الحمل : حيث لم تثبت سلامة هذا الدواء أثناء الحمل، لذا؛ فلا تأخذ هذا الدواء إلا إذا وصفه طبيبك.

الرضاعة الطبيعية : فليس من الآمن استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية لأن أقراص ليفيست قد تمر في حليب الأم ويمكن أن يضر الطفل، كما يمكن أن يسبب النعاس عند الرضاعة الطبيعية

قيادة السيارة: قد يسبب هذا الدواء الدوار أو النعاس. كن حذرًا أثناء القيادة أو تشغيل أي آلة بعد تناول هذا الدواء.

 

تخزين أقراص ليفيست

أقراص ليفيست، عبارة عن أقراص بيضاء، وهي مغلفة بشريط ، بيضاوي الشكل، ويتم تخزينها في درجة حرارة ما بين 20 إلى 25 درجة مئوية، ويجب عليك أن تحاول حمايته من الضوء والرطوبة، وتحفظه بعيدًا عن متناول الأطفال.

 

سعر أقراص ليفيست

عبوة اقراص LEVCET ليفسيت بتركيز 5 مجم تحتوي علي 20 قرص متوفرة في الصيدليات بسعر 31.5 جنية مصري .

ويجب حفظ الدواء في مكان بارد وجاف بعيداً عن متناول ايدي الاطفال وفي درجة حرارة لا تتخطي 30 درجة مئوية لضمان عدم تلف الدواء .

 

بديل أقراص ليفيست

يمكن الحصول على بديل لأقراص ليفيست، والتي تتضمن ما يلي؛ أقراص وشراب ونقط ليفوهستان ، أقراص وشراب اليرجستوب ، أقراص وشراب زالتيك ، أقراص وشراب ليفوكتيفان ، أقراص وشراب اللير ، أقراص وشراب ليرجيكير ، اقراص وشراب تورناليف ، أقراص اليقو ، أقراص زالكيفور ، أقراص ليفوسيترون ، أقراص ليرجوبان ، شراب ليناهايزين ، شراب ميرفوزا ، قطرة موداليرج .

 

اقرأ المزيد

دواعي استعمال دواء هيستازين لعلاج الحساسية والالتهابات