يعالج أقراص سوفيناسين SOFENACIN حالات فرط المثانة للأشخاص البالغين، ومن أبرز أعراض فرط نشاط المثانة المزعجة هي تسرب البول المفاجئ والذي يعرف بمرض سلس البول، وهذا المرض عبارة عن فقدان السيطرة على المثانة وتشتد حدة التسريب مع العطس أو السعال ما قد يسبب إحراجًا شديدًا للمريض ويتسبب هذا المرض في الشعور في الحاجة الملحة للتبول بشكل مفاجئ لدرجة قد تعجل المريض لن يتمكن من الوصول إلى المرحاض في الوقت المناسب، وتعتبر مادة سوليفنياسين ساكسينات هي المادة الفعالة داخل الدواء المشار إليه.

دواعي استخدام أقراص سوفيناسين SOFENACIN

يستخدم الدواء في علاج الإصابة بمرض فرط نشاط المثانة، وبالرغم من أن المرض قد يصيب بعض كبار السن بكثرة إلا أنه غير مرتبط ارتباط مباشر بالشيخوخة، ويستخدم الدواء أيضًا في حالات الإصابة بالشد في عضلة المثانة ما يؤدي إلى عدم تخزين الكمية الطبيعية من البول قبل تصريفها.

سعر دواء سوفيناسين SOFENACIN  (1)
أقراص سوفيناسين

موانع استعمال أقراص سوفيناسين SOFENACIN

يحظر استعمال الدواء حال الإصابة ببطء في إفراغ المثانة، ويحظر استعماله في حالة الإصابة بحساسية تجاه المادة الفعالة داخل العقار، يحظر استعمال الدواء في حالة الإصابة بالمياه الزرقاء على العين، يجب إخبار الطبيب المعالج قبل البدء في استعمال الدواء إذا كانت هناك إصابة بمشاكل في الكبد أو الكلي، ويحظر الاستعمال خلال فترة الرضاعة والحمل.

الجرعة وطريقة استخدام أقراص سوفيناسين SOFENACIN

الجرعة الاعتيادية من الدواء هي قرص واحد في اليوم، ويتم تناول القرص مع كمية كبيرة من الماء لضمان بلعه بالكامل، ويمكن تناول الدواء مع أو بدون طعام، ويفضل التقليل من استهلاك القهوة خلال فترة تناول العقار.

سعر دواء سوفيناسين SOFENACIN  (1)
دواعي استعمال دواء سوفيناسين

الآثار الجانبية

هناك عدد من الآثار الجانبية لتناول الدواء منها، مغص شديد في المعدة، الشعور بالإمساك لمدة تتراوح بين يومين إلى ثلاثة، الشعور بعدم وضوح الرؤية، الشعور بارتفاع درجة حرارة الجسم، نقص التعرق.

اقرأ أيضًا: سعر دواء اندوبوكسيتين ANDOPOXETINE

نسيان الجرعة

يجب تناول الجرعة فور التذكر، إلا في حالة حلول موعد الجرعة التالية عندها يمكن تخطي الجرعة المنسية والإكمال بشكل عادي.

سعر أقراص سوفيناسين

سعر أقراص سوفيناسين في مصر 2024
يختلف سعر أقراص سوفيناسين في مصر 2024 حسب تركيز الدواء وعدد الأقراص في العبوة:

سوفيناسين 50 مجم:
30 قرص: 145 جنيه مصري.
60 قرص: 270 جنيه مصري.
سوفيناسين 100 مجم:
30 قرص: 215 جنيه مصري.
60 قرص: 400 جنيه مصري.

سعر دواء سوفيناسين SOFENACIN  (1)
شكل علبة دواء سوفيناسين

 

مكونات دواء سوليفيناسين sofenacin

  • سوليفيناسين (Solifenacin): هو دواء مضاد للكولين (مضاد للمسكارين) ، يعمل على تقليل نشاط المثانة وذلك بمنع انقباض العضلات الملساء المحيطة بالمثانة.
  • يحدث التبول عادة بعد تحفيز مستقبلات أسيتيل كولين المسكارينية وهي مستقبلات موجودة داخل جدار العضلة الدافعة للبول (detrusor muscle) ، ترتبط بها مادة الأستيل الكولين لتحفز انقباض العضلة الدافعة للبول مما يؤدى إلى تدفق البول للخارج.
  • يعمل سوليفيناسين كمضاد لمستقبلات أسيتيل كولين المسكارينية ، مما يؤدي إلى منع انقباض العضلات الملساء في المثانة وتقليل تكرار التبول وسلس البول.