سعر دواء جليميت لعلاج مرض السكر
سعر دواء جليميت

يعالج دواء جليميت GLIMET ارتفاع معدل السكر في الدم، ويعد هذا الدواء من أفضل الأدوية المنظمة لمعدل السكر في الدم، كما أنه يؤدي إلى تحسن الوظائف الجسدية المتوقفة على انضباط معدل سكر الدم، ومن أبرز المخاطر التي بمرض السكر: الإصابة بالأزمات والجلطات، الفشل الكلوي، الشعور الدائم بالأرق والتعب.

سعر دواء جليميت لعلاج مرض السكر
شكل علبة دواء جليميت

دواعي استخدام دواء جليميت GLIMET

يستعمل الدواء في حالات الإصابة بارتفاع معدل السكر في الدم، ويجب التبكير في البدء في تناوله تحت إشراف الطبيب لأن ذلك يفيد في سير العلاج، كما ينصح باستعماله لدى مرضى السكر من المرحلة الثانية، ويفضل إلحاق ذلك بممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي، كما يستعمل الدواء كمكمل علاجي مع عقارات أخرى للسيطرة على مرض السكر، ويستخدم الدواء في حالات انخفاض معدل السكر في الدم، لأن الدواء يعمل كمحفز لإنتاج الإنسولين الطبيعي الذي ينتجه جسم الإنسان، كما يستخدم لتحديد قدرة الكبد على إفراز الجلوكوز، ويستخدم أيضا لمساعدة الجهاز الهضمي للحد من امتصاص السكريات بعد تناول الطعام، ويستعمل الدواء لزيادة استقبال الجسم للأنسولين المنتج طبيعيًا.

ويستخدم الدواء مع مرضى السكر من الفئة الثانية لكنه لا يستعمل مع مرضى السكر من الفئة الأولى لأن أجسام تلك الفئة لا يمكنها إنتاج الأنسولين، ويعد تناول الدواء مع هذه الفئة خطير، ويساعد تناول الدواء على الحد من مضاعفات الإصابة بمرض السكر، كالعمى والتهابات الأعصاب وتلف وظيفة الكلى، وفقدان أحد الأطراف وضعف القدرة الجنسية كما ينصح بمتابعة السكر جيداً خلال تناول الأقراص.

سعر دواء جليميت لعلاج مرض السكر
علبة دواء جليميت

تعليمات الاستعمال

يجب تناول الدواء تحت إشراف الطبيب، ويتم استعمال الدواء مرة واحدة أو مرتين في اليوم بحد أقصى حسبما يرى الطبيب المعالج، يجب تناول الدواء تزامنا مع تناول الوجبات، ويفضل شرب كمية كبيرة من الماء معه حتى يتمكن الجسم من امتصاصه والاستفادة بتأثيره كاملًا.

يمكن أن يزيد الطبيب المعالج الجرعة تدريجيًا وعليك أن تتذكر توقيت تناولها حتى لا تنساها ويصبح من الروتين اليومي، لا يمكن تفويت الجرعة أو زيادتها أو تقليلها.

الآثار الجانبية

هناك عدد من الأعراض الجانبية الشائعة للدواء، منها الشعور بصداع في الرأس، الشعور بأعراض الإعياء في الأمعاء مثل الإسهال والقيء والإسهال وآلام البطن وفقدان الشهية، ومن الممكن الشعور بأعراض انخفاض السكر في الدم خاصة مع كبار السن، ويجب الرجوع للطبيب المعالج في حالة زيادة حدة الأعراض أو ظهور أي شيء غريب تجنبًا لحدوث عواقب صحية وخيمة.

اقرأ أيضًا: سعر دواء سيمباتكس CYMBATEX لعلاج الإكتئاب

سعر دواء جليميت لعلاج مرض السكر
دواء جليميت

تركيبة الدواء

يحتوي كل قرص من الدواء على مادتين هما: ميتفورمين 500 مجم و جليبنكلاميد بنسبة تركيز 2.5، وهناك عبوة أخرى بتركيز 5 مجم فقط ويحتوي كل قرص فيها على 500 مجم من الميتفورمين و5  مجم من جليبنكلاميد.

سعر دواء جليميت GLIMET في 2021

توفر الصيدليات الدواء بسعر 22 جنيهًا ونصف.