سعر دواء كاربيمازول لعلاج الغدة الدرقية
الآثار الجانبية لـ دواء كاربيمازول

يعالج دواء كاربيمازول CARBIMAZOLE فرط نشاط الغدة الدرقية وهو الأمر الذي يؤدي في حالة عدم علاجه إلى حدوث خلل في العديد من وظائف الجسم وقد ينتج عن ذلك الإصابة بعدد من الأمراض منها: السمنة، وآلام المفاصل، والعقم وأمراض القلب.

دواعي استعمال دواء كاربيمازول CARBIMAZOLE

يستعمل الدواء في حالات الإصابة بالإفرازات الناتجة عن خلل الغدة الدرقية، كما يستعمل الدواء في حالات الإصابة بنشاط الغدة الدرقية الذي يسبب كثير من المشاكل لمختلف الوظائف العامة في الجسم، ويستخدم الدواء في حالات استعمال العلاج بمادة اليود ولكن تحت إشراف الطبيب، كما يستخدم في حالات حدوث بعض أنواع المشكلات في وظائف الجسم.

سعر دواء كاربيمازول لعلاج الغدة الدرقية
دواء كاربيمازول

الأعراض الجانبية للدواء

هناك بعض الأعراض الجانبية الشائعة لتناول الدواء منها: الإصابة بصداع في الرأس ويختفي بمجرد زوال مفعول العلاج، الإصابة بقرحة الفم وتظهر على شكل حبوب بيضاء في أماكن متفرقة من الفم، الإصابة بآلام في المفاصل والعضلات عند القيام بأي مجهود، الإصابة بالحساسية مثل الطفح الجلدي واحمرار الجلد أو الحكة، الإصابة بالتهاب الحلق، الشعور بالوخز في الحلق، الإصابة بنص كرات الدم البيضاء، الإصابة بتساقط الشعر بشكل ملحوظ، الإصابة باضطراب حاسة التذوق، الشعور بالإجهاد العام والإرهاق، الإصابة بكدمات في الجلد، الإصابة بسرعة النزيف، ويجب زيارة الطبيب المعالج في حالة زيادة حدة الأعراض أو ظهور أعراض غريبة تحسبًا لحدوث مضاعفات صحية خطيرة.

الجرعة الاعتيادية

الجرعة الاعتيادية ما بين الـ20 إلى ال60 مجم على مرتين يوميا، و الجرعة المحددة للأطفال هي 15 مجم على مرة واحدة في اليوم ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج تجنبا للعواقب الصحية الوخيمة كما يجب عدم تزويد الجرعة للأطفال أو تخفيضها إلا بعد استشارة الطبيب، في حالة نسيان الجرعة يجب على المريض تناول الجرعة فور تذكرها لكن لا يمكن تناولها إذا تذكرتها في ميعاد قريب من ميعاد الجرعة التالية.

سعر دواء كاربيمازول لعلاج الغدة الدرقية
دواء كاربيمازول لعلاج الغدة الدرقية

كاربيمازول قبل أو بعد الأكل ؟

ويتم تناول كاربيمازول ثلاث مرات في اليوم قبل أو بعد الأكل لا فرق لكن يتم ذلك تحت إشراف طبيب الغدد الصماء لحين استقرار وعودة هرمونات الغدة الدرقية T3 & T4 إلى مستواها الطبيعي، ثم يقوم الطبيب بعد ذلك بخفض الجرعات حسب نتيجة التحليل.

موانع استعمال الدواء

يحظر استعمال الدواء على من لديهم فرط الحساسية من المادة الفعالة داخل الدواء أو أي مكونات داخلة في تركيبته، كما يحظر استعمال الدواء في حالة الإصابة بأمراض قصور الكبد المختلفة، ويحظر استعمال الدواء في فترة الحمل والرضاعة حتى لا تنتقل أي مواد مضرة على جسم الطفل تجبنًا لحدوث مضاعفات صحية خطيرة، ويحظر على من يعانون من مرض السكر.

سعر دواء كاربيمازول CARBIMAZOLE في عام 2021

توفر الصيدليات العبوة بتركيز 5 مجم بسعر 9 جنيه ونصف.

سعر دواء كاربيمازول لعلاج الغدة الدرقية
سعر دواء كاربيمازول

بديل الدواء

يجب استشارة الطبيب المعالج قبل البدء في استعمال البدائل كما يجب الإطلاع على النشرة الداخلية للدواء قبل البدء في استعماله أيضا وذلك لمعرفة جميع الآثار الجانبية وموانع الاستعمال ودواعي الاستعمال تحسبًا لحدوث أي مشاكل صحية فيما بعد، وبعض بدائل الدواء هي دواء ميثيمازول و التروكسين.

اقرأ أيضًا: سعر سبازمومين SPASMOMEN لعلاج القولون العصبي