سعر دواء دوفالاك لعلاج الإمساك
سعر دواء دوفالاك

يعالج دوفالاك DUPHALAC حالات الإصابة بالإمساك، حيث أنه يحتوي على مادة اللاكتولوز التي تساعد على زيادة نسبة الماء في البراز ومن ثم تليينه، وكذلك يستخدم الدواء لعلاج حالات الاعتلالات الدماغية التي تعمل على منع وصول ماء الأمونيا إلى الدم، كما أنه مفيد ايضاً في تنظيم حركة الإخراج.

دواعي استعمال دواء دوفالاك DUPHALAC

يستخدم الدواء في حالة الإصابة بالإمساك وهو عدم القدرة على إخراج الفضلات من فتحة الشرج بشكل سلس، كما يستخدم في حالة الإصابة بقلة الماء في البراز، ويستعمل الدواء في حالة الإصابة بالاعتلال الدماغي الكبدي والتي تصيب المريض بسبب الإصابة بالفشل الكبدي.

سعر دواء دوفالاك لعلاج الإمساك
دواء دوفالاك

كيفية عمل الدواء

يحتوي الدواء على مادة اللاكتيلوز، وهي مادة قادرة على الذهاب مباشرة للأمعاء فور تناولها ويمكنها أن تزيد السيولة في البراز ما يؤدي إلى ليونته وبالتالي سهولة خروجه بالإضافة إلى المساعدة في تحسين حركة الأمعاء ما يصب في النهاية في حل مشكلة الإمساك.

ويعمل الدواء في حالة الإصابة باعتلال الدماغ الكبدي على تقليل امتصاص الأمونيا عن طريق الأمعاء وهي المادة التي يؤدي امتصاصها إلى زيادة أعراض مرض غيبوبة الكبد.

أقرأ أيضًا: سعر دواء اندوبوكسيتين ANDOPOXETINE

الآثار الجانبية لتناول الدواء

هناك بعض الآثار الجانبية الشائعة الوارد حدوثها بعد تناول الدواء منها: الإصابة بالانتفاخ، الشعور بالصداع، الشعور بالغثيان، الشعور بالدوار، الشعور بالدوخة، المعاناة من جفاف الفم، الإصابة بالإسهال، الشعور بتشنجات وألم البطن، الميل للقيء، لكن كثيرًا من هذه الأعراض تختفي سريعًا، وفي حالة زيادة حدة الأعراض عليك مراجعة الطبيب المعالج لتجنب العواقب الصحية الوخيمة.

سعر دواء دوفالاك لعلاج الإمساك
علبة دواء دوفالاك

موانع الاستخدام

يحظر استعمال الدواء من قبل المصابين بالحساسية المفرطة تجاه مكوناته، كما يحظر استعمال الدواء بدون استشارة الطبيب خاصة في فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، ويحظر استعمال الدواء في حالات الإصابة بانسداد القناة الهضمية.

الجرعة الاعتيادية

لعلاج الإمساك المزمن يمكن تناول 15 مليجرام من الدواء مرة واحدة يوميًا وهذه هي جرعة البالغين، ولعلاج الإمساك الحاد لدى البالغين، يمكن تناول جرعتين بمقدار 15 مليجرام، والجرعة الاعتيادية من أجل علاج الغيبوبة الكبدية للبالغين هي 30 ميلجرام عبر الفم 3 مرات في اليوم للأطفال من عمر 7 سنوات حتى 14 سنة، يسمح بأخذ جرعة أولية 15 مل من الدواء، والجرعة اليومية تكون من 10 الي 15 مل مرة واحدة يومياً، أما للأطفال من عمر عام وحتى 6 أعوام يمكن تناول جرعة يومية من 5 إلى 10 مل.

سعر دواء دوفالاك لعلاج الإمساك
شكل علبة دواء دوفالاك

سعر دواء دوفالاك DUPHALAC في 2021

توفر الصيدليات عبوة الدواء 200 ملي بسعر 30 جنيهًا.